3إرتفاع حالة التأهّب الأمني

تقول مراجع أمنية مختصة أن حالة التأهب الأمني ارتفعت منذ بداية عاشوراء في مناطق الضاحية والجنوب والبقاع حيث تعمل المقاومة على تأمين الوضع الداخلي كما عادتها في كل سنة عبر تكثيف هذه الإجراءات حول الحسينيات والمساجد تحسبا لأي طارئ، كما تولت قوى الجيش والأمن الداخلي حماية المداخل كإجراء إحترازي.
بعد ورود معلومات أمنية تتعلق بالتحضير لعمليات أمنية أو تفجيرات في ظل الإرباك السياسي والأمني الحاصل حاليا في البلد.

تعزيز الإجراءات الأمنيّة

عمدت بعض سفارات الدول في لبنان والتي تدور في الفلك الروسي الى تعزيز الاجراءات الامنية حول مراكزها في الاونة الأخيرة خوفاً من ردات فعل من قبل التنظيمات الارهابية تجاهها، وقد احيطت الاجهزة الامنية بهذا الواقع وهي تقوم كل ما يلزم في هذا الاطار.

الراعي يدرس خيارات الضغط...

كشفت أوساط قريبة من بكركي أنّ الكرسي الرسولي طلب من البطريركية المارونية التدخّل بفعالية أكبر للضغط لإجراء إنتخابات رئاسيّة في لبنان، لأنّ الوضع المسيحي في الشرق الأوسط بلغ ذروة التدهور والتراجع، بحيث لم يعد مقبولاً الإستغناء عن الرئيس المسيحي الوحيد في المنطقة، أيّا تكن الأسباب. وعلم أنّ البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي يدرس حالياً الخطوات التي يُمكنه القيام بها مع القادة المسيحيّين، ليكون ضغطه فعّالاً أكثر من محاولاته السابقة غير المُثمرة.

للمسيحيين لا للموارنة

قبل صدور «التقرير الاسود»، نقل مطران كاثوليكي عن جهات مسؤولة في الفاتيكان انه اذا كانت رئاسة الجمهورية تؤدي الى تشتيت الموارنة، والى حد الصراع المستميت في ما بينهم، فلماذا لا ينتقل المنصب الى طائفة مسيحية اخرى، او تعتمد المداورة في الرئاسات الثلاث...
المطران مازال يؤكد أن هذا هو الطرح المعقول للتعاطي معه جديا، حتى وان كانت الازمة موجودة في مكان آخر...

الكلفة الباهظة

لاحظ مسؤولون في عاصمة عربية ان قطبا سياسيا لبنانيا بدأ بـ«التراخي» بعدما اخذ علما بـ«الموقف الاستراتيجي» للرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالنسبة الى الوضع السوري، فكان ان تم الاتصال به لافهامه ان اي تبدل في الموقف تترتب عليه كلفة باهظة جدا واكثر مما يتصور...
وكان عليه ان ينصاع...!

تسوية رئاسيّة؟!

تروي اوساط وزارية سابقة ان تسارع الحل في سوريا بعد التدخل الروسي يمكن ان يضع الشغور الرئاسي على نار حامية وتقول ان من بين الامور المطروحة امكانية انتخاب العماد ميشال عون رئيساً لنصف ولاية او لتفرة من الزمن يتم الاتفاق عليها كحل يمكن القبول به.

وفد من الـ «سي أي أيه» زار سوريا قبل أيّام

كشفت مصادر ديبلوماسية ان فريقاً من جهاز الـ«سي اي ايه» الاميركي زار سوريا قبل فترة قصيرة، بهدف التنسيق حول موضوع الارهاب بعد ان كانت حصلت اتصالات عبر سلطنة عمان، كما تحدثت المصادر عن قيام وفد من المخابرات الاوسترالية بزيارة لسوريا.

فنادق كبرى ستقفل قريباً !!

ابدت مصادر اقتصادية تخوفها من تهاوي القطاع السياحي في لبنان بشكل غير مسبوق، خصوصاً بعد اقفال فندق مونرو في عين المريسة، وعشرات المطاعم في الوسط التجاري، لافتاً الى ان فنادق كبرى في طريقها الى الاقفال قريباً.

السفير السوري لم يحضر

غاب السفير السوري علي عبد الكريم علي، عن مأدبة الغداء التي اقامها رئيس حزب «التوحيد العربي» وئام وهاب في دارته في الجاهلية، السبت الماضي، في اشارة الى العلاقة المتوترة بينهما منذ سنوات، وانقطاع العلاقة، الى درجة ان وهاب لم يوفر السفير علي بانتقادات عبر الاعلام.