أسرار الصحف
عيون – السفير
* استغرب أمنيّون العثور على سيارة تعود لأحد العسكريين عند الحدود اللبنانية ـ السوريّة بعدما سرقها مجهولون من إحدى بلدات قضاء الكورة!
* أكدت مصادر رسمية معنية أنه إذا قرر لبنان المشاركة رسمياً في «التحالف الإسلامي» لمكافحة الإرهاب، فستترتب عليه التزامات أمنية تفوق قدرته على تلبيتها نظراً لحساسية أوضاعه الداخلية.
* صدرت ترقيات الضباط اعتباراً من 01 07 2015 والتي كانت تنتظر تواقيع الوزراء الذين وقعوا أيضاً عدداً من المراسيم لنشرها.
***
علم وخبر – الأخبار
* أمير جديد لـ «مبنى الإرهاب»
لم يدم طويلاً تعيين ناقل الانتحاريين الشيخ عمر الأطرش أميراً على «مبنى الإسلاميين»، بعدما ظهر في أحد مقاطع الفيديو يتعرّض للضرب. فقد جرى عزله من قبل السجناء القيّمين على المبنى ليُعيّن الشيخ أحمد مرعي بديلاً عنه. والأخير أحد القياديين في تنظيم «فتح الإسلام»، وقد لعب دور عميلٍ مزدوج لصالح أكثر من جهاز استخباراتي دولي قبل أن يتّضح ارتباطه بـ «القاعدة».
* البيك والمطرانان
كان لافتاً التمييز في الاستقبال الذي قوبل به كل من مطران صيدا ودير القمر للروم الكاثوليك ايلي حداد ونظيره مطران الموارنة إيلي نصار في المختارة قبل أيام. ففي حين استقبل النائب وليد جنبلاط حداد واستبقاه على الغداء، كان في استقبال نصار نجله تيمور ووكيل داخلية الشوف رضوان نصر ومخاتير وفعاليات المنطقة. وذكّر الاستقبال بالخلاف بين جنبلاط ونصار المحسوب على العماد ميشال عون، إذ تناهت الى مسامع البيك انتقادات نصار لتعاطيه مع مسيحيي الجبل، ما أدى إلى جفاء وقطيعة.
* دريان بين أهله في صور
كانت لافتة حماسة بلدية صور وحركة أمل والجمعيات القريبة منها للتحضير لأول زيارة لمفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان لصور، اليوم، لافتتاح مسجد الامام الرفاعي في المدينة، بتمويل من الرئيس سعد الحريري. فمنذ أسبوعين، ارتفعت اللافتات المرحّبة في شوارع المدينة، فيما عقد مفتي صور مدرار الحبال مؤتمراً صحافياً للإعلان عن الزيارة، في حضور رئيس البلدية واتحاد البلديات.
وقبل وصوله الى صور، يعرّج دريان على المصيلح حيث تقيم عقيلة الرئيس نبيه بري، رندة بري، استقبالاً على شرفه.
* تنحّي قاضٍ في ملف منتحل صفة قاضٍ
تنحّت القاضية س. م. عن النظر في ملف المحامي وليد ف. المشتبه فيه بانتحال صفة قاضٍ بقصد النصب والاحتيال، بعدما وافقت نقابة المحامين على إعطاء الإذن بملاحقته. وكانت القاضية قررت، قبل تنحّيها بوقت طويل، إخلاء سبيل الموقوف مقابل كفالة قدرها ثلاثون مليون ليرة.
***
أسرار الآلهة – النهار
* أثار طلب سوريا استرداد هنيبعل القذافي الموقوف في لبنان أسئلة استفهام كثيرة.
* لم يتم العثور حتى الآن على وسيط للتفاوض مع "داعش" على إطلاق العسكريين اللبنانيين التسعة لديه.
***
أخبار وأسرار لبنانية – الأنباء
* «الهفوة» الشكلية التي ارتكبها فرنجية في باريس:
(حسب مصادر في 8 آذار) عندما أبلغ حزب الله بنيته لقاء الحريري، وأطلع مسؤولي الحزب على وجود نية لديه لتبني ترشيحه، لم يمانعوا عقد اللقاء وطلبوا إليه استكشاف ما يريده، لكن تم إبلاغه بأن الأجواء الإقليمية لا تشير الى وجود مناخ يساعد على ذلك. لكن فرنجية ذهب الى باريس «مستكشفا» وعاد «رئيسا»، جاء الى بيروت حاملا معه صفقة وأوحى من خلال تحركاته واتصالاته بأن الأمر انتهى وهذا غير صحيح.
* اجتماع ١٤ آذار الذي عقد قبل يومين تمحور حول النقاط الآتية:
– التأكيد على تنظيم الاختلاف بين فرقاء 14 آذار حول ترشح فرنجية، خصوصا بين «المستقبل» و«القوات»، مع التأكيد على أن الخلاف بينهما لا يفسد للود قضية، وأن التمهل ضروري لتبيان مواقف الأطراف المنتمية الى 8 آذار.
– الإصرار على التمسك بـ 14 آذار لأنها تشكل شبكة أمان لمواجهة مرحلة ما بعد انتخاب الرئيس، وتحديدا بالنسبة الى تشكيل الحكومة وقانون الانتخاب، لأن انتخابه لا يعني أن المشكلة انتهت بمقدار ما أنها بداية لمرحلة جديدة تستدعي منها رص صفوفها لتأمين الحماية السياسية، لاسيما إذا ما أسندت الحكومة إلى الحريري.
* بكركي وقانون الستين:
يرجح أحد المطارنة أن المبادرة لن تمر على ما يبدو من دون سلة متكاملة من المطالب. فالمسألة لا يمكن أن تكون باتجاه واحد، بل ستكون أخذا وعطاء، شرط أن يأخذ الجميع حقوقهم. ويؤكد أن «بكركي لن تقبل بعودة قانون الستين غير العادل وسبب بلاء، ليس فقط المسيحيين وإنما كل اللبنانيين. لا تملك الكنيسة «قانونها الانتخابي» لكنها تبارك القانون العادل الذي يعود الى تقنيي السياسة وضعه فيؤمن التمثيل الصحيح والمناصفة الحقيقية».
* عون ومصلحته مع الانتظار:
يرى العماد عون أن الانتظار هو لصالحه، فكما وافق الحريري جنبلاط على فرنجية سيصلون بعد طول انتظار الى تأييد عون لأنه لا فرق سياسيا بين الاثنين.
* غطاس خوري في الرابية:
وضعت مصادر سياسية زيارة مستشار الرئيس الحريري النائب السابق غطاس خوري للرابية في خانة إعادة فتح خطوط رئاسية بين الحريري وعون. لكن مصادر الطرفين نفت ذلك، مؤكدة أنها زيارة كسر جليد، وأنها لم تشهد أي نقاش سياسي جدي بشأن المبادرة الرئاسية. وقالت المصادر إن ما يؤكد خلوها من المضمون السياسي الذي يمكن التعويل عليه هو وجود صديق عون وخوري سليم صباغ في اللقاء. لكن المنسوب السياسي المنخفض للزيارة لم يمنع النائب السابق من محاولة استطلاع آفاق علاقة عون مع جعجع، والمدى الذي وصل إليه تنسيقهما ورد فعلهما على المبادرة الحريرية.
* جنبلاط يغرد:
قال النائب وليد جنبلاط في تغريدة له على «تويتر»: «أرى في الأفق إمكانية اندلاع صدام كبير بين روسيا وتركيا حول شمال سورية حول منطقة إدلب بالتحديد، ومعبر أعزاز، فمن يسيطر على هذا المعبر يسيطر على مصير سورية، وعلى مصير تركيا.
***
أسرار – الجمهورية
* تشكيلات:
إستغربت أوساط الحديث عن تشكيلات حكومية على رغم التعقيدات التي تواجه التسوية الرئاسية.
* إتجاهات:
تدور نقاشات جدّية داخل أروقة حزب سياسي حول الإتجاهات التي يمكن أن يلجأ إليها مع تطوّر الأحداث.
* ضغوط:
لاحظت أوساط إرتفاع منسوب الضغوط الدولية على حزب سياسي من باب دوره الخارجي، مقابل غضّ النظر عن دوره الداخلي.
***
خفايا – البناء
* لاحظت مصادر في فريق 8 آذار «حيوية» أمنية وعسكرية من جانب الجيش اللبناني والمقاومة في مواجهتهما للعصابات الإرهابية في جرود السلسلة الشرقية، لافتة إلى استهداف الجيش والمقاومة يومياً لقيادات إرهابية في تلك المنطقة، مشيرة إلى أنّ هذه الحيوية ظهرت بعد تحرير الجنود الأسرى من قبضة «جبهة النصرة» ما منح الجانب اللبناني حرية أكثر في حربه ضدّ الإرهاب.
***
اسرار – اللواء
* همس:
لم يستبعد مصدر نيابي قيام مرشّح رئاسي جدي الى عاصمة عربية ذات تأثير بعد تسميته جدياً..
* غمز:
اعتبر نائب في كتلة فاعلة بأن إعلان زميل له لموقف يتصل بالاستحقاق الرئاسي، بأنه اجتهاد في غير محله واصفاً إياه بأنه «خطأ في التكتيك».
* لغز:
يتخوف خبراء اقتصاد من ارتفاع غير محسوب لأسعار بعض السلع الغذائية في فترة الأعياد؟