قال مؤسس “أمازون.كوم” جيف بيزوس، إنه يبيع ما يعادل نحو مليار دولار من حصته في الشركة سنويا لتمويل شركته للصواريخ “بلو أوريجن” التي تسعى لإطلاق رحلات مدفوعة إلى الفضاء مدتها 11 دقيقة من السنة المقبلة.



وقال بيزوس للصحافيين خلال منتدى الفضاء الأميركي السنوي في كولورادو سبرينغز، إن “بلو أوريجن” تأمل في بدء اختبارات طيران مع طياري ومهندسي الشركة في السنة الجارية، غير أنّ هذا لن يحدث على الأرجح قبل السنة المقبلة.



وأضاف بيزوس الرئيس التنفيذي لأمازون ومالك صحيفة “الواشنطن بوست”: “نموذج أعمالي الآن… بالنسبة لبلو أوريجن هو بيع نحو مليار دولار من أسهم أمازون سنويا واستخدامها للاستثمار في بلو أوريجن”.



وقال إن خطة “بلو أوريجن” في النهاية هي أن تصبح شركة معتمدة على مواردها الذاتية ومدرة للربح وبهدف طويل المدى هو خفض تكلفة رحلات الفضاء بحيث يمكن لملايين الأشخاص الحياة والعمل خارج الأرض.



وبيزوس أكبر مساهم في أمازون ويملك 80.9 مليون سهم في الشركة وفقا لبيانات تومسون رويترز. وبسعر 909.28 دولار للسهم عند إغلاق الأربعاء سيتعين على بيزوس بيع 1099771 سهما للوفاء بتعهده بيع حصة بمليار دولار من إجمالي حيازاته في أمازون التي تبلغ 16.95 بالمئة من أسهم الشركة ووصلت قيمتها إلى 73.54 مليار دولار بسعر إغلاق الأربعاء. ووفقا لمجلة “فوربس”، تصل ثروة بيزوس إلى 78 مليار دولار.

رويترز