لا تقتصر مشكلة "الكرش" على المظهر الشكلي والجمالي فقط وإنما ينتج عنه مخاطر صحية كثيرة، ولذلك يجب عدم الاستهانة بظهور الكرش وتعديل النظام الغذائي وتغيير السلوكيات المؤدية لظهوره.

وتقدم استشاري التغذية العلاجية والسمنة والنحافة الدكتورة فرح حسين خطة علاجية لقراء "عاجل" للقضاء على الكرش، وتوضح الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى ظهوره.

وقالت الدكتورة فرح إن هناك أسبابا مرضية للكرش منها زيادة مستوى الكوليسترول في الدم مما يؤدي لترسب الدهون في منطقة البطن، وكذلك زيادة إفراز الكورتيزون وأمراض الضغط العالي وزيادة نسبة السكري في الدم.

وأشارت إلى أن هناك أسبابا سلوكية لظهور الكرش مثل شرب المياه والمشروبات الغازية أثناء تناول الطعام أو النوم عقب الوجبات مباشرة، وقالت إن تكرار النوم على البطن يساعد أحيانا على ظهور الكرش، وكذلك عدم ممارسة الرياضة، وضعف عضلة البطن نتيجة كثرة الولادات أو العمليات المتكررة في البطن.

أما السبب الأكثر شيوعا لظهور الكرش فهو تناول الأطعمة التي تزيد من الدهون في منطقة البطن مثل المعجنات والبيتزا والمياه الغازية والجبن الأصفر مثل الشيدر والموتزريلا والقشدة والحلويات وغيرها من الأطعمة عالية الدهون.

وحذرت استشاري التغذية العلاجية من التأثير الضار لتراكم الدهون بالجسم خاصة تراكم الدهون على الكبد والذي لا يقتصر على كبار السن وإنما يمكن أن يصيب أي شخص نتيجة للنظام الغذائي غير الصحي.

وقالت الدكتورة فرح إن خطة العلاج تبدأ بمعالجة المرض المؤدي لظهور الكرش مثل ارتفاع الكوليسترول أو ضغط الدم أو غيره.

ويأتي ذلك بالتوازي مع اتباع نظام عذائي صحي لتقليل الدهون من الجسد بشكل عام.

وأشارت إلى أن أجهزة التخسيس التي تركز على مناطق معينة مفيدة جدا في هذه الحالة لإنزال الدهون من منطقة البطن كما لابد من ممارسة الرياضة لتقوية عضلات البطن حتى تقوم بدورها على نحو جيد.

ونصحت بتناول عدد من المشروبات التي تعمل على القضاء على الكرش مثل الشاي الأخضر قائلة إنه لابد من تناوله 3 مرات يوميا قبل تناول الطعام ودون تحليته بالسكر أو العسل.

كما أشارت إلى أن الجنزبيل والكمون والليمون من المشروبات التي تساعد على عملية الهضم وتعالج مشاكل القولون.


القاهرة

رحمة ضياء