فتحت مراكز الاقتراع أبوابها، الیوم الجمعة، أمام الناخبین الإیرانیین اعتبارا من الساعة الثامنة صباحا بالتوقیت المحلی، وذلك فی إطار الانتخابات الرئاسیة بدورتها الثانیة عشرة.

06:31 المرشح السابق للانتخابات الرئاسية إسحاق جهانغيري يدلي بصوته في الانتخابات

06:30 الرئيس الحالي حسن روحاني يدلي بصوته في الانتخابات

05:59 مرشح الرئاسة الإيرانية عن التيار الإصلاحي، مصطفى هاشمي طبا، يدلي بصوته في الانتخابات.

05:32 صفوف طويلة أمام مراكز الاقتراع في الدقائق الأولى لبدء الانتخابات الرئاسية

05:28 أدلى المرشد الأعلى للثورة الإسلامية في إيران علي خامنئي، بصوته في الانتخابات داخل حسينية الإمام الخميني.

ودعا خامنئي الإيرانيين للمشاركة في الانتخابات بعد الإدلاء بصوته.

05:25 أعلن وزير الداخلية الإيرانية عبد الرضا رحماني فضلي في مؤتمر صحفي بدء الانتخابات الرئاسية في إيران.

وبالتزامن مع إیران، تجري الانتخابات الرئاسیة الـ 12 في 133 بعثة دبلوماسیة إیرانیة في خارج البلاد في 103 بلدان بما فیها السفارات والقنصلیات العامة الإیرانیة والمراكز الأخرى خصص فیها 286 صندوقا للاقتراع.

وكان رئیس لجنة الانتخابات بالبلاد علي أصغر أحمدی قد أعلن أن عدد الناخبین الإیرانیین یبلغ 56 ملیونا و410 ألفا و234 شخصا ممن یحق لهم التصویت. ومن بین هؤلاء هناك ملیون و350 ألفا و294 ناخبا بلغوا حتى یوم الانتخابات السن القانونیة للتصویت لیدلون بذلك بأصواتهم للمرة الأولى.

وفیما بدأ الاقتراع عند الساعة الـ 8 صباحا ویستمر حسب الوقت القانوني حتى الساعة الـ 6 مساء، لكنه قد یمدد لفترات متتالیة، كما حدث ذلك في الدورات السابقة من الانتخابات.


والرئیس الإیراني الحالي هو حسن روحاني وینهي بذلك ولایته الرئاسیة الأولى وقد ترشح لهذه الدورة من الانتخابات أیضا، لأن القانون الإیراني یسمح للرئیس بتولي ولایتین رئاسیتین متتالیتین كل منهما 4 سنوات.

وتجري الانتخابات الرئاسیة الإیرانیة بطریقة الجولتین، بمعني أنه إن لم یحرز أي مترشح الأغلبیة المطلقة للأصوات أي 50+1 بالمائة، فإن الجولة الثانیة من الانتخابات ستجري في الجمعة اللاحقة بین المترشحین الاثنین اللذین نالا أكثریة الأصوات.