اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب


تعهد الرئيس الأميركي دونالد ترمب بحماية إسرائيل طيلة فترة رئاسته من صواريخ حركة المقاومة الإسلامية (حماس) وحزب الله اللبناني، وأضاف في مؤتمر صحفي مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بالقدس أن من الخطأ تخيير الولايات المتحدة بين دعم إسرائيل ودعم الشعوب العربية.
وقال الرئيس الأميركي - في مؤتمر صحفي داخل متحف إسرائيلي بالقدس - إنه لن تطلق أثناء فترة رئاسته أية صواريخ على إسرائيل من حماس أو من قبل حزب الله، وأضاف أنه لن يسمح بأن يقوم بعض القادة بالدعوة إلى تدمير إسرائيل، مشددا على أن إدارته ستقف دائما مع إسرائيل.
وصرح الرئيس الأميركي بأنه من الخطأ أن يتم تخيير بلاده بين دعم إسرائيل وبين دعم الشعوب العربية، مضيفا أن «السلام ممكن إذا تجاوزنا خلافات الماضي». وقال إنه «لا يمكن للنزاعات أن تستمر إلى الأبد، وعلى القادة إيجاد أرضية مشتركة لحل الصراع بين  الفلسطينيين والإسرائيليين». وشدد ترمب على أن الفلسطينيين جاهزون لعملية السلام.

 ترامب وعباس


بالمقابل أكد الرئيسان الأميركي دونالد ترامب والفلسطيني محمود عباس التزامهما بتحقيق السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين.
وأعلن عباس في مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس الأميركي دونالد ترامب، في قصر الرئاسة بمدينة بيت لحم، استعداده للتعاون مع الإدارة الأميركية في عقد صفقة تاريخية تحقق السلام في المنطقة وكذلك العمل كشركاء في محاربة الإرهاب.
وقال: «نيل شعبنا لحريته واستقلاله هو مفتاح السلام والاستقرار في منطقتنا والعالم».
وأكد عباس على الموقف الفلسطيني باعتماد حل الدولتين في حدود عام 1967، دولة فلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية إلى جانب دولة إسرائيل، وحل قضايا الوضع النهائي كافة، على أساس قرارات الشرعية الدولية، والاتفاقات الثنائية بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.
وقال عباس إن مشكلة الفلسطينيين هي مع الاحتلال والاستيطان، وعدم اعتراف إسرائيل بدولة فلسطين،  مشددا على أن الصراع ليس بين الأديان، وأن احترام الرسالات السماوية والرسل جزء أصيل من المعتقدات الفلسطينية.
وتحدث الرئيس الفلسطيني عن معاناة الأسرى المضربين عن الطعام في السجون الإسرائيلية، مؤكدا أن مطالبهم إنسانية وعادلة وعلى إسرائيل الاستجابة لهذه المطالب. وبعد الزيارة إلى بيت لحم، عاد ترامب إلى إسرائيل، وزار مؤسسة «ياد فاشيم» لتخليد ذكرى الهولوكوست، وألقى كلمة في متحف إسرائيل، متعهدا بوضع حد للتهديدات الإيرانية لإسرائيل طالما هو موجود. وذكَّر ترامب بزيارته إلى مؤسسة «ياد فاشيم» لتخليد ذكرى ضحايا الهولوكوست، حيث  وضع إكليلا من الزهور تكريما لذكرى 6 ملايين يهودي قتلوا خلال المحرقة النازية. وأضاف: «تعهدت هناك بنفس الشيء الذي أتعهد به أمامكم: هذا الشيء لن يتكرر أبدا».



الأكثر قراءة

جبهة الجنوب تترقب «عض الأصابع» في الدوحة... وجيش الإحتلال في محنة سفراء «الخماسيّة» يُروّجون لمرونة وهميّة: تهيئة الأرضيّة لما بعد الحرب! «بضاعة» باسيل كاسدة مسيحياً... برودة في بكركي... وسلبيّة «قواتيّة» ــ «كتائبيّة»