اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

عند التحدّث عن الصحّة العامة، فإنّ صحّة العين تشكّل الجانب الذي يتمّ غالباً تجاهله. لكنّ الخبر الذي يجب على كلّ شخص معرفته أنّ هناك عناصر غذائية مهمّة تساعد على دعم الرؤية الصحّية بفاعلية قصوى. ما هي؟ بدءاً من اليوم، إحرصوا على إيلاء أهمّية إضافية إلى المواد الغذائية التالية التي شدّد عليها أخيراً الطبيب الأميركي العالمي د. أوز، لضمان صحّة جيّدة عموماً ورؤية سليمة خصوصاً:

الفيتامين C

عبارة عن مضاد للأكسدة متوافر في الفاكهة والخضار، كالفلفل، والحامض، والليمون، وفصيلة التوت، والكيوي. إنه يدعم الشعيرات الدموية الصحّية، والأسنان، والغضروف. يمكن إيجاد الفيتامين C تقريباً في كل خلية من الجسم، وتركيزه يكون أعلى بكثير في شبكية العين مقارنةً بالدم. بما أنّ الجسم لا يستطيع إنتاج هذه المادة الغذائية، يجب التركيز على مصادره الطبيعية.

الزنك

معدن أساسي متوافر بتركيزات عالية في العينين، ويلعب دوراً أساسياً في نقل الفيتامين A إلى شبكية العين. من أهمّ مصادره ثمار البحر، واللحمة، والسبانخ، وبذور اليقطين، والكاجو، والكاكاو، والدجاج، والحمّص، والفاصولياء، والفطر.

"Lutein" و"Zeaxanthin"

تنتمي هاتان المادتان إلى عائلة الكاروتينات وتلعبان دوراً مضاداً للأكسدة، ما يساعد على تحييد الجذور الحرّة وخفض الأكسدة. يمكن الحصول عليهما من خلال الـ"Kale"، والخسّ، والحبق، والبروكلي، والهليون، والبازلاء، والجزر، والذرة.

الأوميغا 3

تشكّل الدهون جزءاً أساسياً في غذاء الإنسان. العائلتان المنتميتان إلى الأحماض الدهنية الأساسية هما الأوميغا 3 و6. معظم الأشخاص يحصلون على كمية كافية من الأوميغا 6، إلّا أنّ انخفاض إستهلاك الأوميغا 3 مشكلة شائعة خصوصاً عندما يتعلّق الأمر بالـ"DHA" و"EPA". هذه الأحماض الدهنية مهمّة في جوانب صحّية عديدة تشمل هيكل الغشاء، والنموّ العصبي، ودعم صحّة القلب والأوعية الدموية.

تتوافر الـ"DHA" بتركيزات عالية في شبكية العين، وقد تبيّن أنها تساهم في الحفاظ على صحّتها. يمكن استمداد الأوميغا 3 من السمك الدهني كالسلمون، والمكسرات خصوصاً الجوز، والكينوا، وبذور الكتان والشيا.

آخر الدراسات

على مدى العقدَين الماضيَين، حصل تقدّم كبير في الأبحاث المتعلّقة بالغذاء وصحّة العين. إنطلاقاً من ذلك، تمكّن الباحثون حالياً من فهم قدرة التغذية على دعم الرؤية الصحّية بشكل أفضل.

إنّ "Age-Related Eye Disease Study" عبارة عن دراسة رعتها "National Eye Institute" للبحث بطريقة معمّقة أكثر عن الرابط المُحتمل بين التغذية وصحّة العين.

وفي التفاصيل، فقد شملت الدراسة 3640 شخصاً يبلغون ما بين 55 و80 عاماً حصلوا على جرعات يومية من الفيتامين C بمعدل 500 ملغ، و400 وحدة دولية من الفيتامين E، و15 ملغ من البيتا كاروتين (25000 وحدة دولية من الفيتامين A)، و80 ملغ من الزنك.

أظهرت النتائج أنّ المكمّلات الغذائية ساعدت على الدفاع عن المكوّنات الهيكلية للعين والحفاظ عليها، كالشبكية. ومنذ ذلك الوقت تمّ تأكيد هذه النتيجة في دراسات عديدة صغيرة. يُشار إلى أنه قد تمّت إضافة 2 ملغ من النحاس إلى تركيبة الـ "Age-Related Eye Disease Studyط للوقاية من نقصه المرتبط باستهلاك الزنك بمستويات عالية. وبعد مضي أعوام على إجرائها، بيّن كذلك بحث آخر نتائج فعّالة بفضل كلّ من الـ"Lutein"، والـ"Zeaxanthin"، والـ"DHA"، والـ"EPA".

أمّا الدراسة "التاريخية" الأخرى التي نُشرت في مجلّة "Optometry" فعُرفت بالـ"Lutein Antioxidant Study" وقد بيّنت أنه من خلال مكمّلات الـ"Lutein"، أو تلك التي تمزج بين الـ"Lutein" ومضادات أكسدة أخرى كالفيتامينات A، وC، وE والبيتا كاروتين، يمكن المساهمة في الحفاظ على حدّة البصر وضمان عيون صحّية على المدى الطويل.

وفي التفاصيل، حلّل الباحثون حالة 40 شخصاً يبلغون 24 عاماً ويتمتعون بصحّة جيّدة، وقد طُلب منهم الحصول على مكمّلات يومية لكلّ من (الـ"Lutein" ملغ 10) و الـ"Zeaxanthin" 2 ملغ) لمدّة 6 أشهر. وقد فُحصت عيونهم لآثار الوهج الذي تمّ اختباره في الأحداث اليومية بما فيها التواجد في الهواء الطلق خلال الأيام المُشرقة، والتحديق لساعات طويلة في شاشة الكمبيوتر، والتعرّض الليلي لمصابيح السيارات.

بعد مرور 6 أشهر على أخذ المكمّلات، فإنّ معدل كثافة الصباغ البقعي البصري (Macular Pigment Optical Density) لدى المشاركين إرتفع بشكل ملحوظ عن متوسط القيمة بداية الدراسة. وقد رُبطت كثافة الصباغ البقعي الأعلى بزيادة حدّة البصر.

بعد اختبار أداء المشاركين في المهام البصرية، خلُص الباحثون إلى أنّ تناول مكمّلات الـ"Lutein" والـ"Zeaxanthin" لمدة 4 إلى 6 أشهر قد حسّن بشكل ملحوظ الأداء البصري في حالات الوهج العالية.

(سينتيا عواد - الجمهورية)

الأكثر قراءة

جبهة الجنوب تترقب «عض الأصابع» في الدوحة... وجيش الإحتلال في محنة سفراء «الخماسيّة» يُروّجون لمرونة وهميّة: تهيئة الأرضيّة لما بعد الحرب! «بضاعة» باسيل كاسدة مسيحياً... برودة في بكركي... وسلبيّة «قواتيّة» ــ «كتائبيّة»