يؤدي الممثل الإسرائيلي من أصل عراقي ساسون جاباي، دور الرئيس المصري الراحل، أنور السادات، في الفيلم الهوليوودي "الملاك". 

وحسب موقع "المصدر" الإسرائييلي تم اختيار الممثل الإسرائيلي، ساسون جاباي ابن الـ69 عاما ليؤدي في الفيلم الهوليوودي "الملاك (The Angel)" دور الرئيس المصري الراحل، أنور السادات، الذي وقع على اتفاقية سلام مع إسرائيل عام 1979.


والفيلم الذي من المتوقع أن يبدأ تصويره قريباً، مأخوذ عن كتاب نشر بالعبرية تحت عنوان Hamal'ach وترجم إلى الإنجليزية بعنوان "الملاك (The Angel)" للمؤلف أوري بار-جوزيف، وهو يعمل حالياً أستاذاً للعلوم السياسية بجامعة حيفا، وخدم على مدى 15 عاما كضابط في جهاز المخابرات العسكرية بالجيش الإسرائيلي، وتحديداً كمحلل استخبارات بوحدة الأبحاث بالجهاز.

ويتناول الفيلم والكتاب قصة أشرف مروان صهر الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر، الذي أصبح لاحقاً أمين سر السادات — وكما يقول الكاتب الإسرائيلي فإن مروان عمل عميلا للموساد ونقل معلومات إلى إسرائيل. وأنه في عام 1969‏، بدأ مروان بتوفير معلومات للموساد الإسرائيلي مقابل الكثير من المال. في البداية، رُفِض طلبه، ولكن مع مرور السنوات، جُنّد للعمل في صفوف الموساد، كان يدعى فيه "الملاك" (في وسائل الإعلام الإسرائيلية كان اسمه الحركي المعروف"بابل"). وفق النشر في وسائل الإعلام، عمل مروان في خدمة الموساد حتى عام 1975 على الأقل.

ولكن تلك المعلومات تنفيها الرواية المصرية وتؤكد أن مروان كان عميلا مزدوجاً استخدمه السادات في تمرير معلومات مضللة للإسرائيليين، وأنه كان "رجلا وطنياً بحق" كما وصفه حسني مبارك بعد مصرعه؟. 

مُخرج الفيلم هو أريئيل فرومان وهو الذي اختار جاباي ليؤدي دور الرئيس المصري سابقا. ساساون جاباي هو أحد الممثلين الإسرائيليين المشهورين والناجحين. وُلِد في بغداد عام 1947 وهاجر إلى إسرائيل مع عائلته في سن صغيرة، ويتحدث العربية بطلاقة. 

وليس هذا الدور هو الأول الذي يؤدي فيه جاباي دور شخصية مصرية — فقد لعب في الماضي دوراً رئيسياً في فيلم "زيارة الفرقة الموسيقية" حيث أدى دور قائد فرقة مصرية تابعة للشرطة تصل إلى إسرائيل. حاز جاباي على جائزة "الأوسكار الإسرائيلية" لتأديته دورا في هذا الفيلم.

في الفيلم الذي سيُصوّر في لندن والمغرب، سيشارك ممثلون إسرائيليّون آخرون، وسيؤدي معظمهم دور رجال الموساد.