يصاب العديد من الأشخاص بمجموعة من الأعراض التي لا يعرفون السبب وراءها خصوصا على مستوى العين التي تعتبر من العناصر الحساسة في الجسم والتي تتطلب عنابة ورعاية خاصة.

من بين هذه الأعراض الشعور بالوخز في العين، أو رجفة تستمر لبضع دقائق وفي بعض الأحيان لأيام، أو الشعور بالحرقة في العين، الإحساس بجسم صلب في العين، المعاناة من ضبابية الرئية بشكل متقطع، إضافة إلى الشعور بالحكة في العين.

كل هذه الأعراض هي ناتجة عن إصابة العين بالجفاف أي وجود خلل في نوعية أو كمية الدمع المنتج في العين، فالدمع يعطي العين الرطوبة الكافية التي تحتاجها، وإذا نقصت كمية الدمع الضرورية تصبح العين جافة.

وفيما يلي أبرز المواد الطبيعية التي تساعد العين على استعادة رطوبتها تفاديا لأي مضاعفات يمكن أن تتلف شبكة العين.

– الخيار: يلطف عضلات العين المتعبة، ويجدد وينشط عمل الجهاز الدوري. يمكنك استعمال قطعة خيار فوق عينيك وتركها مدة 10 دقائق، أو استعمال كمادات من ماء الخيار.

-الحليب: يحتوي على أنزيمات مختلفة معروفة بتهدئة واسترخاء عضلات العين. اغمسي قطعة قطن نظيفة في الحليب البارد قليلا. وضعها على الجفون المغلقة واسترخِ لمدة 10 دقيقة. يمكنك حتى إضافة بضع قطرات من ماء الورد مع الحليب لتسريع الفوائد.

-شاي البابونج: مضاد للالتهابات ولديه القدرة على استعادة الرطوبة المفقودة مع تخفيف العيون المتعبة، إضافة 1 ملعقة شاي البابونج المجفف إلى 200 مل من الماء المغلي لمدة حوالي 10 دقيقة اغمس قطعة من القطن في المغلي وضعها على شكل كمادات على عينك.

-شاي بذور الشمر "النافع": يعرف الكثير منا أن بذور الشمر مثالية للعلاجات المنزلية لاضطرابات الجهاز الهضمي، ولكن ما لا نعرفه هو أنها فعالة لجفاف العين، والقروح أيضا. اغلِ ملعقة صغيرة من بذور الشمر المجفف في 200 مل من الماء لمدة 15 دقائق. اتركها تبرد حتى تصبح على حرارة الغرفة واغمس القطن في المغلي وضعه فوق الجفون.

-العسل: يمكنك إضافة بضع قطرات من العسل مخفف للعيون. على الرغم من أنها تحرق قليلا، وسوف تبدأ تحصل على النتائج في غضون 10 دقائق.

(إليك)