انتخُب ميشال ابي رميا رئيساً للاتحاد اللبناني للكرة الطائرة في 3 حزيران الفائت مع اعادة توزيع المناصب داخل اللجنة الادارية للاتحاد بعد استقالة رئيس الاتحاد السابق جان همام من منصب الرئاسة الذي شغله بنجاح  لنحو تسع سنوات متتالية منذ تشرين الثاني من العام 2008 بسبب رغبته بالتفرّغ  لمهامه الرئاسية في اللجنة الأولمبية. ومنذ تسلمه منصبه على رأس هرم اللعبة، يعمل ابي رميا مع زملائه اعضاء اللجنة الادارية للاتحاد على تنفيذ برنامج عمل يملك ابي رميا للعبة الكرة الطائرة.
وُلد الرئيس الجديد للاتحاد اللبناني للكرة الطائرة ميشال بطرس ابي رميا في 8 ايار من العام 1957 في بلدة اهمج (قضاء جبيل) وهو متأهل من نينا شديد ولهما اربعة اولاد :ليا، مابال، بيتر ومايكل. تتلمذ ابي رميا في المدرسة المركزية ثم حصل لاحقاً على شهادة في المحاسبة وادارة الأعمال . ترأس نادي حفرون (اهمج) لسنوات عدة في بداية الألفية الثالثة.
انتخب عضواً في اللجنة الادارية للاتحاد اللبناني للكرة الطائرة في عهد رئيس الاتحاد السابق المحامي وليد يونس (2005-2008) ثم في عهد الرئيس جان همام لثلاث ولايات متتالية (2008-2012) (2012-2016) (2016-#0236.) في منصب محاسب الاتحاد. كما انتخب عضواً في لجنة التلفزة والاعلام في الاتحاد الدولي للكرة الطائرة منذ عدة سنوات.
على صعيد الأعمال، أسّس ابي رميا شركة ـ ابي رميا اخوان ـ  مع اشقائه منذ ربع قرن هذه الشركة التي نمت بشكل كبير ودعمت وما زالت تدعم الرياضة اللبنانية من بطولة لبنان للدرجة الأولى للرجال في كرة السلة الى جانب رعاية منتخب لبنان للرجال في اللعبة وبطولة الدرجة الأولى في الكرة الطائرة في الكرة الطائرة وبطولة لبنان في الفوتسال الى جانب رعاية ودعم عدد كبير من الاتحادات والأندية اللبنانية والدورات في كافة المناطق ورياضيين لبنانيين الى جانب رعاية نشاطات رياضية وغير رياضية متعددة.
يُعرف أبي رميا بشفافيته المالية واعتداله وبصداقاته الوطيدة مع الوسطين الرياضي والاقتصادي ومع رجال الصحافة والاعلام. انتخب منذ سنتين نقيب مستوردي المشروبات الروحية في لبنان بالاجماع. صاحب طموح لا حدود له ولديه رؤية لتطوير الرياضة اللبنانية عامة والكرة الطائرة خاصة. تسلّم العشرات من دروع التكريم لدعمه الرياضة اللبنانية. وابي رميا هو ثالث رئيس اتحاد رياضي من قضاء جبيل بعد الراحل العماد فكتور خوري (من عمشيت) الذي شغل منصب رئيس  اتحاد الفروسية والمهندس وليد نصار (من مدينة جبيل) الذي ترأس اتحاد كرة السلة بين 2013 و2016.




الانتخابات وراءنا

«الديار» التقت ابي رميا وحاورته حول شؤون وشجون اللعبة. وبدأ حديثه بالقول «اود القول في البداية ان عملية توزيع المناصب داخل اللجنة الادارية باتت وراءنا فنحن أخوة واشقاء منذ عقود عدة وخاصة مع الاصدقاء اسعد النخل وجورج نصور وجورج حبيب حيث خضنا انتخابات العام 2005 على لائحة واحدة. والصديق المحاسب ربيع فراج صديق  واشكره على زيارته  لي في عيد الاب مع اعضاء اللجنة الادارية لنادي الصفرا وتقديم هدية تذكارية لي ووصفني بأب اللعبة اضافة الى جميع اعضاء الاتحاد الاصدقاء نائبي الرئيس المهندسين علي خليفة وعلي ابو علي والأمين العام وليد القاصوف وامين الصندوق ايلي عبد الأحد وغسان قزيحة واميل جبور وجوزيف سعادة والدكتور ايلي موسى ورفيق عيسى واشكر الذين صوتوا لي لمنصب الرئاسة والذين لم يصوتوا لي لقد كانت عملية ديموقراطية بامتياز. لا يوجد اي تباعد مع أحد حالياً والانتخابات باتت وراءنا ونحن نعمل يداً بيد لتطوير اللعبة الأحب الى قلبنا جميعاً. واود ان اشكر الصديق جان همام على ما قدّمه للعبة الكرة الطائرة لنصف قرن ونحن نكمل المسيرة ولدي برنامج مفصل حول اللعبة وتسيير شؤونها ورعايتها بهمّة عائلة اللعبة وتضافر جهودها. وفور تسلمي مهامي قمنا بـ«ورشة» تأهيلية للمقر الذي بات في حلة جديدة. لدينا مسؤولية في هذا المجال والبطولات تسير على قدم وساق في الدرجتين الرابعة والخامسة والمباراة النهائية للدرجة الخامسة ستقام عند الساعة التاسعة من مساء اليوم الاثنين على ملعب حبوب. والمطلوب التواصل مع المدارس لأنها «المقلع» و«الخزان» الأساسيين للاعبين وسنعقد جلسة في أوائل شهر آب المقبل وسيضع الأمين العام وليد القاصوف بنداً على جدول الأعمال يتعلق بمناقشة موضوع توقيع اللاعب اللبناني الحر على كشف ناد قبل انطلاق البطولة شرط ان يكون التوقيع لمدة سنتين على ان يصبح حراً بعد هذه المدة».




اللجان والنقل التلفزيوني


كما سنشكل اللجان ومنها لجنة «التنشئة والتطوير» ومهمتها اكتشاف المواهب وتلبية حاجات المدارس مع امكانية الاستعانة بمدرب في هذا المجال. كما سنشكل لجنة التسويق ودق ابواب الشركات الراعية». وأضاف ابي رميا «محطة «أو تي في» ساهمت بشكل كبير في انجاح اللعبة جماهيرياً ورئيس مجلس ادارة المحطة الاستاذ روي الهاشم لعب دوراً كبيراً في هذا المجال. وهنالك عروض من عدة محطات مستعدة لدفع اموال للاتحاد وهذا أمر جيد وسأساهم مع المحطة التي ستنقل البطولة المقبلة بالحملة الدعائية». وحول تاريخ انطلاق بطولة الدرجة الأولى الموسم المقبل قال ابي رميا «في اوائل كانون الثاني. وسيتم بحث موضوع اللاعبين الأجانب وعددهم وتأمين لاعبين لبنانيين للمستقبل. اما بالنسبة للأندية التي تملك منشآت رياضية والتي لا يوجد فيها لجان ادارية علينا ان نسوّي وضعها مثل اندية فغال وبجه والاسماك حاقل لاعادة الحياة اليها ولنشد على ايادي القيمين على هذه الأندية واود ان اشكر نسيبي رئيس لجنة الشباب والرياضة البرلمانية سيمون ابي رميا في هذا المجال».


علاقة ممتازة

وحول العلاقة مع عائلة اللعبة اجاب ابي رميا «علاقة ممتازة  مع الجميع وابوابي مفتوحة لأي استيضاح واكرّر ان الهدف تأمين اموال لتغذية صندوق الاتحاد وستستمر شركة ابي رميا بدعم الرياضة وهنالك منتج جديد وهو «فيتامين 1» وهو مشروب رياضي صنع في الولايات المتحدة الأميركية ومخصص للرياضيين وللذين يتبعون حميّة وهو معتمد في غالبية الجامعات الأميركية». وعن علاقته مع امين عام الاتحاد «الجنتلمان» وليد شحادة القاصوف ابتسم ابي رميا واجاب «العلاقة مميزة مع الصديق وليد وعلاقتي تاريخية بعائلة آل القاصوف وعلى رأسها الراحل شحادة القاصوف الذي شجعني في بداية مسيرتي الادارية الرياضية واود ان اوجه تحية الى الامين العام المؤسس للاتحاد نعيم نعمان والى كبريال دريق».
وحول تمويل الاتحاد هنالك مشروع قدمته منذ سنتين لدعم الناشئين وموازنته تبلغ ستمائة الف دولار (200 الف دولار من الشركات الراعية و200 الف من وزارة الشباب والرياضة و200 الف مساعدة من الاتحاد الدولي».
 وهل من دعم من وزارة الشباب والرياضة اجاب ابي رميا «سنحصل على مساعدة تبلغ 150 مليون ليرة لبنانية .لقد ساهم جان همام في سد العجز وانا سأساهم مثله .مصاريف الاتحاد في حدود 180 الف دولار سنوياً .هدفي تحقيق برنامجي واكمال ولاية الثلاث سنوات المتبقية وفي حال لم انجح سأسلم الأمانة الى شخص آخر».


اهمج والشاطئية

وحول تدرجه في المسؤوليات الادارية بدءاً من نادي حفرون اهمج ابتسم ابي رميا وقال «افتخر أنني من بلدة اهمج في قضاء جبيل هذه البلدة التي خرّجت الكثير الكثير من المبدعين والناجحين في الحياة في كافة المجالات السياسية والاعلامية والبلدية والاكاديمية والرياضية الخ...... وترأست النادي لسنوات عدة».اما بالنسبة لبطولة الكرة الطائرة الشاطئية قال رئيس اتحاد الكرة الطائرة»بطولة الفئات العمرية انطلقت الاحد 16 تموز اما بطولة الرجال والسيدات للكرة الطائى الشاطئية فستنطلق في 22 تموز الجاري بمشاركة قياسية على ان تقام النهائيات في بلدة فاريا واود ان اشكر رئيس بلدية فاريا المحامي ميشال سلامة على الدور الذي يقوم به في هذا المجال».