تمكّن المنتخب اللبناني لكرة السلة من تحقيق فوزه الثاني في بطولة كأس آسيا دون أيّ متاعب وصعوبات، متغلّباً على المنتخب الكازاخستاني بنتيجة 96-74. وبهذا الفوز يحلّ المنتخب اللبناني ثانياً على مجموعته خلف المتصدر نيوزيلندا وأمام كوريا الجنوبية صاحبة المركز الثالث، على أن يخوض يوم الاثنين المباراة الفاصلة المؤهلة للدور ربع النهائي من البطولة أمام منتخب الصين تايبيه، قبل أن يواجه، في حال فوزه، متصدر المجموعة الأولى، أي الفائز بين منتخبي الأردن وايران، في ربع النهائي، متفادياً اللقاء مع استراليا قبيل النهائي وهو ما يعتبر أمر في غاية الايجابية. 

الشوط الأول

بدأ منتخب الأرز المباراة بجدّية حيث واصل قائد المنتخب فادي الخطيب تألقه الذي شهدته المباراة السابقة، مفتتحاً رصيد لبنان التهديفي بثلاثيتين. كما استمرّ التفوق اللبناني طيلة الربع لينتهي بنتيجة 23-33، مع تألّق الخطيب الذي سجل 12 نقطة، واللاعبين وائل عرقجي الذي صاحب الـ10 نقاط وأمير سعود الذي سجل 9.

وتواصل تفوق المنتخب اللبناني في الربع الثاني مع لجوء المدرب إلى اراحة اللاعبين الأساسيين والاعتماد على دكة البدلاء، إلّا أنّ المنتخب الكازاخستاني لم يتمكن من احراز أي نقطة في الدقائق الثلاث الأولى.

وكان من اللافت في هذا الربع تألق جوزيف الشرتوني الذي سجل 7 نقاط.

وإذا أردنا النظر إلى هذين الربعين اللذَين انتهيا بنتيجة 56-33 للمنتخب اللبناني، فلن نجدّ أيّ سلبية فيهما سوى دخول لاعب منتخب لبنان المجنس نورفيل بيل في الـFoul Trouble، إثر ارتكابه 3 أخطاء وهو ما دفع المدرب إلى اراحته في معظم أوقات الشوط.

الشوط الثاني

مثّل الربع الثالث شبه إعادة للربع الأول، إذ دخل رجال الأرز بالتشكيلة الأساسية التي بدأت المباراة، وواصل اللاعبين فادي الخطيب، وائل عرقجي وأمير سعود تألّقهم، مع بعض التراخي إثر ضمان اللاعبين اللبنانيين الفوز. ورغم ذلك بقي المنتخب اللبناني متفوّقاً حتى نهاية الربع بنتيجة 54-79.

وقد تراجع إيقاع المباراة في الربع الرابع مع إراحة اللاعبين الأساسيين في منتخب الأرز الّذي اطمأنّ على النتيجة. كما شهد هذا الربع خروج اللاعب نورفيل بيل بالأخطاء الخمسة في منتصفه، رغم عدم وصول مجموع الدقائق التي لعبها لأكثر من 10، وهو ما يعتبر نقطةً سلبية في هذه المباراة.

وقد كان لافتاً غياب قائد نادي الرياضي جان عبد النور عن المباراة.

أفضل اللاعبين

برز في هذا اللقاء العديد من اللاعبين اللبنانيين، فكان أبرزهم :

- وائل عرقجي الذي سجل 20 نقطة مع 5 تمريرات حاسمة في 20 دقيقة شارك فيها.

- فادي الخطيب الذي سجل 18 نقطة مع تمريرتين حاسمتين في 21 دقيقة شارك فيها.

- أمير سعود الذي سجل 13 نقطة مع 4 تمريرات حاسمة في 17 دقيقة.


(لبنان 24)