اتصالات روسية ــ سعودية ــ مصرية لتشكيل وفد موحّد للمعارضة
بدأ الجيش العربي السوري وحلفاؤه هجومهم على محافظة دير الزور وعبر محاور من ارياف الرقة وحمص وحماه وسط غطاء جوي سوري وروسي.
وقال رئيس إدارة العمليات بهيئة الأركان الروسية الجنرال سيرغي رودسكوي إن القوات السورية تتقدم نحو دير الزور من أجل محاصرة مناطق سيطرة تنظيم الدولة فيها، مشيرا إلى أنها سيطرت على مساحات واسعة من الأراضي، وقطعت طرق إمداد كان يستخدمها التنظيم.
وأضاف رودسكوي أن الطائرات الحربية الروسية تنفذ ما بين 60 و70 طلعة جوية يوميا لاستهداف مواقع تنظيم الدولة في مدينة دير الزور. ويسيطر التنظيم تقريبا على معظم ريف دير الزور وما يقرب من نصف مساحة المدينة، ويحاصر الأحياء الخاضعة لقوات النظام السوري.
ووسعت قوات الجيش مؤخرا سيطرتها في الأجزاء الشرقية من أرياف الرقة وحمص وحماة، وبدأت تتقدم داخل حدود محافظة دير الزور. في غضون ذلك، أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن القوات الجوية الروسية دمرت قافلة لمجموعات تابعة لتنظيم الدولة وهي في طريقها إلى مدينة دير الزور.
وقالت الوزارة في بيان إن القوات الجوية الروسية قضت على أكثر من 200 مقاتل من تنظيم الدولة، كما دمرت أكثر من 20 مركبة ودبابة كانت متوجهة إلى دير الزور.
كما أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن الجيش السوري يقترب من إنجاز عملية تحرير المنطقة الوسطى، مؤكدة تنفيذ الطيران الروسي نحو ألف طلعة قتالية منذ بداية الشهر الجاري لدعم تقدم الجيش.
وذكر رودسكوي، أن القوات السورية الحكومية تمكنت بدعم من القوات الجوية الفضائية السورية، من إلحاق هزيمة مطلقة بمجموعة قوات كبيرة تابعة «داعش» كانت تنشط في المنطقة الوسطى.
وأعاد الجنرال الروسي إلى الأذهان عملية الإنزال الجوي التي نفذتها القوات الحكومية السورية ليلة 11آب خلف الخطوط الدفاعية لتنظيم «داعش» عند الحدود الإدارية بين محافظتي الرقة وحمص.
وأشار  إلى أن  السرعة التي اتسمت بها هذه العملية وفعالية الدعم الناري من قبل مدفعية الجيش السوري ومروحيات «كا-52» الروسية سمحت ببسط السيطرة على بلدة الكدير في أقصى ريف حمص الشمالي الشرقي دون أي خسائر في صفوف القوات الحكومية.
بدوره أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن روسيا تجري اتصالات مع مصر والسعودية وشركاء آخرين في إطار الجهود لدعم المعارضة السورية في تشكيل وفد موحد لها إلى المفاوضات مع دمشق.
وأوضح لافروف، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره المصري سامح شكري بعد محادثاتهما في موسكو هذا الامر فيما قال شكري إن مصر حريصة كل الحرص على تخليص الشعب السوري من الويلات التي يعيشها منذ 7 سنوات.
وأكد أن كل الجهد يبذل  لتخفيف التوتر العسكري، مضيفا أن مصر تدعم ذلك لما لديها من دور بفعل علاقاتها مع أطراف المعارضة السورية الوطنية ومن خلال اتصالاتها وعلاقاتها وتواصلها مع الحكومة السورية لتشجيعها على التفاعل الإيجابي مع هذه الجهود، مؤكدا تعاون القاهرة في هذا المجال مع روسيا وأطراف دولية أخرى.
وردا على سؤال RT حول سير المفاوضات بشأن إقامة منطقة لتخفيف التوتر في ريف إدلب، أقر لافروف بأن هذه العملية تجري بصعوبة، معيدا إلى الأذهان أن روسيا وتركيا وإيران بصفتها الدول الضامنة للهدنة تشارك في المناقشات بهذا الشأن في إطار عملية أستانا.
وفي الرقة قتل 27 مدنيا بينهم أطفال في قصف للتحالف الدولي بقيادة واشنطن على منطقة سكنية لا تزال تحت سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية في مدينة الرقة السورية، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان.
ويدعم التحالف الدولي بقيادة واشنطن بغارات جوية ومستشارين على الأرض هجوم قوات سوريا الديمقراطية، تحالف فصائل كردية وعربية، المستمر منذ الأسبوع الأول من حزيران داخل مدينة الرقة، معقل تنظيم الدولة الإسلامية الأبرز في سوريا.
وتتركز المعارك حاليا في المدينة القديمة فضلا عن حيي الدرعية والبريد غربا وأطراف وسط المدينة من الجهة الجنوبية.
وبعد أكثر من شهرين ونصف من المعارك داخل الرقة، باتت قوات سوريا الديمقراطية تسيطر على نحو 60 في المئة من مدينة الرقة التي فر منها عشرات آلاف المدنيين هربا من المعارك. ولا يزال نحو 25 ألف شخص عالقين في المدينة، وفق تقديرات الأمم المتحدة.