وزيرا الاشتراكي سيثيران غياب ملاّك
لقيت دعوة رئيس مجلس النواب نبيه بري الى تقصير ولاية المجلس النيابي واجراء الانتخابات في اقرب وقت ممكن، حتى لو في فصل الشتاء في حال عدم انجاز البطاقة الممغنطة ردود فعل مختلفة، وكان لافتاً ما ذكرته محطة O.T.V  التابعة للتيار الوطني الحرّ في هذا الاطار بالقول «لو نصدق فقط رئيس مجلس النواب في دعوته الى الانتخابات الآن... لو نتلقفها فعلاً وفعلياً... علنا نتلهى بشيء اجدى من نوع اعادة تكوين السلطة فوراً... بدل اعادة انتاج الاوهام دوماً...
دولة الرئيس، نحن معك في هذه... فليتقدم نائب من عندك باقتراح قانون لتعديل نهاية ولاية مجلس الـ2009 ولننته من المسخرة...
هذا التباين في موضوع الانتخابات النيابية قفز الى الواجهة مجدداً، مع اجتماعات اللجنة الوزارية لدراسة القانون الانتخابي برئاسة الرئيس سعد الحريري، والتي ستعود الى عقد اجتماعات متتالية بعد عودة الحريري من موسكو، للاتفاق النهائي وحسم الامور، في ظل وجهتي نظر داخل اللجنة حول البطاقة الممغنطة واستحالة العمل بها في انتخابات 2018، والتسجيل المسبق للناخبين.
المواقف باتت واضحة بين وجهتي نظر، الاولى تضم التيار الوطني الحرّ والمستقبل، وانضم النائب طلال ارسلان عضو اللجنة الى هذا الحلف المتمسك بالبطاقة الممغنطة ورفض التسجيل المسبق. ووجهة النظر الثانية،  تضم حزب الله وامل والقوات اللبنانية والمتمسكة بالتسجيل المسبق.
وفي المعلومات، ان الانتخابات ستحصل في موعدها، ووفقاً للقانون الاخير. وهناك بند في القانون يجيز عدم اعتماد البطاقة الممغنطة، ويسقط كلياً اي طرح بتعديل للاتفاق. وفي المعلومات، ان السفارات الكبرى في لبنان ابلغت المعنيين بضرورة اجراء الانتخابات ورفضها للتمديد او تطييرها تحت اي مبرر، والا ستكون هناك اجراءات دولية حيال لبنان.

 ازمة نفايات جديدة

الى ذلك، يعقد مجلس الوزراء جلسته في قصر بعبدا برئاسة الرئيس ميشال عون، وعلى جدول اعماله بنود عادية جداً، ولا يتضمن جدول الاعمال اي بند خلافي، وخصوصاً ملف الكهرباء. ومن المتوقع ان يثير وزير البيئة ملف النفايات وعدم قدرة مطمري  الكوستا برافا وبرج حمود على استيعاب المزيد من كميات النفايات، بالاضافة الى انتشار الروائح مما يهدد صحة اهالي المنطقة.
وتشير المعلومات، ان وزير البيئة طارق الخطيب سيطرح الموضوع قبل الوصول الى ازمة نفايات جديدة مماثلة لتلك التي حصلت عام 2014.
وفي المعلومات، ان هناك طرحاً باعادة العمل في مطمر الناعمة، وخطة الوزير الخطيب تلحظ عودة العمل الى مطمر الناعمة لفترة 6 اشهر تبدأ من اوائل سنة 2018، كي لا تتكدس النفايات في الشوارع، وهذا ما سيؤدي الى «نقمة شعبية» عارمة من اهالي منطقة الشحار والناعمة والقرى المجاورة لمطمر الناعمة.

 استبعاد اللواء حاتم ملاك

ومن المتوقع، ان يثير وزيرا الاشتراكي في الجلسة مسألة تغييب رئيس الاركان في الجيش اللبناني اللواء الركن حاتم ملاك عن زيارة وفد قيادة الجيش مع الضباط الذين شاركوا في معركة تحرير جرود عرسال الى الرئيس ميشال عون الاسبوع الماضي.  وافادت المعلومات، ان رئيس اللقاء الديموقراطي وليد جنبلاط غير مقتنع بالتبريرات التي اعطتها قيادة الجيش عن عدم مشاركة اللواء ملاك في الوفد وان الزيارة كانت مقتصرة على الضباط الذين شاركوا في تحرير الجرود، واللواء ملاك كان الى جانب الرئيس ميشال عون وقائد الجيش جوزاف عون في وزارة الدفاع عندما اعطى الرئيس عون اطلاق بدء العملية.
وفي المعلومات، ان وزيري الاشتراكي سيثيران الموضوع من ناحية صلاحيات رئيس الاركان كما نص عليها قانون الدفاع. وفي هذا الاطار، زار النائب اكرم شهيب اللواء ملاك متضامناً، وداعياً الى ابعاد المؤسسة العسكرية عن التجاذبات السياسية.

 مشاكل العام الدراسي الجديد

وعلم ايضاً ان وزير التربية مروان حماده سيثير في الجلسة ايضاً موضوع المدارس الخاصة والاقساط والخلافات في هذا الشأن وعدم الوصول الى حلول خلال الاجتماعات التي يرعاها بين ممثلين عن المدارس الخاصة، ولجان الاهل، في ظل اصرار ممثلي المدارس الخاصة على زيادة الاقساط المدرسية اذا شملت الزيادة للقطاع العام القطاع الخاص، وتحديداً المدرسين في المدارس الخاصة. في حين دعا البطريرك الماروني مار بشاره بطرس الراعي الى دفع الدولة «الفروقات» للاساتذة، وهذا ما رفضه الوزير حماده  وقد استبقت معظم ادارات المدارس الخاصة قرار وزارة التربية واللجان ورفعت اقساطها.. وفي مجال اخر تشهد المدارس الرسمية اقبالاً كثيفاً، وهجرة من المدارس الخاصة. وذكر ان احدى المدارس الرسمية سجلت 133 طالباً كانوا العام الماضي في مدارس خاصة، وليس باستطاعة المباني الحالية استيعاب هذا العدد، وستقع مشكلة اضافية. كما ان وزارة التربية لم تصدر اي قرار بشأن الطلاب السوريين حتى الآن، والتسجيل في المدارس الرسمية لان الاولوية للطلاب اللبنانيين، حتى السوريون المقيمون في لبنان منذ عشرات السنين شملهم هذا الاجراء، والمشكلة كبيرة وانسانية ولا بد لوزارة التربية من معالجة الامر سريعاً.

 اعتقال ارهابي خطر

كشفت معلومات، ان اعتقال الارهابي السوري خالد فياض برو في عرسال والمتهم بتفخيخ سيارات، والاعداد لعمليات انتحارية مع نجل «ابو طاقية» عبادة الحجيري قد يؤدي الى اعتقال مصطفى الحجيري «ابو طاقية» بعد ان كشف مكان وجوده وبات شبه معروف.  وقد دهم الجيش ظهر امس، مخيم «النور» في عرسال والمعروف بمجمع ابو طاقية الصناعي. وتمكن من توقيف 3 مطلوبين وهما لبنانيان: احدهما من آل امون وآخر من آل الحجيري وسوري وجميعهم ينتمون الى داعش مع السوري خالد برو. وقد ضبط الجيش من داخل المجمع كمية من الاسلحة المتوسطة والخفيفة والذخائر، بالاضافة الى الاقنعة والامتعة العسكرية المختلفة.