لم يأت استعراض الخيول العربية هذه المرة في سهل ايعات وعلى مسافة قريبة من عيد الاستقلال من فراغ كما في كل مرة هي اننا نستعرض خيولنا لنعود بعدها مباشرة بعد كل عرض لمتابعة نشاطاتنا ومزاولة اعمالنا.
لكن استعراض سهل ايعات غربي بعلبك 1 كلم امس كان هذه المرة مختلفا وقد اريد منه توجيه اكثر من رساله باتجاه مختلف، واراد منظموه بعدما هيأوا له الرعاية املين بوضع اللبنة الأولى لأنقاذ قطاع يتهاوى بعد سنين مجد وعز حفاظاً على الأصالة وعلى تاريخ توارثه الأحفاد عن الاجداد فامتزجت المهنة والهواية بالدم.
انه حال مربي الخيول العربية الذين استعرضوا ثلاثين حصاناً وفرساً بكامل جهوزيتهم الميدانية بالزي الرسمي العربي للخيالة برعاية رئيس بلدية بعلبك العميد حسين اللقيس الذي وعد بملعب ومكان يليق بالقطاع من اجل تأسيس مدرسة لتعليم الفروسية يقصدها الهواة والسياح والراغبين بتعلم الفروسية كما في بعض الدول العربية وهذا يعيد الألق مجدداً لقطاع بدأ بالأفول ان لم تتداركه الأيدي الأمينة.
هناك اكثر من الف مربٍٍ وهاو في منطقة البقاع يعانون عدم اهتمام الدولة والنسيان واللامبالاة لشؤونهم واوضاعهم. اما اصحاب ومربي الخيول في سهل ايعات وبعد انتهاء الاستعراض قبل ان تنسحب الخيول خشية عليها من ان يلفحها برد تشرين القاتل كما يجمع ابناء الهواية والمهنة الذين يرون ببرد تشرين مقتل للخيل.
المربي محمود رشيد صلح ورث مهنة تربية الخيول عن والده ومنذ عشرين عاما وهو يعمل بتربيتها، ويقطع اللقمة عن افواه ابنائه ليعتني بفرسين يقوم بتربيتهما.
ويقول: نظمنا سباقاً حبياً بمناسبة عيد الأستقلال وطرحنا كل همومنا ومشاكلنا على رئيس البلدية الذي تجاوب معنا ووعد بتلبة مطالبنا من اجل الحفاظ على هذا التاريخ العريق لأجدادنا الذين اعتنوا بتربية الخيول لما لها من اهمية في المشاركات والمناسبات.
ويقطع الحديث معنا لينسحب بعدما كلف احد المربين ليشرح لنا سبب انسحابه مع فرسه ليقول لقد تحرك هواء تشرين فهواء تشرين اول وثاني مضران للخيل لانها تبرد قبل الأنسان بشهرين والتشرينين يسقطان الخيول كما تتساقط اوراق الشجر.

 خالد الشمالي ابو المجد

يشرح لنا مواصفات فرسه سمية بنت خط النار التي قطعت الطعام ثلأثة ايام والدموع تنهمر من عينيها بعد نفوق مولودتها عن عمر اربعة اشهر ويقول لم نستطع سحب المهرة النافقة من الأسطبل الا بعد ثلاثة ايام لشدة تعلقها بها
ويقول اربي ثلأثة رؤوس خيل مقابل غرفة النوم افتح الشباك صباحاً لأصبح عليها قبل ان أصبح على زوجتي التي سألتني مرة ما هو مقدار محبتي عندك وهل تحب الخيول اكثر مني فقلت لها نعم.
ومن يومها تشجعت وبدأت بمعاونتي بتربية الخيول والأهتمام بما احب ومن يومها ازداد احترامي كما محبتي لزوجتي الى ان اهديتها افضل فرس عندي
وبدأنا رحلة التعاون معأً وما زلنا وسنورثها لاولادنا كما اورثنا اياها الأجداد
ويضيف ابو المجد منذ سبع سنوات جرحت مهرة عندي كنت اقوم بتربيتها ولما امعن الطبيب بتقطيب الجرح سقطت امها فراشة ارضاً وغابت عن الوعي عندها نقلنا المهرة الى اسطبل مجاور وتابع الطبيب عمله واسعفنا الفرس.
ويتابع الخيل مدرسة تحاكيها تناجيها تشكو لها همومك تعرف مشاكلك كما تعرف خيالها ومن احسن اليها بادلته الأحسان ومن أساء اليها اهانته ومن اكرمها اكرمته.

 قاسم رعد

قاسم مصطفى رعد يؤكد ان تربية الخيول هواية تعايشت معنا منذ نعومة اظفارنا وامتزجت بالدم وقد ورثناها عن الأجداد في البداية اعتمدنا على تربية الخيول حتى وصل بنا الأمر الى الأعتناء بثلاثين رأس من الخيل كان لهذا العمل في البداية اهمية وكنا نبيع المهر بعمر ستة اشهر ووصلنا الى وقت اصبح عندنا فيه في الأسطبلات خمسة عشر مهراً وهذه الاعداد تحتاج الى ميزانية تفوق قدراتنا بعدما تمنع اصحاب قمصان السباق عن الشراء ما ادى الى تدني اسعار الخيول ما بين الف والفي دولار وهذا المبلغ لا يكفي ثمن الماء الذي يشربه وجزء يسير من ثمن الطعام و خدمة ستة اشهر ووصلنا الى مكان اصبحت فيه الخيول ترقد في اسطبلاتها ومن دون قيمة بسبب احتكار لجنة السباق واصبح الوضع مزاجيأً لم يعد فيه للحصان دور.
ويضيف كان الذي يربي فرسين يستطيع من خلال تربيتهما تعليم اولاده ووصلنا الى وقت اصبحت فيه تربية عشرين حصان عبء عليه.
وتابع انشأنا جمعية اسميناها جمعية مربي الخيول استطعنا من خلالها تسجيل الحصان او الفرس بأسم صاحب المزرعة لقطع طريق التلاعب بالفوز الذي كان تحققه خيولنا في السباق بعدما كشفنا عمليات تلاعب ومن وقتها بدأنا كشف التلاعب والاستغلال الذي كان يحصل بحقنا.
والمؤسف الدولة ومن خلال وزارة الزراعة لا تلتفت الينا ابداً لا لناحية الطبابة او تقديم المشورة او المساعدة بتقديم الاعلاف كما كانت في السابق ومعظم خيولنا تموت دون معرفة الاسباب وكل تشخيص الأطباء عقدة مصران.
ويتايع رعد لقد وعدنا رئيس بلدية بعلبك العميد حسين اللقيس بتقديم قطعة ارض من اجل تأسيس ملعب للخيول مع فرز موظف دائم من اجل الاهتمام بالاجيال الصاعدة وكي نعلم اولادنا ركوب الخيل من اجل ان نبعدهم عن الافات الاجتماعية والمخدرات والراغبين وليكون الملعب محط زيارات السياح الوافدين الى القلعة الاثرية من الاجانب واللبنانيين بالاضافة الى تأمين مرابط واسطبلات. ونستطيع من خلال مدربين تعليم اولادنا الفروسية وركوب الخيل بثلاثة اشهر
ويختم ان نتخلى عن هذه الهواية مهما كانت الاسباب والنتائج لأن في الخيل شرف وعز يمكن ان نسكن في خيمة كي نؤمن اسطبل للحصان وياخذ رعد على الدولة عدم اهتمامها ويقول ملاحظاتنا على وزارة الزراعة هي اننا زرنا الوزير اكرم شهيب الذي لم يعيرنا اي انتباه اواهتمام ونسعى لزيارة الوزير غازي زعيتر.
ويضيف لنا عتب على الوزير حسين الحاج حسن الذي رفض مساعدتنا لان هذا القطاع يعتمد على المراهنات وهي حرام وكنا قد حصلنا على قطعة ارض من بلدية بعلبك ثم عادت واسترجعتها بسبب موقف وزير الزراعة حسين الحاج حسن الذي لم يعطينا اذن يمكننا من تأسيس نادي وملعب.
خالد عثمان الشمالي يقول ملكية الفرس او الحصان ايام اجدادنا كانت بالأسهم فاي فرس كانت تعطى وتباع بموجب طك ملكية 2400سهم وكان كل خمسة او عشرة يملكون حصان او فرس واحدة.
وكانت الفرس الواحدة تؤسس مزرعة وكانت احوال اجدادنا المادية بألف خير قبل سرقة نسب خيولنا من الاروبيين قبل الحرب العالمية وغيروا تسمية خيولنا العربية الأصيلة الى تسمية باتت عالمية وهي «الوهو» واليوم نسعى لتلقيح افراسنا منها ويصل سعر النطفة من هذا النسل ما بين خمسة الاف الى مئة الف دولار واحيانا الى نصف مليون دولار واصبحت خيولنا غير معترف بها وهي تصنف من نوع الخيول«الف» والمقصود بالالف انها ليست من الخيول العربية التي نقلت الى اوروبا وسميت بالوهو نيبة الى الوهو العالمية وهي الجمال ويتابع في اوروبا يوجد للفرس او الحصان اي دي وشجرة حسب ونسب وأصول وجواز سفر اما ثمن الحصان منها فيتجاوز الستين الف دولار.
حسين الزين نجل المربي العتيق جمعة الزين قدم قطعة ارض مخصصة للاستعراض الأسبوعي تعرض فيها الخيول مع اصحابها ومالكيها بكامل اناقتهم ولباسهم بالزي التاريخي.
يقول نستعرض خيولنا هنا وتكون مناسبة العرض في ان نتسامر ونشرح همومنا ومشاكلنا لبعضنا البعض.
ويضيف مات جدي جمعة الزين عن عمر تسعين عاماً وهو على ظهر فرسه وورثنا عن الاجداد المحبة والتضامن والمشاركة بالافراح والاتراح واستقبالاتنا داخل مدينتنا دائما ما تكون بدون مقابل استقبلنا الرئيس الياس الهرواي عندما افتتح معمل الكهرباء واستقبلنا الرئيس نبيه بري مرتين واستقبلنا العميد فادي داوود على ظهر حصان على مدخل مدينة بعلب بعد انتصارات فجر الجرود هذه هي الخيول راية عز وانتصارخالد ابراهيم صلح.
اعتبر استعراض عيد الاستقلال انطلاقة جديدة على السكة الصحيحة الهدف منها التأسيس لمرحلة جديدة ولفت الانتباه الى هذا التراث العظيم وتجديده كي نورثه لابنائنا بهدف ابعادهم عن افة المخدرات والاعمال المشينة لذلك اقترحنا نحو مئة خيال ومربي في بعلبك من اصل الف مربي وخيال في البقاع من منطقة تمتد من الهرمل الى اطراف البقاع الغربي ان نؤسس نادي فروسية بالتعاون مع بلدية بعلبك واتحادات البلديات وهذا ما وعدنا به العميد حسبين اللقيس.
المربي عباس طه اكد ان الهدف من هواية تربية الخيول والتعلق بها هي ابعاد ابنائنا عن افة المخدرات وتوجيههم نحو هواية فخر وعز واصالة .
ويضيف الاوروبيين نقلوا الخيول العربية الاصيلة من شبه الجزيرة العربية ومن بالد اليمن والحجاز الى بلادهم وحافظوا على نسب الخيول.
والمطلوب من وزارة الزراعة اعادة الاهتمام بنسب خيولنا ليعود تنافس النسب من جديد بعد تدمير نسب خيولنا انكفاء وزارة الزراعة عن دعم المزارعين
ابهى حلة اجتمعت فيا عائلات بعلبك في سهل ايعات من اجل الحفاظ على التراث الذي بات جزء لا يتجزأ من قاموس المدينة وهي عائلات صلحطه الشمالي الرفاعي درغام الزين لقيس رعد حلاني حليحل جاري مكية سعد المصري الشياح عبود العصيدي.
وتتميز هذه البيئة بكرم الضيافة وحسن استقبال الضيف والجلسات اليومية وهي من العادات العربية التي تلاظم مربي الخيول الذين يجتمعون يومياً في احد المنازل فبيوتهم مفتوحة بدءا من القهوة العربية وصولا الى النراجيل مع الحفاظ على الاصالة فالعادات والتقاليد تقتضي بتقديم القهوة المرة العربية في اوقات الجلسة بمسك مصب القهوة.
باليد اليسرى وبتقديم الفنجان باليد اليمنى ومن العادات ان يشرب صاحب الدار القهوة قبل الضيف ليعطيه الامان.
واللافت ان في كل منزل مضافة للاجتماعات يعلق قيها سيف وترس الجداد من الفرسان الى جانب عتاد وحاجيات الفرس والحصان من رشمة ولجام وسرج و...
ويتناقل الاحفاد عادات الاهل من ورثة الاجداد بالحفاظ على التراث وتربية الخيول.