ما زال الضغط الجوّي المرتفع يسيطر على الحوض الشرقي للبحر المتوسط بسبب تمدد المرتفع السيبيري نحو وسط اوروبا ويقف حتى الساعة، حاجزاً، في وجه الأمطار التي، من المفترض أن تتابع طريقها نحو تركيا ولبنان وسوريا، بحسب ما أفاد الاب ايلي خنيصر المتخصص بالاحوال الجوية عبر "فايسبوك".

وأشار إلى أن المرتفع السيبيري يبدأ بالإنحراف نحو الهند وباكستان وافغانستان يوم السبت ويخلّف وراءه منطقة من الضغط الجوي المنخفض، ما يسمح للرياح الغربية بممارسة نشاطها في نهاية الأسبوع نحو بلدان الشرق الأوسط بسرعة تتخطى الـ85 كلم في الساعة، تتزامن مع اوّل نزول قطبي جليديّ نحو جنوب اليونان وتركيا، الأمر الذي سيزيد من برودة الرياح الغربية فيساهم بتراجع درجات الحرارة في لبنان وسوريا وقبرص وفلسطين والأردن، وتساقط الثلوج على الجبال اللبنانية والسورية التي تعلو 1800 متر.

هذا هو وضع الأسبوع المقبل بين الإثنين والأربعاء مساءً، بحسب آخر تحديثات للأقمار الصناعية: بردٌ قارس، رياح تلامس الـ90 كلم، امطارٌ يدفعها المرتفع الآزوري من اوروبا نحو شمال افريقيا، وثلوجٌ على الجبال العالية، وامواج تتخطى الستة امتار.

أمّا بطقس الخميس، فتعاود الرياح الجنوبية الشرقية نشاطها يومَي الخميس والجمعة نحو الأردن وجنوب سوريا ولبنان، وترتفع درجات الحرارة بشكل طفيف وتسجّل: على الساحل: 26 درجة نهاراً و19 ليلاً، الجبال 1200 متر: 19 نهاراً و9 ليلاً والبقاع: 22 نهاراً و8 ليلاً.

*من المنتظر ان تصل درجات الحرارة ليلاً في الأسبوع المقبل الى 5 درجات في البقاع و15 درجة على الساحل و5 درجات على 1000 متر، و-1 على ارتفاع 1800 متر

*الرياح: جنوبية شرقية سرعتها بين 8 و20 كلم في الساعة.

*الضغط الجوي: 1019hpa.

*الرطوبة: 35 الى 55%.