ذكرت صحيفة اسرائيلية ان سلاح الجو الاسرائيلي بعد دراسته لاصابة طائرة ال اف16 التي اسقطها سلاح الدفاع الجوي السوري دون ان يعلن ما هو السلاح الذي استعمله لكن وكالات انباء ذكرت ان صاروخ سام 5 اس 200 هو الذي اسقط طائرة ال اف16 وان صاروخا اخر من طراز سام 5 اصاب طائرة ال اف15 الاسرائيلية التي استطاعت الهبوط اضطراريا.

وتقول اسرائيل ان هذه المعلومات التي وردت في وسائل اعلام في العالم ليست دقيقة وانها تعتقد ان اصابة الطائرة اف16 بعد دراسة فجوة ودائرة الاصابة ان الصاروخ الذي اصابها ليس من نوع سام 5 وتدرس اسرائيل ما اذا كانت روسيا قد قامت بتزويد الجيش السوري بأمر من الرئيس الروسي بوتين بصواريخ ارض – جو بصورة سرية لكن اسرائيل لا تعرف اي نوع من الصواريخ قد تكون روسيا قامت بتسليمها الى الجيش السوري وسلاح الدفاع الجوي فيه.


تأتي الشكوك الاسرائيلية خاصة بعدما اعلن مساعد وزير الخارجية السوري فيصل المقداد ان كل طائرة اسرائيلية ستدخل الاجواء السورية سيعمل الجيش السوري على اسقاطها. وهنا يدور سؤال كبير عما اذا كان نظام الرئيس الاسد قد امتلك صواريخ جديدة ضد الطائرات لان ذلك يقلب مقاييس المعركة بين سوريا واسرا‍ئيل