اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

معركة الغوطة مستمرة والجيش السوري يسيطر على «البستان»

25 الف مدني خرجوا من الغوطة لكن القتال مستمر


هل انتقم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من المعارضة السورية المسلحة والمعارضة غير المسلحة لانها قاطعت مؤتمر سوتشي الذي دعت اليه روسيا ودعت 1300 مندوب من كل الاحزاب والاطراف في سوريا الذين يشتركون في الحرب السورية منذ 7 سنوات وحتى الان وبعد اجتماع اللجنة العليا للمعارضة والتي تمثل احزاباً مدنية سورية وقوى غير مسلحة، كما انها تمثل قوى عسكرية مسلحة ضد النظام. لكن الاهم هو ان التنظيمات العسكرية الهامة مثل احرار الشام وجيش الاسلام وفيلق الرحمن والجيش السوري المنشق رفضوا كليا حضور مؤتمر سوتشي في روسيا حيث كان من المقرر ان يحضر المؤتمر 1300 مندوب يمثلون كل القوى في سوريا. وقد رفضت المعارضة السورية الاشتراك في المؤتمر الذي دعا اليه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وحضر قسم من المعارضة المدنية الذي هو ليس ذا قيمة فعلية على الارض ولا امتداد شعبي قوي، في حين ان القوى العسكرية الضخمة مثل جيش الاسلام واحرار الشام وفيلق الرحمن رفضوا كليا الحضور ومبدأ عقد مؤتمر في روسيا، لان المعارضة تعتبر روسيا طرفا في الصراع ضدها، وان روسيا تدعم نظام الرئيس الاسد وتضرب المعارضة، كما ان الاحزاب السياسية والقوى المسلحة المعتدلة رفضت كليا حضور المؤتمر. وعندئذ قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين كلمته الشهيرة: «المعارضة السورية والتنظيمات المسلحة التي رفضت حضور اجتماع سوتشي لانهاء الحرب في سوريا ستدفع الثمن غاليا من قبل الجيش الروسي مباشرة وانا فلاديمير بوتين منذ ان كنت ملازماً في الجيش الروسي لم اقل كلمة الا ونفذتها». وبالفعل فشل مؤتمر سوتشي الروسي الذي اراد فيه بوتين ان يقدم امورا هامة للمعارضة، منها فرض الاصلاح على الرئيس السوري الدكتور بشار الاسد. وكان الرئيس بوتين يخبئ هذه المفاجأة ليعلن ان الحرب تقف من خلال تنفيذ البنود الخمسة الاتية:
1 - وضع دستور سوري جديد في سوريا ديموقراطية ذات نظام برلماني وليس رئاسياً.
2 - اجراء انتخابات نيابية في كل سوريا تحت اشراف الامم المتحدة بعد فترة ما بين 6 اشهر وسنة كحد اقصى، وذلك من اجل عودة النازحين واشراكهم في الانتخابات وفي حال بقوا في تركيا والعراق ولبنان فيمكنهم الانتخاب في مقرات السفارات السورية او في مراكز تقيمها الامم المتحدة لضمان نزاهة الانتخاب.
3 تأليف حكومة جديدة بعد الانتخابات تمثل الكتل النيابية حتى لو كانت المعارضة هي الاكثرية.
4 - انتخابات رئاسية لرئاسة الجمهورية يحق فيها للرئيس بشار الاسد الترشح واي مواطن سوري لولاية 7 سنوات جديدة، على ان تجري الانتخابات تحت اشراف الامم المتحدة. ويتضمن الاقتراح ارسال 9 الاف جندي من الامم المتحدة الى سوريا معظمهم من الدول الاوروبية. وقد وافق الاتحاد الاوروبي المؤلف من 27 دولة على ارسال على الاقل 500 جندي من كل دولة مع ضباطهم.
5 - الغاء حالة الطوارئ في سوريا وعدم تعاطي المخابرات السورية بالشؤون المدنية، بل تحويل كل الامور الى المحاكم المدنية في سوريا، ويكون للمخابرات الحق الوحيد في مكافحة تجسس من قبل اسرائيل او دولة اخرى، لكن شرط ان تكون المحاكمة علنية وفي قصر العدل في دمشق، وليس ضمن جهاز المخابرات. ويتم نقل المحكمة العسكرية بشأن التجسس الى قصر العدل المدني الضخم في دمشق، وتجري المحاكمة هناك. ويكون للمتهم حق توكيل محام للدفاع عنه واعلان كل الحقائق.
هذا ما كان سيعلنه الرئيس بوتين في مؤتمر سوتشي، وهو يعرف تماما انه سيضغط على الرئيس الاسد للقبول بهذه الشروط. وان بوتين كان على استعداد للانسحاب كليا من سوريا وعدم الحصول على قواعد بحرية او جوية اذا رفض الرئيس الاسد مطالب الرئيس بوتين. كذلك وضع الرئيس بوتين خطة في حال رفضت المعارضة المسلحة او المعارضة التكفيرية او اي طرف الاشتراك في مؤتمر سوتشي وهي ان يقوم الجيش الروسي بضربه وجعله يدفع الثمن غاليا.

 بوتين : روسيا قادرة على تطبيق الحل في سوريا


حصل مؤتمر سوشي وقاطعته المعارضة السورية سواء اللجنة العليا المدنية للمعارضة ولا تمثل قوى عسكرية او منظمات ارهابية. كذلك قاطعت كل القوى العسكرية للاحزاب الاسلامية المتشددة مؤتمر سوشي وفشل المؤتمر، واصيب بوتين بصدمة امام العالم، لكنه كان يعرف قراراته الداخلية. وقال: ليس هنالك من مشكلة، روسيا قادرة وستطبق الحل في سوريا. بعد كلام الرئيس بوتين اثر فشل مؤتمر سوتشي، قام الجيش الروسي بأكبر عمليات حربية في سوريا، فدمر كل مراكز المعارضة السورية في حماه وجبالها. وذكرت الانباء التي تواردت عبر مدنيين سوريين، انه لم يكن مسموحا ولا يوجد مراسلون في جبال حماه العليا. ان الجيش الروسي كان يقوم يومياً بأكثر من 600 غارة على ريف حماه، مما ادى الى تدمير الريف بكامله ونزح الاهالي نحو مدينة حماه. وطلب الجيش الروسي من الجيش السوري اعتقال المنسحبين كافة من ريف حماه وجبالها والتحقيق معهم، انما بعدالة. فمن ليس هو عضواً في تنظيم ارهابي يتم الافراج عنه ومن هو عضو يتم وضعه في السجن ومحاكمته، ولكن بالاشتراك مع ضباط من الجيش الروسي وتحت اشراف قضاة من روسيا يرسلهم الرئيس بوتين الى هذه المحاكم في سوريا.

 الضربات الجوية الروسية وتحرير قاعدة أبو الضهور


ثم قام الرئيس الروسي فلاديمر بوتين بتوجيه ضربة الى اهم منطقة التي لم يستطع الجيش السوري السيطرة عليها، بخاصة حولا وانتشار حوالى 15 الف مقاتل تكفيري في ريف حمص لديهم كل وسائل السكن وغيرها. وقد اظهرت شاشات التلفزة كيف ان الطيران الروسي دمر ريف حمص، واستطاع فتح الطريق امام الجيش العربي السوري الذي سيطر على كل القرى والمناطق بعدما اعلنت الاحزاب الارهابية والتكفيرية استسلامها كليا، نظرا لكثافة القصف الجوي الروسي، ونظرا لما حصل مع ريف حماه. ثم انتقل الى ريف ادلب ودعم الجيش السوري في هجومه على مرتفعات ريف ادلب ومنطقة الزاوية الصعبة حيث كلها مغاور وصخور. وقدم الدعم الجوي العنيف امام الجيش العربي السوري الذي وصل لاول مرة منذ الحرب الى قاعدة ابو الظهور في ريف ادلب، واسترجعها الجيش السوري. ودمر الطيران الروسي كل قوى داعش التي كانت موجودة في القاعدة قبل وصول الجيش السوري اليها، وقصف القاعدة بقنابل ضخمة جدا، اضافة الى صواريخ ارض - ارض قصفها من ساحل سوريا بين قاعدة حميميم الجوية العسكرية الروسية والقاعدة البحرية الروسية في طرطوس.
وبعد تدمير قاعدة ابو الظهور، تمت ملاحقة عناصر داعش وعددهم 4 الاف وتم القضاء على معظمهم واستسلام حوالى 1200 عنصر من داعش الى الجيش السوري. ودخل الجيش السوري الى قاعدة ابو الظهور، وبالتحديد امس تم تدشين البدء بالعمل والاقلاع من القاعدة الجوية «ابو الظهور» التي وضعها الجيش الروسي بيد الجيش السوري. وسيطر الجيش السوري على قاعدة ابو الظهور، واصبحت الطائرات السورية قادرة من منطقة قاعدة ابو الظهور على الانطلاق فورا نحو ريف حماه او ادلب او تدمر او ريف حلب او غيرها بسهولة، لان قاعدة ابو الظهور تقع في منطقة وسط سوريا تستطيع عبرها الوصول الى اي نقطة، كما انها مهمة جدا. وقد قام سلاح الهندسة الروسي باعادة بناء مدرجين في القاعدة مع بناء مخازن كبرى لقطع الغيار وحفر مخازن تحت الارض للذخيرة. كما اقام مرابض للطائرات السورية، وقدم للسلاح الجوي السوري اربعين طائرة من طراز ميغ 29، وهي طائرات مهمة وقاذفة على الارض. وبذلك قدم الجيش الروسي الذي لديه 800 طائرة من طراز ميغ 29 40 طائرة حربية من الطراز نفسه الى الجيش السوري.

 مؤتمر روما أقر تسليح الجيش اللبناني


ونعود بالذاكرة الى انه عندما قام وزير الدفاع اللبناني الوزير الياس المر بزيارة الى روسيا، قدم الرئيس بوتين 10 طائرات الى لبنان مع صيانتها لمدة 10 سنوات كأول دفعة ستهديها روسيا الى لبنان ليكون له سلاح جو فعال. وكان الجيش الروسي قد استطلع قاعدة الرياق الجوية في البقاع واعتبر ان 30 طائرة من طراز ميغ 29 قادرة على حماية الاجواء في لبنان مع تقديم صيانة. لكن الضغط الاميركي الذي حصل في ذلك الوقت، جعل الرئيس اميل لحود يخضع للقرار الاميركي ويرفض حصول الجيش اللبناني وسلاح الجو اللبناني على 30 طائرة ميغ 29 لو كانت اليوم مع الجيش لكان الجيش لديه طائرات ميغ مع دبابات حديثة، انما هنا نريد ان نشير الى ان مؤتمر روما الذي انعقد امس واول من امس، اقر تسليح الجيش اللبناني بدبابات حديثة تصل الى 200 دبابة واكثر من 1000 ناقلة جند كي يكون الجيش اللبناني مؤللا. وبذلك تستطيع الالف ناقلة جنود نقل 11 الف جندي الى اي منطقة في لبنان والوصول الى الهدف. كذلك سيتم تقديم حوالى 50 طوافة عسكرية حربية للجيش اللبناني، اضافة الى بوارج حديثة ستقدمها فرنسا وايطاليا الى لبنان.
وبالعودة الى قاعدة ابو الظهور، بدأت طائرات الميغ 29 بالوصول الى القاعدة وبدأت باستعمالها. ورد بوتين على المعارضة المسلحة باستعمال القاعدة والطيران الحربي الروسي بتدمير كل القوى المسلحة بخاصة جيش احرار الشام الذي دمره في شرق ريف ادلب عبر اكثر من 3 الاف غارة شنها الطيران الروسي خلال شهر ونصف، ودمر كل معاقلهم بخاصة حيث كان لهم اربعة مراكز عسكرية كبرى في منطقة معرة النعمان وصولا الى مدينة ادلب. كما دمر كل المراكز العسكرية في ريف ادلب، ثم انتقل الى ضرب جيش الاسلام الذي اضطر الى الانتقال من ريف الدب الى الانتشار في المحافظة كلها وضعضعة قوته. اما فيلق الرحمن، فلم يكن في ريف ادلب بل منتشراً في الغوطة الشرقية.

 الغوطة الشرقية والقصف الروسي


والان ونحن نتحدث عن الغوطة الشرقية والتي هي قلعة حصينة في وجه الجيش السوري ولم يستطع طوال 5 سنوات اقتحامها، قام الطيران الروسي بشن اكثر من 120 غارة يومية على الغوطة، وهكذا استطاع الجيش السوري استعادة 65 بالمئة من الغوطة، اما الـ 35 بالمئة الباقية فهي الاهم والاخطر لانها تضم عاصمة الغوطة عربين واهم مدينة استراتيجية هي دوما. وهنالك حرستا، وهي استرتيجية جدا. ويوجد في دوما وحرستا 10 الاف مقاتل تقريبا من جيش الاسلام، ويوجد في حرستا 6 الاف من جيش الاسلام. اما فيلق الرحمن الذي لديه 16 الف مقاتل، فموزعون في دوما، لكن معظمهم في حرستا. كذلك جزء بسيط منهم موجود في العاصمة عربين لانهم يعتبرون ان عربين العاصمة لن تستطيع الصمود، انما المعركة الكبرى ستكون في دوما. وشنت الطائرات الروسية غارات متوالية دون توقف، وكان عدد الطائرات المغيرة 8 طائرات من سوخوي 34. وبعد قصف عنيف، استطاع الجيش السوري السيطرة على منطقة البستان ومنطقة الطريق التي تقع دوما تحتها، لكن دوما صعب الدخول اليها. ويقول جنرال روسي انها شوارع داخلية ضيقة والدبابات لا تستطيع ان تفعل شيئا. كذلك فيلق الرحمن وجيش الاسلام يرفضان التفاوض مع روسيا التي حاولت اقناعهما بالذهاب الى ادلب دون محاكمة، لكنهم رفضا التفاوض مع روسيا ولا مع النظام. وقالا انهما سيقودان حرباً اسمياها حرب الموت. ويقول جنرال روسي ان الدخول الى دوما صعب جداً، لكنها تشبه صخرة مغلقة، وافضل شيء هو تدميرها بدل الدخول اليها. لذلك فان الطيران الروسي قد يستعمل طائرات يو 22 التي تحمل 40 طنا من المتفجرات كلها قنابل وزن القنبلة 1000 كلغ وتحمل مواد شديدة الانفجار. لكن القرار لم يتم اتخاذه، ويبدو ان المدنيين بدأوا يخرجون من الغوطة الشرقية. واليوم خرج 13 الف مدني من الغوطة الشرقية ودوما بدفعة واحدة، كذلك خرج 7 الاف من مدينة حرستا. واتهمت المعرضة ان الطيران الروسي التابع للنظام يقصف المدنيين، وهناك قتلى كثيرين على جوانب الطرق نتيجة ذلك، في حين رد السفير بشار الجعفري في اجتماع مجلس الامن ان الارهابيين هم الذين يطلقون النار على المدنيين المنسحبين من قرى الغوطة الشرقية.
انما يبدو ان المعركة في الغوطة الشرقية لن تحمل اكثر من اسبوعين او ثلاثة كحد اقصى. وهكذا سيعمل بوتين على تدمير مدينة الدوما الاستراتيجية، وعندئذ تسقط الغوطة الشرقية كلها وتصبح دمشق نظيفة من كل النواحي، لان حي جوبر قرب مطار دمشق الذي كان يعصف العاصمة دمشق دمره الطيران الروسي والسوري، وقامت وحدات وافواج من الجيش السوري بالسيطرة على حي جوبر ولم يعد يبقى في دمشق وحولها الا 35 بالمئة من الغوطة الشرقية والاهم فيها مدينة عربين ودوما وحرستا.

 بوتين ابلغ الاسد قرار روسيا تنظيف دمشق


وذكرت وكالة نوفوستي الروسية ان الرئيس بوتين ابلغ الرئيس الاسد ان روسيا مصممة على تنظيف وتطهير دمشق بكاملها، وان روسيا خلال الايام المقبلة ستقوم بعمليات حربية جوية تؤدي الى سقوط بقية الغوطة الشرقية، وان المعارضة المسلحة التكفيرية او المعارضة المدنية عبر اللجنة العليا التي تفاوض في جنيف لم يعد مسموحاً التفاوض معها والافضل تركها، وان الجيش العربي السوري سيسيطر بالنتيجة على كل سوريا. وهنا نفهم خطاب الرئيس السوري بشار الاسد الذي قال فيه ان الحرب لن تنتهي في سوريا قبل الغاء تدنيس الارض السورية من اخر ارهابي. وهذا يعني ان القرار 2254 الذي يقضي بالحل السياسي في سوريا قد سقط عبر خطاب الرئيس الاسد، كذلك القرار 2401 الذي يقضي بوقف اطلاق النار في سوريا سقط ايضا.

 بعد الغوطة سيتم تحرير درعا


وبالنظر الى كيفية تصرف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، فانه اثناء الانتصار في معركة الغوطة واستكمالها في الاسابيع والايام المقبلة، فان الجيش السوري توجه نحو جنوب سوريا نحو درعا التي تسيطر عليها احزاب معارضة اسلامية، اهمها جبهة النصرة التي يصل عددها الى ما بين 15 الف مقاتل الى 25 الف، لكن لا احد يملك الرقم الحقيقي، وهي منتشرة في كل درعا مع جيش احرار الشام وقسم كبير من جيش الاسلام. اما فيلق الرحمن فلا وجود له هناك، وهناك الجيش السوري المنشق في درعا ومحيطها. والمهم في درعا هو الريف حيث ان الكثافة السكانية والمدن الكبرى الهامة في ريف درعا، وكانت منطلق الحرب عندما بدأت الحرب السورية سنة 2011. وقد قام الطيران الروسي بقصف درعا بشكل مستمر، لكن الرئيس بوتين طلب من كبار جنرالات الجيش الروسي ان يتقدم الجيش العربي السوري الى قلب درعا ويدخل شوارعها ويترك قصف المدفعية ويتكل ويركز فقط على القصف الجوي الذي ستقوم به الطائرات الروسية على درعا. وانه خلال 3 ايام ينهي سلاح الجو الروسي، وفق ما تلقاه بوتين من تقرير قائد سلاح الجو الروسي، سينهي في 3 ايام مقاومة درعا. وازاء ذلك ردت الولايات المتحدة بانذار انها لن تقبل ما يحصل في درعا، ودعت الى اجتماع طارئ في الاردن تشترك فيه السعودية والاردن ومصر والجيش الاميركي وعناصر المعارضة السورية. لكن الاردن ليس متحمسا للمؤتمر وتمنى على واشنطن عدم عقده في الاردن، لانه يريد الحفاظ على علاقة جيدة مع سوريا، بخاصة، وهنا يجب ان نشير الى قصة واقعية حصلت منذ مؤتمر اسطنبول ومستمرة حتى الان، وهي ان ولي العهد السعودي محمد بن سلمان طلب الاجتماع بالملك عبدالله الثاني الذي حضر الى الرياض. وعندئذ طلب ولي العهد السعودي عدم اشتراك ملك الاردن في مؤتمر رؤساء الدول الاسلامية في اسطنبول وعدم ادانة موقف الرئيس ترامب باعلان القدس عاصمة اسرائيل فرفض ذلك ملك الاردن. ومنذ ذلك الوقت، انقطعت العلاقة بين الاردن والسعودية وقطعت السعودية دفع اي مساعدات الى الاردن، لا بل قطعت كل طرق العبور بين الاردن والسعودية. كذلك فرضت اكثر من 27 شركة اردنية موجودة في السعودية بأمر من ولي العهد محمد بن سلمان. ويقول اقتصادي اردني ان السعودية تحاول اخضاع ملك الاردن عبر تفليس وايقاع الافلاس في الاقتصاد الاردني. لكن اثناء زيارة وزير خارجية اميركا السابق تيلرسون الى الاردن واطلاعه على اوضاع الاردن الاقتصادية، قام بتوقيع اتفاق بين الولايات المتحدة والاردن تقدم فيه اميركا مليون دولار سنويا، على ان يحصل الاردن فورا على المليار بدل انتظار سنة، وهذا ما جعل الاردن.

 الولايات المتحدة دعت لعقد مؤتمر في الأردن


ونتوقف عند هذا الحد لنعود الى مؤتمر الاردن الذي دعت اليه الولايات المتحدة. فأرسل ملك الاردن رسالة الى الرئيس الاميركي ترامب ان الاردن يتمنى ان يبقى خارج الصراع الحاصل منذ 7 سنوات في سوريا، وانه حافظ على الحياد ولم يتدخل، وان الشارع الاسلامي والفلسطيني في الاردن هو ضد السعودية. واذا حصلت فوضى في الاردن، فقد تقوم منظمات فلسطينية بعمليات عسكرية ضد الجيش الاسرائيلي في نهر الاردن. وهذا ما يؤدي الى تصادم بين الجيش الاردني و60 بالمئة من الشعب الاردني الذي هو فلسطيني. وقد مر الاردن بتجربة كبيرة وخطرة سنة 1970 عندما خاض الجيش الاردني المعركة ضد المنظمات الفلسطينية وامتد القتال 7 اشهر، الى ان انهى الوجود المسلح الفلسطيني. ومنذ ذلك الوقت، حدود الاردن مع اسرائيل على طول نهر الاردن لا مشاكل فيها، وان دخول الاردن الان في محور لضرب سوريا قد يدفع بالمنظمات الفلسطينية الى التسلح والقيام بعمليات ضد اسرائيل. وهذا ما سيجعل الجيش الاردني يتصادم مع الفلسطينيين وتدب الفوضى في الاردن ويسقط الاستقرار على الحدود بين اسرائيل والاردن. ولذلك تمنى عدم عقد المؤتمر في الاردن وترك الاردن في الاستقرار التام كما هو حاصل في لبنان. والغريب ان ملك الاردن استعمل كما هو حاصل في لبنان من استقرار لانه على علم ان اتفاقا اوروبيا اميركيا روسيا على ابقاء لبنان والاردن في ظل الاستقرار، وشعر ان الولايات المتحدة بدأت تسحب الغطاء عن الاستقرار في الاردن، فأرسل رسالة الى ترامب، وبعد هذه الرسالة لم يحصل اجتماع الاردن الذي طلبته واشنطن.
وبالنسبة الى معارك درعا التي نعود اليها، فان الطيران الروسي يقوم بقصف عنيف عليها. وسنرى اليوم السبت والاحد والاثنين والثلاثاء قصفا لا مثيل له على درعا من الطيران الروسي الذي سيعمل على تدمير كل مراكز القوى الارهابية والتكفيرية في غارات متواصلة لا احد يعرف عددها في اليوم. وفي الوقت نفسه، فان اسرائيل تعترض على قيام سلاح الجو السوري بالاغارة على منطقة درعا على حدود الاردن واسرائيل. ولذلك سيتولى الطيران الروسي وحده قصف مناطق درعا وريفها ويجعل الجيش العربي السوري يسيطر ميدانيا على الارض ويدخل الى كل المنطقة. ويبدو ان واشنطن فشلت في وقف الحرب في جنوب سوريا على حدود الاردن وعلى سفح هضبة الجولان لان الرئيس بوتين مصمم على ان تدفع القوى المعارضة الارهابية ثمن مقاطعة مؤتمر سوتشي في روسيا. ولم يعد يبقى الا درعا والغوطة الشرقية، وكل بقية المناطق هي تحت سيطرة الجيش السوري او الجيش الروسي، باستثناء محافظة ادلب التي فيها تكفيريون وكل الاحزاب الاسلامية المتشددة. وهنالك اتفاق روسي - تركي حيث ان هنالك 180 كلم حدود بين تركيا ومحافظة ادلب. والاتفاق الروسي التركي يقول ان يقوم الجيش التركي بالدخول الى ادلب والطلب الى كل القوى المسلحة لتسليم اسلحتها والخضوع للنظام السوري شرط ان يحصل عفو من الرئيس السوري بشار الاسد عن كل المقاتلين في محافظة ادلب. وان الرئيس بوتين يضمن هذا العفو، وان كل مخالفة للخروج عن العفو سيؤدي الى مشكلة كبرى بين الرئيس بوتين والرئيس الاسد. لكن وكالة نوفوستي ذكرت ان الرئيس بوتين تلقى ضمانة ووعداً كاملاً بأن النظام السوري سيطبق العفو الكامل عن كل المقاتلين في محافظة ادلب. كذلك فان روسيا لا تريد ان يدخل الجيش السوري الى ادلب، بل ان يبقى الجيش الروسي مدة سنة مع ضباط وحوالى 5 الاف جندي كمدخل لحل الحرب النهائي في سوريا.
يبقى ان نقول ان دور ايران وتركيا  وكل الاطراف حتى النظام السوري، اصبح ثانويا امام الدور الروسي في سوريا، حيث ان روسيا اصبحت هي التي تمتلك القرار، لان الرئيس بوتين قرر انها الحرب السورية خلال سنة 2018. انما ما قد يستجد من مفاجات، لا احد يعرف، لكن في ظل قوة الجيش الروسي وقوة الرئيس فلاديمير بوتين فان روسيا ونظام الرئيس الاسد سيسيطران على الوضع في سوريا. كما ان تركيا المتعاونة جدا مع روسيا ستساهم في الحل. كذلك الحلف الايراني ـ الروسي ـ التركي هو الاساس، وايران ستساهم مع روسيا في الحل. وان القوات الايرانية لن تقوم بأي معركة او تحرك عسكري دون اذن الجيش الروسي، وهذا شرط وضعته روسيا على ايران، والا فانها لن تسمح للجيش الايراني بالتحرك في الاراضي السورية.

شارل أيوب



الأكثر قراءة

جبهة الجنوب تترقب «عض الأصابع» في الدوحة... وجيش الإحتلال في محنة سفراء «الخماسيّة» يُروّجون لمرونة وهميّة: تهيئة الأرضيّة لما بعد الحرب! «بضاعة» باسيل كاسدة مسيحياً... برودة في بكركي... وسلبيّة «قواتيّة» ــ «كتائبيّة»