رضوان الذيب

للمرة الاولى في تاريخ كرة القدم اللبنانية، يكون لمنطقة عاليه والجبل ناديان في مصاف الدرجة الاولى، هما الاخاء الاهلي عاليه ونادي الشباب العربي وهذا ما سيترك اثاره الايجابية في الجبل لجهة تعزيز الرياضة وانخراط الشباب في هذه اللعبة الشعبية ممارسة وتشجيعاً والابتعاد عن «الموبقات» المنتشرة في كل مكان. ولا شك بان انتقال نادي الشباب العربي الى الدرجة الاولى وبسرعة لافتة، سيعيد لمناطق الشحار الغربي والغرب الساحلي «الرونق الرياضي» الذي كان يشهد «طفرة» بارزة قبل الاحداث، لكن رئيس نادي الشباب العربي الدكتور غازي خالد الشعار يؤكد ان النادي لكل لبنان رغم انه لا ينفي «صبغته الجبلية» ويعتز بذلك خصوصاً ان رئىس النادي يشغل ايضاً رئاسة المجلس البلدي في عيناب، وكان يمارس لعبة كرة القدم في طفولته مع ابناء بلدته والقرى المجاورة، وبقي الحلم يراوده. بتأسيس ناد رياضي لبلدته والمنطقة ولكل اللبنانيين.
بعد عودة الدكتور غازي الشعار من روسيا، وهو من رجال الاعمال البارزين والناجحين، بدأ اهتمامه بالرياضة واشترى رخصة نادي الشباب العربي عام 2014 درجة ثالثة، وفي موسم 2015  ـ2016 انتقل الى الدرجة الثانية والى الدرجة الاولى في موسم 2016 ـ 2017، وهذه ظاهرة في كرة القدم لا تتكرر، ويعود الاساس في ذلك الى رئيس النادي الدكتور غازي الشعار الذي تابع شؤون وشجون النادي شخصياً واوضاع اللاعبين والجهازين الاداري والفني كونه مطلعاً على الامور الرياضية ويعرف خفايا واسرار كرة القدم.
ويؤكد الدكتور الشعار، ان هدفه نشر الرياضة بين الشباب ومن مختلف الفئات العمرية، وهناك 80 شاباً يتدربون الآن، وهدفنا تأهيل هؤلاء وتحويل النادي الى مؤسسة كبيرة، ويستطرد بالقول «حلمي بناء مدينة رياضية في المنطقة واشترينا الارض بين عيناب وبشامون وقريباً سنبدأ بالعمل.
ويؤكد الشعار ان البقاء في الدرجة الاولى اصعب من الوصول، ولذلك نملك رؤية لكي ينافس الشباب العربي في الموسم القادم الفرق القوية، ويطمح ان تكون بين فرق النخبة ويلزمنا 3 لاعبين اجانب على مستوى عال و6 لاعبين محليين على مستوى ممتاز، ومايسترو للفريق، واكد ان المدرب جلال رضوان باق في رئاسة الجهاز الفني، هذا بالاضافة الى تصعيد عدد من اللاعبين الناشئين ويكشف عن اتصالات مع عدد من الاندية بشأن شراء بعض اللاعبين ونحن منفتحون على الجميع وعلى كل لبنان.
وعن كيفية تمويل النادي وحل الاعباء المالية الكبرى في الدرجة الاولى، يؤكد الدكتورغازي الشعار انه سيكون هناك مجلس امناء للنادي، مع اصدقاء ومغتربين سيشكلون العمود الفقري لدعم النادي. ونعمل على توأمة الشباب العربي مع نادي الشباب العربي الاماراتي، وهذا سيكون لمصلحة الكرة اللبنانية، رافضاً الكشف عن سقف موازنة النادي ويفتخر الشعار بأن اكثر من 10 لاعبين من الشباب العربي التحقوا بالمنتخبات العمرية، ومنهم علي عاصي، رامي الجراح، سمير غندور. وفي المنتخب الاولمبي زاهر حسن، كريم برو، امير ابو فخر، وكذلك دانيال عباس وشادي ابو عساف في منتخب تحت 23 سنة. ويضيف جازما ان حارس المرمى عمر ادلبي ومحمد وهبه سينضمان الى منتخب لبنان الاول قريبا.
ويكشف الشعار ان علاقة الشباب العربي بالاتحاد اللبناني لكرة القدم جيدة بل ممتازة. اما الاداء التحكيمي هناك اخطاء، وهذا يحصل في كل دوري في العالم، ويجب اقامة دورات دائمة للحكام، لكن الاخطاء التحكيمية لا يجب ان تترك اثارها على اللعبة، وما شاهدناه في بعض المباريات مؤخراً أمر غير صحي، وعلى الجميع تقبل الخسارة والتعامل مع الامور بروح رياضية، وادارات الاندية يجب ان تتحمل المسؤولية في ضبط الجمهور وواجب روابط الاندية التهدئة ايضا، لقد بدأنا نشهد مؤخراً حضوراً للعائلات، وهذا امر يجب تشجيعه، المطلوب اعادة تأهيل للحكام واتخاذ اجراءات اتحادية، ضد اي قرارات ظالمة ومكشوفة.
واضاف: المطلوب رفع المستوى الفني لكرة القدم اللبنانية، وهذه عملية متكاملة، عبر ارسال مدربين الى الخارج والخضوع لدورات في الدول المتطورة واستقدام اجانب قادرين على تطوير اللعبة عبر «تقنيات» تعطي الكرة اللبنانية المزيد من الرونق والحلاوة.
واكد ان ملعب نادي الشباب العربي سيعتمد ملعب نادي الصفاء الرياضي، وهناك اتجاه لتجهيز الملعب وتطويره بالمواصفات المطلوبة للدرجة الاولى، كالنقل التلفزيوني وغيرها من مستلزمات قانونية.
واكد ان نادي الشباب العربي اصبح في الدرجة الاولى ولن يتنازل عن هذا الانجاز مع التأكيد بأن ناديه سيكون من فرق النخبة.
وختم بتوجيه الشكر للجهاز الفني واللاعبين على ما بذلوه للصعود بالشباب العربي الى الدرجة الاولى، كنا عائلة واحدة وسنبقى والذين دافعوا عن الوان الفريق لعام 2016 - 2017 هم:
الجهاز الفني:
جلال رضوان، ربيع ابو فخر ، فراس الروبة ، ايهاب الخطيب نبيل ابو، فخر الطبيب، ربيع القزي.
اللاعبون:
عمر الادلبي ،وائل ضو ،محمد وهبه ،عماد الميري ،دانيال عباس ،زاهر حسن ،حاتم عيد ،علي عاصي ،شادي ابو عساف ،محمد سليمان ،امير ابو فخر ،احمد الحجل ،قاسم ابو خشفة ،زهير مراد ،محمد الدرة ،عباس سويدان ،قاسم عبدالله ، شادي حرب ،حسين حمدان ،رامي الجراح ،سمير غندور ،علي حمادة ، احمد حاجو ، كريم برو .