سيشهد الشرق الاوسط من فلسطين المحتلة اي اسرائيل ولبنان وسوريا وتركيا وايران تغييرات جذرية لم تشهدها المنطقة من قبل، وذلك خلال الساعات القليلة القادمة التي تم تحديدها كحد اقصى بـ 72 ساعة.

وتسير الامور بصورة كبيرة نحو توجيه ضربة عسكرية اميركية الى سوريا وذلك بعد تعهد الرئيس الاميركي دونالد ترامب برد قوي، ردا على اتهام سوريا بقصف مدينة دوما في الغوطة الشرقية بالاسلحة الكيمائية.

وتضامنت فرنسا وبريطانيا والمانيا مع اميركا بالاشتراك في توجيه الضربة العسكرية.

اما ماذا يتم توقع من ادخال تعديلات جذرية على الخريطة السياسية الاقليمية، فوفق الضربة العسكرية الاميركية والغربية والرد الروسي العسكري سواء الجوي بالطائرات، ام الصاروخي بمنظومات دفاع اس – 400 واس – 600، ام بصواريخ بالستير الروسية التي يصل مداها الى 1500 كلم ومنها يصل الى 3 الاف كلم. كما انها تستطيع قصف هدف على 50 كلم و100 كلم، وهي صواريخ اخترعتها مصانع الاسلحة الروسية مؤخرا، مقابل ترسانة عسكرية اميركية بدأ الحرب الرئيس الاميركي ترامب عبر تغريدات تويتر بأقوال استاء منها المسؤولون الاميركيون خاصة وزير الدفاع ووزير الخارجية تجاه تغريدات الرئيس الاميركي ترامب على تويتر، والقول استعدي يا روسيا ان الصواريخ الاميركية آتية على سوريا.

هذا ورفعت رئاسة اركان الجيش الاميركي بواسطة وزير الدفاع الاميركي ماتيس الخيارات العسكرية للرئيس الاميركي ترامب للرد على الهجوم الكيمائي الذي يتم اتهام النظام السوري بتنفيذه قبل 4 ايام.

وفي هذا الردّ وضع خبراء منشآت رئيسية سورية كأهداف محتملة، وذكرت مصادر قريبة من وزارة الدفاع الاميركية ان الرد الاميركي وقيادة الجيش الاميركي حاولت وضع اهداف سورية لقصفها بصواريخ توماهوك كروز والتفرقة بين الاهداف السورية والابتعاد عن الاهداف الروسية، كي لا تحصل حرب اميركية – روسية، لكن مع ذلك، اعلنت موسكو ان سلاحها الصاروخي وسلاحها البحري في قاعدة طرطوس الذي انتشر في البحر مع 3 غواصات نووية، وان سلاحها الجوي في قاعدة حميمم سوف يشترك في الحرب والدفاع عن الاراضي السورية في وجه الضربة الاميركية – الفرنسية – البريطانية – الالمانية.

والغريب في الأمر ان القرار الذي اتخذه الرئيس الاميركي دونالد ترامب جاء بعد زيارة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان الى اميركا والتي استمرت 19 يوما واجرى الرئيس الاميركي ترامب مع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان في آخر يوم قبل سفره محادثات طويلة في وجود صهر الرئيس الاميركي ترامب السيد كوشنير الاسرائيلي، وان ولي العهد السعودي محمد بن سلمان تعهد في دفع 150 مليار دولار الى الجيش الاميركي والى الولايات المتحدة اذا قامت الضربة العسكرية الاميركية في تصفية المراكز الايرانية كلها في سوريا وانهاء الوجود الايراني في سوريا من خلال ضرب المنشآت المرتبطة بايران ومراكز تواجد الجيش الايراني وان اسرائيل لديها خرائط كاملة ومعلومات عن تواجد القوات الايرانية في سوريا، ويمكن ان تساعد في تقديم هذه المعلومات الى اميركا، كما قال صهر الرئيس الاميركي ترامب السيد كوشنير اضافة الى كافة الصور الجوية للاقمار الاصطناعية الاميركية، عن الوجود الايراني في سوريا، وتعهد ولي العهد السعودي محمد بن سلمان في دفع 150 مليار دولار اذا تم تدمير القسم الكبير من جيش الرئيس السوري الدكتور بشار الاسد والاهم بالنسبة الى ولي العهد السعودي محمد بن سلمان تصفية وسحق الوجود الايراني في سوريا، اضافة الى ضرب قوات حزب الله الذي اعتبره ولي العهد السعودي محمد بن سلمان تابع الى ايران، وهكذا تكون السعودية على اتفاق استراتيجي مع الرئيس الاميركي ترامب، كما قال ولي العهد السعودي محمد بن سلمان لصهر الرئيس الاميركي ترامب السيد كوشنير، وأكد عليه انه يجب اقناع الرئيس الاميركي ترامب بتوجيه الضربة العسكرية الكبيرة ضد جيش الرئيس بشار الاسد وتحطيم العامود الفقري لهذا الجيش ولكن الاهم تحطيم الوجود الايراني في سوريا لكن الاهم المراكز والمنشآت الايرانية في كامل سوريا وازالتها وان ولي العهد السعودي محمد بن سلمان تعهد في دفع فواتير الحرب وانه وضع رقم 150 مليار دولار واذا احتاج الامر الى مبلغ اكبر فانه سيأمر في دفع هذا المبلغ الى الخزينة الاميركية فورا ولصالح وبتصرف الرئيس الاميركي ترامب كي يحوّلها الى وزارة الدفاع الاميركية.

ومع اقتراب ساعة الصفر وتغيير وضع المنطقة، اعلنت رئيس هيئة الاركان الفرنسية ان فرنسا ستشترك في الضربة العسكرية ضد سوريا وان ضرباتها ستكون مستقلة عن الضربات الاميركية وان هذه الضربات هي مجرد وفاء بالتعهدات الفرنسية وتؤكد مصداقية التزام فرنسا تجاه سوريا في عدم اجتياز الخط الاحمر واستعمال السلاح الكيمائي، وان طائرات رافال الفرنسية ستنطلق من فرنسا وتتزوّد بالوقود فوق البحر الابيض المتوسط وتشنّ غاراتها على الجيش السوري وعلى اهداف وضعتها القيادة العسكرية الفرنسية لتوجيه ضربات الى النظام السوري، على الارجح ستكون خلال الساعات الـ 72 المقبلة.

كما اعلن رئيس اركان الجيش الفرنسي ان فرنسا قد ترسل 3 آلاف جندي الى شمال سوريا وتتمركز هذه القوة هناك مع تمركز سرب من طائرات الرافال الفرنسية في قاعدة التنف او في ابو ظبي اذا اقتضى الامر، لان فرنسا لديها تسهيلات عسكرية جوية في قاعدة عسكرية ابو ظبي.

وطائرات الرافال التي ستستعملها فرنسا هي من الجيل الخامس للطائرات الحديثة وهي طائرة قوية ومتطورة، وآخر طائرة حديثة انتجها معمل داسو لصناعة الطائرات الشهير بصناعة طائرات ميراج على مدى 60 سنة.



وفي مقابل طائرة الرافال الفرنسية وفي مواجهة طائرة اف – 35 المقاتلة المخيفة الاكثر تطورا واصبح الان في يد اسرائيل 20 طائرة منهم. فان منظومة اس – 400 تستخدم صواريخ عديدة اهمها صاروخ ن. 640.

ولدى روسيا في سوريا 39 بطارية من منظومة صواريخ اس – 400 وقادرة على اطلاق 72 صاروخ دفعة واحدة ضد الاهداف.

ويعمل صاروخ اس – 400 خارج التشويش الالكتروني ويصل الى هدفه بسرعة 6 مرات سرعة الصوت، وقد نشرت روسيا كامل افواج هذه الصواريخ على طول الاراضي السورية، ويمكن لمنظومة الدفاع اس – 400 فور ظهور الهدف على الرادار، فان صواريخ اس – 400 تبدأ بالانطلاق في اتجاه الاهداف الجوية سواء كانت طائرات ام صواريخ.

وتطلق على الهدف 4 صواريخ مقابل كل هدف، واذا كان عدد الاهداف 36 هدف فان اس – 400 تطلق 72 صاروخا دفعة واحدة وتقوم آلية ضخمة اسمها ريم – 6 – م بتزويد منظومة الدفاع اس – 400 بالصواريخ فورا لتطلق غيرها وذلك خلال دقيقتين، فيما تكون منظومة دفاع اس – 400 اخرى تنطلق في اتجاه الاهداف، وبما ان روسيا نشرت 39 بطارية في اطار 19 فوج كامل على الاراضي السورية، فانها قادرة على التصدي لـ 328 قاذفة طائرة في ذات الوقت.

لكن هنالك صراع على التقنية الالكترونية ما اذا كانت اميركا استطاعت كشف شيفرة الالكترونية لصاروخ اس – 400 ام لم تكتشفها لكن في مطلق الاحوال فان منظومة الدفاع اس – 400 اذا حلقت فوقها الطائرات الفرنسية رافال او الاميركية الرهيبة اف – 35 والتي لدى اسرائيل 20 طائرة منها وقد تدخل اسرائيل اثناء القصف الجوي بطائراتها دون ان تعلن ذلك وتقصف مراكز في سوريا حيث ان اسرائيل تريد تدمير منشات حيوية في سوريا لضرب البنية التحتية ويتم تغطية الضربات الاسرائيلية في اطار ضربات اميركية ورنسية دون ان يتم اكتشاف قصف الطتاءرات الاميركية لسوريا، وان 20 طائرة من طراز اف 35 الرهيبة التي تملكها اسرائيل قادرة على تدمير اكثر من 80 منشأة حيوية تضم اهم المعامل والسدود والمنشآت الصناعية للجيش السوري، اضافة الى ثكنات عسكرية كاملة اضافة الى قواعد جوية سورية اضافة الى كامل مناطق دمشق واهداف اخرى.



كما ان اسرائيل قد تستغل القصف الغربي لتقصف طرقات وجسور سورية كلها اضافة الى ضرب مضخات النفط التي فيها وضرب خزانات النفط في حمص وضرب مرفأ اللاذقية وضرب منشآت عديدة اهمها تدمير البنية التحتية للدولة السورية دون ان يتم كشف ذلك من خلال تسلل الطائرات الاسرائيلية مع الطائرات الاميركية والفرنسية وقصف سوريا اثناء الغارات.

وفي المقابل في الجو فان طائرة رافال الفرنسية التي ستشترك في القتال، هي طائرة ذات محركين، وتحمل صواريخ قادرة على اصابة اهدافها على مسافة 200 كلم، وسرعة الصاروخ هي 350 متر في الثانية، وتحمل صواريخ جو – جو من نوع ماجي – 2 اما الصواريخ التي تدمر على الارض فهي صواريخ اسمها آباش أ. ج. ولدى طائرة رافال رادار قادر على تعقب 40 طائرة في وقت واحد والاشتباك مع 8 طائرات دفعة واحدة، والنظام الالكتروني فيها من نوع سبكترا، لكن السلاح الالكتروني في صواريخ اس 400 غير معروفة وما لم تكتشف طائرات رافال الشيفرة الالكترونية لصواريخ اس – 400 فسيتم اسقاطها دون ان تشعر في ذلك.

اما اهم طائرة التي ستستعملها اميركا لقصف سوريا فهي طائرة اف – 35 والتي اسمها المقاتلة المخيفة الاكثر تطورا، والتي قلنا ان اسرائيل تملك منها منذ شهرين 20 طائرة، وهذه الطائرة قادرة على المناورة وتفادي رصدها من قبل الرادارات، وثمن النسخة الواحدة 110 ملايين دولار، واسرائيل هي ثاني بلد حصلت على هذه الطائرة بعد الجيش الاميركي.

وتحمل الطائرة صواريخ ثقيلة اي كل طائرة تحمل صاروخين في وزن كل صاروخ 2000 كلغ، ويحمل الصاروخ 1000 كلغ في رأسه متفجرات.

ويقول خبير حربي عسكري اميركي ان هذه الطائرات تستطيع تفادي صواريخ اس 300 واس 400 الروسية المتطورة، وان الطيار يحمل خوذة كلفتها فقط 400 الف دولار وهذه الخوذة تجعله يكتشف اي هدف في الجو من خلال ارتباط الخوذة بالرادار، لكن منظومة اس – 400 الروسية لا تستطيع اسقاط طائرة اف – 35 الاميركية اي الطائرة المخيفة انما هنالك منظومة دفاع الصواريخ الروسية اس – 600 وهي الوحيدة القادرة على اسقاط اي طائرة في الجو مهما كانت فاعليتها.



وقد اعلن وزير الدفاع الاميركي ماتيس ان وضع روسيا منظومة صواريخ اس – 600 في سوريا امر ادى الى زعزعة استقرار المنطقة، اذ لا يجوز تزويد نظام الرئيس بشار الاسد بـ 144 منظومة دفاع اس – 600، وكل منظومة تحمل 6 منصات اطلاق، وسعر كل 6 منصات 900 مليون دولار، ومنظومة دفاع الصواريخ الروسية ارض – جو هي احدث منظومة دفاع جوي قريب وبعيد المدى، بالنسبة الى صواريخ ارض – جو، وهي تستطيع اسقاط صواريخ توماهوك كروز بسهولة كبرى، كما انها تستطيع كافة الصواريخ البالستية بنسبة 98 في المئة. كما انها قادرة على اسقاط اي طائرة اسرائيلية وهي فوق مدينة صيدا طالما ان منظومة الدفاع اس – 600 على الشاطىء السوري قادرة على كشفها.

وكانت روسيا حذرت اسرائيل من اقتراب طائراتها من اي مركز لها لانها ستستعمل صواريخ اس 600 فردت اسرائيل في انها ضربت شحنة اسلحنو كطانت في طريقها الى حزب الله اللبناني من ايران وان اسرائيلر بررت الغارة التي قامت بها بأنها ضربت القافلة وشحنة اتلاسلحة الى حزب الله لكن روسيا انذبرتها ان صواريخ اس – 600 مرت على مسافة منها الطائرات الاسرائيلية بحوالي 80 كلم، وعندها لا يمكن ايقاف منظومة اس – 600 وعدم التصدي الى الطائرات المهاجمة وان اقرب مسافة يمكن ان تصل اليها الطائر ات الاسرائيلبية هي 250 كلم والا فانها ستتعرض الى الاسقاط من قبل طائرات اس – 600.

وصواريخ اس – 600 تخاف منها اسرائيل وتخشاها جدا، ولماذا تخشى اسرائيل منظومة الدفاع الروسية ارج – جحو ضد الطائرات والصواريخ فلان صواريخ اس – 600 تقوم في تغيير اكثر من 16 مرة في الدقيقة الشيفرة الالكترونية وهي تؤدّي الى اطلاق 144 صاروخ من طراز اس – 600 في الدقيقة الواحدة.

كما انهاغ في امكانها الاستمرار في اطلاق 144 صاروخ متلاحق من خلال الـ 19 منظومة دفاعية التي تكون متواجدة في المنطقة، وفي سوريا اصبح لديها اكثر من 123 منظومة دفاع اس 600 روسية ضد الطائرات والصواريخ.



وقد قال ضابط روسي كبير ستجرب الطائرات الاميركية حظها مع صواريخ اس – 600 ونحن نستهزىء بهذه الحرب عبر توتير الذي يخوضها الرئيس الاميركي ترامب، وهذه التغريدات سخيفة، ونحن ننتظره على ارض المعركة، ونقول له ان المنطقة كلها سنزرعها صواريخ اس 600 في كامل سوريا وسنعطي ايران قريبا اس – 600 وهي من النوع المتطور والجديد كي تقف في وجه اميركا في شكل نهائي، وان شحنة صواريخ مماثلة من الطراز الجديد نفسه هو في اتجاه الارسال الى ايران للوقوف في وجه اي هجوم صاروخي او جوي من الطائرات الاميركية ضد ايران.

اما الولايات المتحدة والجيش الاميركي فسيستخدم كما يستخدم دائما صواريخ كروز توماهوك المعروفة بدقتها لضرب الاهداف في سوريا، وهي صواريخ بعيدة المدى وقابلة للاطلاق من سفن او من طائرات والتحليق على ارتفاعات منخفضة جدا، وتحمل رؤوس حربية تصل الى نصف طن تقريبا. ويبلغ طول صاروخ توماهوك كروز 5 امتار ونصف ويحمل 1000 كلغ من المتفجرات في رأسه ولديه انظمة لكشف الشيفرة الالكترونية كي يتجنبها، لكن منظومة الدفاع اس – 600 لم يستطيع صاروخ توماهوك كروز كشفها وستكون لاول مرة مواجهة بين منظومة الدفاع الروسية ارض جو المتطورة اس – 600 وبين صواريخ كروز توماهوك الاميركية.

 وقد وضعت روسيا والجيش الروسي حوالي 297 قاعدة اطلاق صواريخ في سوريا حيث تطلق كل منصة 14 صاروخ من طراز اس 600، ويمكن وصول حجم اطلاق الصواريخ الى 620 صاروخ في الدقيقة اذا اشتغلت 7 منصات صواريخ من اس 600، لكن الصاروخ كروز توماهوك يمكنه التحليق على ارتفاع منخفض بأمر من الاقمار الاصطناعية والنزول الى مستوى 30 مترا، لكن في المقابل يملك صاروخ اس 600 الهبوط الى ارتفاع 15 متر فوق الارض ولديه جنيحات تقوده نحو هدفه الكترونيا ومن خلال سلاح لايزر يكشف على بُعد 320 كلم الهدف ويتجه نحوه بسرعة 9 مرات سرعة الصوت وصاروخ اس 600 هو اسرع صاروخ في العالم ضد الاهداف الجوية للطائرات تاو الصوتاريخ، لكن المعركة الفعلية ستكون بين صواريخ توةماهوك كروز وصواريخ اس – 600.


اما الحرب كيف ستحصل

في لحظة ما، ستبدأ الطائرات الاميركية والبوارج الاميركية وقواعد برية موجودة في السعودية وقطر في اطلاق صواريخ في اتجاه سوريا، وستقوم الطائرات الاميركية بالهجوم على الاراضي السورية والبدء في قصفها بالقنابل الثقيلة والصواريخ، وستكون الطائرات الاميركية تقاتل في شكل فائق المناورة كي لا تقع ضحية صواريخ اس – 600. ويبقى الرئيس الروسي بوتين ان يقرر حجم التصدي للطائءرات الاميركية، فاذا اعطى الضوء الاخضر في اطلاق كافة صواريخ اس 600 من كامل المنظومة الموجودة في سوريا فانه سيصيب حتمتا طاءئرات ايمركية ويسقطها كما انه سيمنع كل صواريخ توماهوك كروز من اصابة اهدافها.

لكن روسيا ستحاول تجنب ضرب الطائرات الاميركية بقوة اذا اختفت الطائرات الاميركية في ضرب مراكز عسكرية سورية فقط ليس لها قيمة كبرى، امات اذا ضربت الطائرات الاميركية والصواريخ مراكز هامة في سوريا فالرئيس بوتين يتعهد باعطاء الضوء الاخضر لمنظومة اس 600 لضرب كافة الطكائرات الاميركية والفرنسية والبريطانية، حيث نا الطائرات البريطانية ستنطلق من قبرص لتقصف سوريا،

وهددت سوريا في قصف صواريخ سكود من سوريا على قبرص وعلى القاعدة البريطانية اذا انطلقت من قبرص. وتعيش الحكومة القبرصية مشكلة مع الحكومة البريطانية وطلبت منها عدم استعمال القاعدة الا انه وفق الاتفاق القبرصي البريطاني فيحق لبريطانيا استعمال القاعدة لقصف اهداف في الشرق الاوسط.

بعد 3 ساعات من بدء الحرب والقصف الاميركي الفرنسي البريطاني والالماني البحري والجوي والصاروخي على سوريا، ستشتغل منظومة الدفاع ارض – بحر التي لدى روسيا في قاعدة طرطوس، ضد المدمرات الاميركية، كذلك ستشتغل الطارات الاميركية في قصف المراكز السورية التي تم تحديدها من قبل قيادة الجيش الاميركي وهي غير معلنة ولا احد يعرفها.

انما الرئيس الروسي بوتين والجيش الروسي ينتظرون كيف ستكون الضربة الاميركية مع البريطانية والفرنسية والالمانية، ووفق الضربة سيكون الرد الروسي عليها.

لكن روسيا قررت اطلاق طائراتها سوخوي 35 اس التي تصل سرعتها الى مرتين ونصف سرعة الصوت وتحمل 8 اطنان من الصواريخ والقنابل، ويمكنها مهاجمة 8 اهداف في آن واحد.

ويصل رادار سوخوي 35 اس الى مدى 400 كلم، وتطلق صواريخها على الهدف الجوي وتصيبه من مسافة 350 كلم، وطائرات سوخوي 35 اس هي احدث منتجات شركة سوخوي من الطائرات العسكرية ان طكائرة سوخوي 35 اس.


هذا في الجانب العسكري للمعركة

وعلى كل حال الموضوع محصور في ضربة جوية اميركية دفع ثمنها ولي العهد السعودي بـ 150 مليار لتدمير الوجود الايراني والعمود الفقري للجيش السوري كما ذكر كوشنير الاسرائيلي، وان ولي العهد السعودي سوف يدفع مبلغ اكبر اذا تم تصفية الوجود الايراني في سوريا، كذلك ضرب حزب الله لكن السعودية تريد التركيز على الوجود الايراني في سوريا وترى ان الضربة العسكرية الاميركية اذا استمرت 3 ايام يمكنها القضاء على الوةجود الايراني في سوريا.

احد كبار الضباط الجيش الروسي قال ان اميركا موهومة اذا كانت تعتقد انها تستطيع قصف 3 ايام سوريا في ظل وجود الاسلحة الروسية على الارض السورية، ونحن نتوقع كل شيء، وكل ما ستستعمله اميركا سنستعمل اسلحة مضادة واقوى منها، واذا وصل الامر الى الاستنفار النووي فالرئيس الروسي بوتين سيعلن في لحظة ما الاستنفار النووي ويبدأ في البحر الاسود مع اخراج صواريخ سارامات النووية التي تصل سرعتها الى 20 مرة سرعة الصوت، وهي احدث صاروخ في العالم التي تستطيع اجتياز المسافة من روسيا الى الولايات المتحدة خلال 16 دقيقة بينما الصواريخ الاميركية تأخذ اكثر من 47 دقيقة للوصول الى روسيا.

واذا كان الرئيس الاميركي ترامب يطلق تغريداته فان الرئيس الروسي بوتين قال تصريحا بعبارة واحدة "الوضع في العالم قلق ونتمنى ان يعود كل واحد الى طريقه السليم".

هذا وانتقل الرئيس الروسي بوتين من مركز اقامته الدائم رغم اقامة مركز دفاع له في سوتشي الى موسكو كي يكون في وزارة الدفاع الرئيسية ويكون قرب مركز اطلاق السلاح النووي والصاروخي وغرفة العمليات الضخمة لتحريك الجيش الروسي في كافة انحاء العالم كذلك فان وزير الدفاع الاميركي ماتيس سيداوم وسينام في وزارة الدفاع الاميركية البنتاغون لمتابعة ما سيجري. وقال وزير الدفاع الاميركي ماتيس قدمت 4 مخططات الى الرئيس الاميركي ترامب وضعتها القيادة العسكرية الاميركية وهو سيتخذ القرار على اي خطة سيعتمد، وعندها نبدأ في التنفيذ فور تلقي امر الرئيس الاميركي ترامب. وان كافة الاسلحة الاميركية من طائرات وغواصات وحاملات طائرات وبوارج وصواريخ توماهوك كروز وصواريخ ارض – ارض وكافة الاسلحة اصبحت جاهزة تنتظر امر الرئيس الاميركي ترامب للبدء بالضربة العسكرية ضد سوريا.

وفي المقابل في موسكو لا يتحدثون عن عمليات عسكرية ولا يقولون كيف سيتصرفون ولا يتحدثون عن استعمال منظومات دفاع اس 400 او اس 600 ولا عن طائرات سوخوي 35 اس ولا عن صاروخ باكستير ولا عن صواريخ سارامات، بل ان خبراء في الحلف الاطلسي تحدثوا، بينما اعطى الرئيس الروسي بوتين امرا الى كافة الضباط ووزارة الدفاع والحكومة الروسية كلها في عدم التعليق بكلمة واحدة على تصريحات الرئيس الاميركي ترامب خاصة عبارته "استعدي يا روسيا ان الصواريخ الذكية والحديثة آتية اليك في سوريا".

في هذا الوقت، ابلغت منظمة الطيران المدني الدولي كافة الطائرات وابراج المراقبة في مطارات البحر الابيض المتوسط وآسيا ومن حدود روسيا الى حدود افغانستان وعلى حدود البحر الابيض المتوسط اخذ كامل الحيطة والحذر لان التشويش الالكتروني الجوي الذي ستستعمله الطائرات الروسية والاميركية والصواريخ والرادارات ستؤدي الى تعطيل ارسال اللاسلكي بين الطائرات وابراج المراقبة، وانها تنصح كل طائرة لا تعود تلتقط اتصالات جوية نتيجة التشويش ان تتجه نحو اقرب مطار في المنطقة وتقوم في التحليق فوقه 3 مرات، وعندها هذه الاشارة تكون كافة لبرج المراقبة كي يكون ذلك اذنا في الهبوط في المدرج في المطار.


اما الطائرات المتوجهة نحو البحر الابيض المتوسط والشرق الاوسط وشرق اسيا فعليها اذا شعرت بتشويش كبير على الاتصالات وعدم القدرة على التحادث مع اي برج مراقبة فعليها العودة الى النقطة التي انطلقت منها.

وطلبت منظمة الطيران الدولي من شركات الطيران التخفيف من الرحلات الجوية الى النصف او اقل على الاقل لمدة 72 ساعة لمعرفة ماذا سيجري في المنطقة.

ويبدو ان شركات الطيران الاوروبية الغت رحلاتها الى منطقة الشرق الاوسط من منطقة اثيوبيا الى الصومال الى مصر الى تركيا الى لبنان الى اسرائيل الى كامل المنطقة.

وسيكون وضع الطيران المدني وضع صعب جدا اذا انطلقت حرب جدية بين الطيران الاميركي والروسي والرادارات الروسية والاميركية والروسية والبوارج لان التشويش يجعل الطيار لا يعود يسمع شيء وليس لديه قدرة على الاتصال بأي طرف لا برج مراقبة ولا طائرة اخرى، مع العلم انه ليس من خطر على الطائرات المدنية من قصفها لان الطائرات الحربية كلها تم ابلاغها عدم التعرض بأي شكل من الاشكال باتجاه هدف جوي الا بعد التأكد 100 في المئة انها طائرة حربية.


من يربح الحرب من يخسر الحرب

سوريا ستتعرض لضربة قاسية عسكرية اميركية فرنسية بريطانية وتشترك في جزء منها المانيا، وروسيا موجودة في سوريا يبدو في حالات من هذا النوع ووفق الخبير العسكري في الديار ان المخابرات العسكرية الاميركية تبلغ روسيا ان النقاط التي ستتوجه اليها الضربات الاميركية في سوريا اين تكون وما هي، وان الضربات الاميركية ستتجنب كليا اي مركز عسكري روسي، وفي المقابل تطلب من روسيا تجنب ضرب الطائرات الاميركية وهي تقوم في ضرب الجيش السوري، على اساس انها ضربة ضد استعمال الرئيس السوري بشار الاسد للاسلحة الكيمائية في دوما.

ووفق الخبير العسكري في الديار فان هذا الاتصال حصل ليل امس بين وزارة الدفاع الاميركية والروسية وان الرئيس الروسي بوتين لم يعط جوابه عما اذا كان يفرّق بين المراكز العسكرية الروسية والسورية، كما ان الرئيس الروسي بوتين لم يعط جوابا واضحا في شأن كيفية ردة الفعل الروسية، اذ ان الرئيس الروسي بوتين في هكذا حال، و

يعطي الحرية في التحرك للوحدات العسكرية الروسية على ارض سوريا، لانه لن يكون لديه الوقت في خلال دقائق وثواني لابلاغه عن قصف المركز التالي واعطائه اوامر في الرد بالشكل الفلاني. لذلك ستكون القيادة العسكرية الروسية لديها تعليمات من الرئيس الروسي بوتين كذلك الجيش الاميركي مع الجيش الفرنسي لديه اوامر من قيادته.

وهنا المفاجآت قد تكون كاملة وقد تكون محدودة، فاذا حصل اخطاء وقامت طائرات اميركية في قصف مراكز روسية بالخطأ او ضربت قوة سورية فيها جيش روسي فان الموضوع سيكبر حجمه الى مواجهة روسية – اميركية دون حرب نووية ولكن في منطقة البحر الابيض المتوسط ومن يفرض سيطرته روسيا ام اميركا.



ويبدو ان الرئيس الروسي بوتين اراد عن قصد جر اميركا الى حرب في سوريا عندما لم يعط اي ضمانة في عدم استعمال السلاح الكيمائي في سوريا، ولم يعلق على الامر واستعمل الفيتو في مجلس الامن ضد مشروعه الاميركي في ادانة سوريا على اساس استعمالها السلاح الكيمائي.

ووفق المندوب الروسي قائلا لا اقبل باي قرار اميركي فرنسي بريطاني ضد سوريا، ولذلك قام الرئيس الروسي بوتين في جر اميركا الى الحرب في الشرق الاوسط وخاصة في سوريا، فماذا يخطط الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وفي المقابل لا يمكن تجاهل مخابرات دول كبرى ثلاث مثل اميركا وبريطانيا وفرنسا وخاصة المانيا وان لا تقع في الفخ الروسي في الضربة العسكرية التي ستوجهها الى سوريا، لذلك من يربح الحرب من يخسر الحرب لا يمكن الاجابة الا ان الموقف الروسي هو اقوى، ذلك انه متمركز على الارض والذي يهاجم يخسر اكثر من الذي يدافع. لكن هنالك التكنولوجيا، والكلام الذي قاله الرئيس الاميركي ترامب عن صواريخ جديدة وذكية يتم استعمالها للمرة الاولى ستكشف عن اختراع ربما صاروخ اميركي له مميزات الكترونية ولايزر لم تكتشفها المخابرات العسكرية الروسية.

ولهذا السبب من المحتمل ان تبدأ منظومات اس 400 واس 600 في اطلاق الصواريخ على الاهداف الاميركية فوق انطلاقها من البحر في اتجاه سوريا.

اما المحرر العسكر ي في الديار فيقول ان الطائرات الاميركية والفرنسية والبريطانية لن تهاجم الساحل السوري وسوريا مباشرة بل ستعبر الاجواء السعودية – العراقية في اتجاه ايران ومن حدود العراق مع ايران تتجه الى ضرب سوريا، كما انها ستستعمل اجواء اسرائيل ولبنان للدخول الى الاراضي السورية من جبهة الجولان وجبهة الجنوب كذلك ستستعمل اجواء الاردن في جنوب سوريا للهجوم على سوريا.

فان المخابرات العسكرية الروسية خاصة الالكترونية وخاصة التي تضع خطط الحرب ستأخذ في عين الاعتبار المسارب والمسالك التي ستسلكها الصواريخ والطائرات الاميركية خاصة والفرنسية والبريطانية لضرب سوريا.



وعلى الارجح لن يكون الرئيس الاسد مع عائلته في القصر الرئاسي، مع ان جمشق تعلن انه لم يغاجدر، لكن كبار ضباط الجيش السوري رفضوا ذلك وسيكون الرئيس السوري في مركز آمن مع عائلته خارج القصر الرئاسي. اما غرفة العمليات السورية فلا يمكن ضربها لانها تقع على عمق حوالي 55 الى 60 متر تحت الارض، وهي ذات 3 طوابق وبينها فراغات وكل طابق هو كناية عن جسر من الباطون المصفح بالفولاذ وسماكته 6 امتار وطوله 20 متر، ولا تؤثر فيه الصواريخ الخارقة، اضافة الى ان فوقه حوالي 20 متر من التراب العادي الذي تضيع فيه قوة الصاروخ الخارق، ثم اذا اخترق الجسر الاول فانه سيصطدم بالجسر الثاني الذي يفصله 8 امتار عن الجسر الاول، وهو بسماكة ايضا 6 امتار باطون مسلح مع فولاذ وحديد، ثم هنالك جسر ثالث من الباطون المسلح بسماكة 6 امتار. وبعد ذلك هنالك نزول على الادراج في اتجاه غرفة العمليات وقيادة الجيش السوري، وهذه غرفة العمليات موصولة عبر انفاق تحت الارض تصل اليها الهواء ويدخل منها العسكريون بمسافة 3 كلم، واذا كنا نذكر هذه المعلومات فلاننا نعرف منذ بدء الحرب غرفة العمليات التي اقامها الرئيس الراحل حافظ الاسد ثم اكملها الرئيس الحالي الرئيس السوري بشار الاسد.

لكن في كل الاحوال، ستصاب سوريا بأضرار كبيرة نتيجدة الغارات الاميركية والصواريخ الاميركية والقنابل الاميركية الضخمة والقنابل الفرنسية ايضا على سوريا.

ويمكن تقدير خسائر سوريا بـ 40 مليار دولار نتيجة هذه الضربة الضخمة خاصة وان الهدف هو ضرب العامود الفقري للجيش السوري اي لجيش النظام وفق اتفاق اسرائيلي – اميركي – سعودي مع ولي العهد محمد بن سلمان على ان تكون الفاتورة على حساب المملكة العربية السعودية.

اما الهدف الثاني فهو ضرب كافة المراكز الايرانية المتواجدة في سوريا وهي اماكن غير محصّنة جدا، وشبه معروفة بالتجسس من الموساد والاقمار الاصطناعية، وستقوم الطائرات الاميركية في ضربها، الا ان الايرانيون لن يكونوا في هذه المراكز بل توزعوا على مساحات شاسعة في سوريا. كذلك ضمن الاهداف ضرب حزب الله في مراكز محددة مع العلم ان حزب الله اتخذ اجراءات لا يمكن الكشف عنها، لكنه لن يكون عرضه لقصف جوي اميركي او فرنسي او غيره. ولم يعد احد يعرف مراكز حزب الله في سوريا حتى الان ذلك انه منذ 48 ساعة اعطى القيادة العسكرية لحزب الله الاوامر ولم يعد ظاهرا في اي شكل من الاشكال لا بصواريخه ولا باسلحته ولا عناصره، ولان الامر سيء ولا نستطيع كشف هذا الموضوع.

سنة 1958 تواجهت اميركا وروسيا في حرب في المنطقة وكان محور بغداد تدعمه اميركا الذي كان متفقا مع بيروت في عهد الرئيس الراحل كميل شمعون وفي المقابل كانت روسيا تدعم الرئيس عبد الناصر في حرب ضد محور بغداد مع بيروت اي مع الرئيس الراحل كميل شمعون وشن الجيش المصري وحصلت مظاهرات ضخمة وسقط نظام العراق وكاد نظام الرئيس كميل شمعون يسقط في بيروت فقام الاسطول السادس الاميركي في النزول على الشاطىء اللبناني واوقف الحرب في لبنان ولم يسمح بسقوط شمعون الا بحل عبر انتهاء ولايته في سرعة وتسلم العماد فؤاد شهاب رئاسة الجمهورية بعدما كان قائدا للجيش. اما العراق فسقط في يد روسيا، وفشلت اميركا فيه، والان هنالك اطراف في المنطقة تتفرج على الوضع فاسرائيل تريد الاستفادة الى اقصى حد عبر اشراف حوةالي 80 الى 120 طائرة اسرائيلية اثناء الغارات على سوريا لقصف ما تستطيع وتدمير في سوريا، خاصة استعمالها طائرات الـ اف 35 المخيفة والتي استعملت 20 طائرة منها اضافة الى 100 طائرة ستقوم بتدمير مراكز كثيرة في سوريا، كذلك هنالك تركيا التي قررت الوقوف على الحياد، ولا تريد ان تنحاز لا الى اميركا ولا الى روسيا. وهي ضمنا لا تريد ان تنتصر اميركا لان في ذلك انتصار للاكراد، واذا نما الاكراد في سوريا في ظل اميركي فيعني ذلك مواجهة تركية اميركية لن تسطيع تركيا تحملها ويعني ذلك الاتجاه الى دولة كردية في سوريا ولذلك فتركيا تريد ان تصمد روسيا وسوريا واذا اقتضى الامر فالجيش التركي سيندفع بحوالي 200 الف جندي ويدخل برا الاراضي السورية ويجتاح كافة شمال سوريا حيث مراكز الاكراد الى كامل ريف ادلب الى كامل ريف حلب الى كامل منطقة الاكراد على حدود محافظة حماه حتى سحقهم وانهائهم.

وهذا ما تستعد له فعلا تركيا، اما ايران فلن تدخل الحرب، ولن تطلق صواريخ على الجيش الاميركي، وستبقى خارج اطار الصراع بل تتفرج على الوضع وايران تلعب على دور الوقت. وايران تعرف انه بعد 4 سنوات سيكون لديها القوة الاقتصادية الكبرى في المنطقة، كذلك ستكون انتهت من اتفاق المفاعل النووي حيث يصبح بامكانها انتاج قنابل نووية الا اذا قامت اسرائيل بمهاجمتها لكن ايران تعرف انه بعد 4 سنوات طالما اناه اشترت منظومة الدفاع الروسية اس 400 فانها ستستلم منظومة الدفاع ارض جو اس 500 وستكمل استعداداتها لصناعة حوالي 20-0 الف صاروخ بالستي مع العلم انها توصلت الى اتفاق مع روسيا لفتح مركز جديد لحفر ابار النفط كي تنتقل من تصدير 3 ملايين برميل الى 8 ملايين برميل في اليوم في ايران. وهذا سينهي الوضع الصعب، مع الاشارة الى ان ايران حاليا تتعرض لتحريك سعودي اميركي اسرائيل في مظاهرات ضد النظام لان الوضع الاقتصادي سيء للغاية، لكن الحرس الثوري والجيش الايراني سيقمع هذه النظاهرات بالقوة.

وفي كل الاحوال ايران شعب وفق الطبيعة الفارسية ووفق تاريخه يعمل على الوقت، ولا يتحرك بعفوية وسرعة، وهو استمر 7 سنوات يفاوض دول اميركا واوروبا حتى توصل الى اتفاق نووي.

يبقى وضع لبنان التي ستكون اجواءه مليئة بالطائرات الحربية، لكن لن يحصل اي اعتداء على لبنان، وسيكون الجيش اللبناني في وضع حذر، ولا نعرف ماذا هي تعليمات مجلس الدفاع الاعلى اللبناني عما اذا كان الجيش اللبناني قد يطلق من رشاشات او مدافع مضادة رصاص في اتجاه طائرات روسية او غيرها اذا كانت على ارتفاع منخفض، لكن لبنان لن يكون طرف في هذه الحرب وسيخرج قويا وسيكون خارج المحور الاميركي – الروسي.



وفي نهاية الحرب ستربح روسيا سوريا والعراق وايران وفي لبنان، لان حخزب الله سيكون في المرحلة القادمة غير حزب الله في المرحلة السابقة، ولا يمكن للمحرر العسكري كشف اكثر من ذلك لكن حزب الله سيكون في وضعه عسكري في لبنان مختلف كليا عن السابق بعد شن الحرب الاميركية الفرنسية البريطانية على سوريا وتهديد وجوده.

اما بالنسبة الى اسرائيل فهي المستفيد الاكبر من هذه الحرب عبر التدمير في سوريا وعبر ضرب الايرانيين في سوريا وعبر اعتقادها ان حزب الله سيتم ضربه في سوريا، لكن على الاكيد ان المخابرات الاسرائيلية علمت او وصلتها معلومات ان حزب الله اختفى في سوريا.

ويبقى الاردن الذي سيكون على الحياد كليا، كما مصر، لكن الخليج لن يكون في مأمن من الوضع، قد تنطلق صواريخ في اتجاه الخليج بقوة وبمفاجأة لا ينتظرها احد ومن دولة قلنا عنها انها ستتفرج، لكن في انتظار ما سيحصل فعلى الارجح ان صواريخ بالمئات ستنهال على الخليج، ونحن متأكدون ان السعودية ستصاب في حرب اليمن في بادىء الامر ثم ستصاب بصواريخ على ارضها،

ويبقى ما هو وضع نظام الرئيس بشار الاسد بعد هذه الحرب.

الرئيس بشار الاسد اذا اصيب الجيش السيوري بضربة قوية فسيستند اى الجيش الروسي وسيعود مقاتلون من ايران بكثافة هذه المرة عبر العراق وعليه وقد ترسل ايران 100 الف مقاتل الى سو ريا كما ان حزب الله قد يعود الى سوريا بحواليى 35 الى 40 الف مقاتل وسيستند اليهم الاسد لحين اعادة بناء الجيش السوري من جديد.

شارل ايوب