بعد ان هددت اسرائيل بأنها ستقصف منظومة الدفاع الجوية الروسية اس 300 التي قررت روسيا بيعها الى سوريا لكن لم يُعلن القرار النهائي، وجاء التهديد الاسرائيلي بقصف منظومة اس 300 الروسية فور تسليمها الى الجيش السوري.  

فقد صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تصريحا قاسيا وحازما، موجها كلامه الى اسرائيل عبر وكالة نوفوستي بأن روسيا تنذر اسرائيل في عدم قصف اس 300 التي ستسلمها الى سوريا لانه ليس من حق اسرائيل التدخل في تسليح روسيا الى سوريا، واضاف الرئيس الروسي بوتين ان الرئيس السوري الدكتور بشار الاسد هو حليف استراتيجي لروسيا وانه ليس من حق اسرائيل ابدا التدخل في العلاقات الروسية – السورية، لان ذلك يمسّ القرار السيادي لروسيا وهي تعتبر نفسها دولة عظمى لا يتدخل في شؤون تسليحها الى اي دولة اي طرف في العالم، لا اسرائيل ولا واشنطن ولا اوروبا.

اضاف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين انه في حال اخطأت اسرائيل وقامت بقصف منظومة اس 300 الصاروخية لدى تسليمها الى سوريا فان البديل سيكون تسليم روسيا الى الجيش السوري منظومتي دفاع اس 400 واس 600، وستكون تحت اشراف الجيش الروسي مباشرة لان اي غارة اسرائيلية عندها ستكون موجّهة ضد الجيش الروسي.

وانهى الرئيس الروسي بوتين كلامه قائلا لاسرائيل، "لا تجرّبي قرار روسيا وسيادتها وعظمتها وقوة تنفيذ القرار الذي اتخذه كرئيس جمهورية روسيا الاتحادية، لان العواقب كبيرة".