اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

المصادر : وكالات روسية – المانية – اميركية واسرائيلية

تنسيق فريق المحتوى والتحليل العسكري

حصل اعنف اجتماع واشتباك كلامي بين قائد سلاح الجو الروسي وضباطه والطيارين الروس وقائد سلاح الجو الاسرائيلي والطيارين الاسرائيليين في اجتماع حصل في موسكو في غرفة سلاح الجو الروسي وحصل خلاف كبير وتبادل تهديدات مباشرة، وهددت روسيا اسرائيل بالرد على مقتل 14 ضابط وجندي روسي ما لم يتم معاقبة الطيارين الاسرائيليين وقائد وحدة العمليات الذي اعطى الاوامر بقصف اللاذقية دون الاخذ بعين الاعتبار وجود الطائرة الروسية اما اسرائيل فرفضت لكن روسيا تحدت اسرائيل وارسلت 12 طائرة سوخوي 35 اس فوق ساحل اسرائيل، والاجواء متوترة رغم الكلام الديبلوماسي الذي يصدر بهدوء لكن الجو العسكري متوتر جدا وقواعد الاشتباك قد تنطلق بين اي لحظة ولحظة.

بعد ان اتصل رئيس وزراء اسرائيل بنيامين نتنياهو بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين وقدم اعتذاره رفض الرئيس الروسي بوتين الاعتذار وطالب بلجنة تحقيق روسية – اسرائيلية من طيارين في سلاح الجو الروسي وفي سلاح الجو الاسرائيلي.

وانه وفق النتيجة التي أدت الى مقتل 14 ضابط وجندي روسي واسقاط طائرة روسية من نوع ايل 20 فانه يجب معاقبة المسؤول عن هذا الحادث، سواء كان الطيارون الاربع الذين خاضوا الـ اف 16 الاسرائيلية عندما قصفوا مواقع في اللاذقية، كذلك قائد العمليات في سلاح الجو الاسرائيلي الذي تابع مهمة الطائرات الاسرائيلية التي قصفت اللاذقية واعطى اشارة قبل دقيقة واحدة من وصول الطائرات الى مدينة اللاذقية فيما كانت الطائرة الروسية ايل 20 على مسافة 3 دقائق ونصف قبل هبوطها في مطار حميمم القاعدة الجوية الروسية العسكرية.

وصل قائد سلاح الجو الاسرائيلي الى موسكو بأوامر من رئيس حكومة العدو الاسرائيلي نتنياهو واجتمع فورا في وزارة الدفاع الروسية وفي غرفة العمليات الجوية مع قائد سلاح الجو الروسي، وبدأوا مناقشة الحادث الذي ادى الى اسقاط الطائرة الروسية ومقتل 14 ضابط وجندي روسي، فاعتذر قائد سلاح الجو الاسرائيلي الذي يرافقه قائد وحدة العمليات الجوية الاسرائيلي، وقائد سرب طائرات الـ اف 16 التي انطلق منها 4 طائرات اف 16 لقذف مدينة اللاذقية.



فقدم قائد سلاح الجو الاسرائيلي تعازيه ثم قدم اعتذاره عن مقتل 14 ضابط وجندي روسي واسقاط الطائرة الروسية، ثم شرح ان الطائرات الاسرائيلية وصلت قبل دقيقتين الى اللاذقية قبل وصول الطائرة الروسية، لكن سلاح الصواريخ السوري اطلق صواريخه بطريقة عشوائية على الاهداف الجوية مما ادى الى اصابة الطائرة الروسية، ولم يركز فقط على الطائرات الاسرائيلية.

فغضب قائد سلاح الجو الاسرائيلي وقال كيف تفرق على الرادار بين 5 اهداف جوية 4 منها اسرائيلية وواحدة روسية، ولماذا دخلت الطائرات الاسرائيلية في مجال هبوط الطائرة الروسية في القاعدة الجوية حميمم ولماذا لم تعطوا خبر قبل 15 دقيقة، لان الطائرة الروسية كانت فوق قبرص، كذلك كيف حلقتم فوق المجال الحيوي للقاعدة الجوية الروسية لقاعدة حميمم قرب اللا ذقية تماما.

فأجاب قائد سلاح الجو الاسرائيلي وذلك وفق دائما وكالة انترفاكس الروسية التي تستند الى المصادر العسكرية في موسكو، ان الاقمار الاصطناعية الاسرائيلية اعطت صورا فورية لانزال بضائع ومعدات عسكرية في مركز عسكري في اللاذقية، فتم اصدار امر الى الطائرات الاسرائيلية للانطلاق فورا وقصف الهدف في اللاذقية، ولم يكن في الامكان ابلاغ احد عملية قصف الطائرات الاسرائيلية للاذقية، لان الامر قد ينكشف، ونعرّض طيارينا للخطر، الذين يقودون طائرات الـ اف 16 الاسرائيلية.

فأجاب غاضبا قائد سلاح الجو الروسي اية اخلاق عسكرية واية مهنية عسكرية واي انضباط عسكري واي قيم ومبادىء عسكرية تجعلكم تعملون على الحفاظ على 4 طائرات عسكرية من نوع اف 16 قادرة على التحليق عاليا بسرعة والانكفاء والابتعاد بسرعة البرق، فيما تتركون الطائرة الروسية تقع في مضرب الصواريخ السورية. انكم انتم مسؤولون عن مقتل 14 ضابط وجندي روسي ومن يقوم بالتعويض عن حياة هؤلاء لعائلاتهم ولشرف الجيش الروسي. ان شرف الجيش الروسي وطياريه هو اول شيء عندنا، وانتم ضربتم شرف سلاح الجو الروسي والجيش الروسي، ولذلك الاعتذار نرفضه والتعازي نرفضها، ومن الان وصاعدا اي طائرة اسرائيلية تقترب من الساحل السوري سنسقطها فورا، وعلى كل حال الامر لا ينتهي هنا، مطلوب تحقيق في الموضوع، عندما اقتربت الطائرات الاسرائيلية اكتشفت على رادارها الطائرة الروسية، فلماذا اكملتم الطريق للقصف وجعلتم الطائرة الروسية تصاب بالصواريخ السورية بسببكم، كي تقصفوا هدف يبعد 6 كلم عن القاعدة الجوية الروسية الحربية، وفي ذات الوقت، اصبحت طائراتكم تحيط بالطائرة الروسية واصبحت طائرتنا الروسية في قلب الطائرات الاربع اف 16 الاسرائيلية.



واكمل قائد سلاح الجو الروسي ان الطيارين الاسرائيليين قتلوا 14 ضابط وجندي روسي بسبب عملهم، وقائد وحدة العمليات في سلاح الجو الاسرائيلي هو مسؤول عن قتلهم ايضا وبالنسبة الينا هو قاتل لـ 14 ضابط وجندي روسي، ولن نقبل الا بالتحقيق ومعاقبة الطيارين الاسرائيليين ومعاقبة قائد وحدة العمليات الذي اعطى الاوامر بارسال الطائرات الاسرائيلية الـ 4 من طراز اف 16.

فرد قائد سلاح الجو الاسرائيلي لا يمكننا القبول باجراء تحقيق ونحن في حالة حرب مع ايران وحزب الله ومع سوريا حتى، ولذلك لنا الحق في قصف اي مركز نشتبه بوجود انزال معدات عسكرية فيها من ايران لصالح القوات الايرانية وحزب الله في سوريا.

فرد قائد سلاح الجو الروسي نحن المسؤولون عن امن سوريا واجوائها، ولقد تركنا لكم المجال الجوي من مطار دمشق حتى حدود الجولان ولم نعترض على تحليقكم وقصفكم وكان بامكاننا اسقاط طائراتكم بواسطة منوظومات الدفاع اس 400 واس 300، لكن اليوم احضرنا منظومة الدفاع اس 300 ونشرناها في كافة سوريا، واذا رفضتم التحقيق فلن نسمح لاي طائرة اسرائيلية بالتحليق خاصة فوق كامل الساحل السوري ومحافظة حماه ومحافظة حلب، وسنسقط كل طائرة اسرائيلية، كما اننا سنرسل طائراتنا فوق الساحل الاسرائيلي واذا اعترضتنا طائرات اسرائيلية فسنشتبك معها وليربح من يربح في القتال الجوي.

اثر هذا الاشتباك الكلامي الحاد جدا، وقف قائد سلاح الجو الروسي وقال لقائد سلاح الجو الاسرائيلي لقد انتهت الجلسة معك، لديكم اسبوع لاجراء التحقيق مع لجنة جوية عسكرية روسية، وما لم يحصل ذلك، ستكون العواقب وخيمة على سلاحكم الجوي وعلى اسرائيل.

فأجاب قائد سلاح الجو الاسرائيلي نحن نملك افضل سلاح جو في المنطقة كلها، وكلامكم تهديد لنا وكما قلتم يمس الجيش الروسي فانه يمس شرف الجيش الاسرائيلي وشرف دولة اسرائيل وشرف شعب اسرائيل اليهودي.

فرد قائد سلاح الجو الروسي الليلة سأرسل 12 طائرة من طراز سوخوي اف 35 اس فوق الساحل الاسرائيلي. ولن انتظر التحقيق، او موافقتكم على التحقيق، وطالما انكم تملكون اهم سلاح جو اسرائيلي في المنطقة فما عليكم الا التصدي لـ 12 طائرة سوخوي 35 اس وعندها سنرى ماذا سيجري.

ونحن لن نكتفي بعد التحدي من قبلكم بأنكم تقولون افضل سلاح جو لديكم بارسال طكائرات فنحن نملك اكثر من من 78 بارجة بحرية في البحر قبالة تركيا وسوريا ولبنان واسرائيل. ونحن نملك اهم طائرة استراتيجية هي طائرة الانطونوف ونحن نملك صواريخ ارض – ارض يمكن اطلاقها من روسيا على اسرائيل. اطلب منك ابلاغ رئيس حكومتك نتنياهو وانا سأبلغ رئيس جمهوريتي، الرئيس فلاديمير بوتين الذي هو القائد الاعلى للجيش الروسي.

انتهت الجلسة بهذا الغضب، وانسحب الوفد الروسي دونم وداع الجيش الاسرائيلي، ثم انسحب الوفد الاسرائيلي وخرج الى سياراته التي توجه بها الى مطار موسكو برفقة سيارات الشرطة العسكرية الروسية، ومن هناك اقلع بطائرة عسكرية تحمل 20 راكبا موسكو باتجاه اسرائيل.

ابلغ قائد سلاح الجو الروسي الرئيس فلاديمير بوتين، ما حصل في الاجتماع الذي لم يدم سوى 21 دقيقة، فرد الرئيس بوتين انتظر امر مني واستنفر سلاح الجو الروسي بكل طاقاته وارسل 20 طائرة سوخوي 57 و8 طائرات انطونوف الى قاعدة حميمم في سوريا فورا كي يصلوا قبل 3 ساعات.

عند الساعة الحادية عشرة و34 دقيقة، وصلت الطائرات سوخوي 57 وانطونوف الى قاعدة حميمم في الساحل السوري قرب اللاذقية، واعطى امر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ودائما وفق وكالة انترفاكس الروسية القريبة من الجيش الروسي بارسال 12 طائرة من طراز سوخوي 35 اس تكون متفرقة في الجو وليس ضمن سرب واحد، ويكون بين كل طائرة وطائرة 4 كلم، وتحلق فوق الشاطىء الاسرائيلي، على ان تحمل صواريخ كينيتال التي تسقط اهدافها على بعد 2000 كلم.

كما طلب من قائد سلاح البحرية الروسي ان تقترب البوارج البحرية الروسية التي تحمل صواريخ بحر – ارض من الشاطىء الاسرائيلي الى مسافة 50 كلم.

التقطت المخابرات العسكرية الاميركية الاوامر الروسية عبر التنصت بالاقمار الاصطناعية وابلغت اسرائيلي ما يجري، واتصل وزير الدفاع الاميركي ماتيس بوزير الدفاع الروسي شوينغو وقال لن تسمح اميركا لروسيا بضرب اسرائيل.

فرد وزير الدفاع الروسي انا لا اتلقى تعليمات او رأيك وافعلوا ما تشاؤون. فنحن في روسيا نعتبر ان جمهورية روسيا الاتحادية هي القوة العظمى في العالم وهي الاولى.

ابلغت القيادة العسكرية الاميركية اسرائيل ما يجري، وكانت اسرائيل التقطت بالاقمار الاصطناعية الاوامر الروسية، فاتصل رئيس حكومة اسرائيل نتنياهو بالرئيس بوتين وطلب منه التحدث معه لضرورة قصوى، لان الرئيس بوتين لم يكن يريد الرد عليه، واثر ذلك رد على الهاتف الرئيس الروسي بوتين، فطلب الرئيس نتنياهو من الرئيس الروسي بوتين عدم تصعيد الوضع وان الحكومة الاسرائيلية المصغرة الامنية ستجتمع صباح الغد وتدرس كل الامور وقد توافق على لجنة تحقيق عسكرية. فأجاب الرئيس بوتين لن نقبل الا بقيام لجنة تحقيق عسكرية جوية روسية اسرائيلية والامر غير قابل للبحث.

فطلب الرئيس نتنياهو عدم ارسال 12 طائرة سوخوي 35 اس فوق الساحل الاسرائيلي.

فرد بوتين لقد اعطيت اوامري ولن اتراجع. ونحن لم نعد يا سيد نتنياهو في موضع التفاوض، نحن دخلنا مرحلة الاستنفار ودخلنا مرحلة الصراع المباشر، والطائرات الروسية ستحلق فوق الساحل الاسرائيلي، وانصحكم بعدم اعتراضها، لان اي اعتراض للطائرة الروسية سيكون الرد عنيفا جدا.

انتهى الاتصال الهاتفي بين الرئيس الروسي بوتين والرئيس نتنياهو على غضب كبير وخلاف كبير وفورا جمع الرئيس نتنياهو قادة الجيش الاسرائيلي مع وزير الدفاع ليبرمان ورئيس جهاز الموساد وعقدوا اجتماعا. ولم يُعرف شيء عن الاجتماع لان وكالة انترفاكس الروسية لم تستطع الحصول على نتائج الاجتماع العسكري الاسرائيلي برئاسة رئيس حكومة اسرائيل بنيامين نتنياهو.

عند الساعة الواحدة و16 دقيقة، كانت طائرات السوخوي 35 اس تحلق فوق الشاطىء الاسرائيلي، لكن نتنياهو اعطى الامر بعدم التصدي لها، وبعدم اطلاق اي صاروخ عليها، فمضى الامر على سلام وحلقت الطائرات الروسية ووصلت الى سيناء ثم انكفأت في عمق البحر المتوسط وعادت الى قاعدة حميمم.

اما الان فسر الاسرار هو هل ستقبل اسرائيل بلجنة تحقيق عسكرية جوية روسية اسرائيلية، وتعاقب طياريها وقائد وحدة العمليات العسكرية الجوية ام ترفض.

الامور اذا رفضت اسرائيل لجنة تحقيق ذاهبة الى التصعيد. واذا وافقت اسرائيل يجري حل لكن روسيا تريد معاقبة الطيارين الاسرائيليين، كما تم معاقبة الطيار التركي الذي اطلق النار على الطائرة الروسية واعتذر الرئيس التركي رجب طيب اردوغان من الرئيس الروسي بوتين وابلغه ان الطيار التركي تمت معاقبته.

روسيا ارسلت منظومة دفاع اس 600 بعدد 32 منظومة هي اقوى جهاز دفاع صاروخي خارج روسيا ضد الاهداف الجوية، ويصل مدى الصاروخ الى 600 كلم، ولذلك فان منظومة الصواريخ اس 600 تمت تسميتها على اساس اس 600 لان مدى الصاروخ يصل الى 600 كلم.

طلبت القيادة العسكرية الروسية من سلاح الدفاع السوري عدم اطلاق اي صواريخ على اية اهداف فوق سوريا وترك الامر لسلاح الدفاع الصاروخي الروسي ضد الاهداف الجوية. وان روسيا ستكون مسؤولة عن منطقة محافظة حماه، حلب، اللاذقية، بنياس، طرطوس وكامل الساحل السوري مع وادي النصارى ومدينة اللاذقية ومحافظتها وصولا الى الحدود التركية.

انتهى الامر هنا.

المصادر : وكالات روسية – المانية – اميركية واسرائيلية

تنسيق فريق المحتوى والتحليل العسكري

الأكثر قراءة

جبهة الجنوب تترقب «عض الأصابع» في الدوحة... وجيش الإحتلال في محنة سفراء «الخماسيّة» يُروّجون لمرونة وهميّة: تهيئة الأرضيّة لما بعد الحرب! «بضاعة» باسيل كاسدة مسيحياً... برودة في بكركي... وسلبيّة «قواتيّة» ــ «كتائبيّة»