مبروك وبالرفاه والبنين۔۔

هذه هي الكلمات الأولى التي يقولها المهنؤون للعريس والعروس أثناء حفل الزواج۔ وبعد الأشهر الأولى تبدأ الأسئلة من الأهل والأقارب وللزوجة خاصة، "شو ما مخبايا شي"، "شدوا الهمة بدنا حفيد"، "ليش بعدك ما حبلتي لهلق، في عندك شي مشكلة راجعي طبيب"۔

واذا لم يتم الحمل بعد أشهر أو سنة، تبدأ النظرات نحو الزوجة وكأنها هي السبب بعدم حصول الحمل، وأنه عليها أن تجد حلاً وهذه الأمور تحصل خاصة من أهل الزوج، الذين يجنّبون ابنهم المسؤولية، كيف لا، فقد قام ابنهم بكل واجباته الزوجية لانجاب الحفيد، والباقي عند زوجته التي لم تحمل بعد بالوريث۔


الذهاب الى الطبيب

وبعد فترة، وتفادياً للنظرات والأسئلة المحرجة من الجميع، تذهب الزوجة الى الطبيب لتعرف لماذا لم تحمل الى الآن، وبعد ان تقوم بالفحوصات المطلوبة، يتبين أنها لا تستطيع الانجاب لانه عندها عقم، أو أنه عليها أن تقوم بعملية ما او بعلاج ما ومن الممكن بعدها ان يحصل حمل ولكن ليس سريعا۔

إن مشكلة العقم لدى النساء من أكبر المشاكل التي تؤثرعلى حياة كل امرأة تحلم بالأمومة، ولكن علاج العقم عند النساء أصبح أسهل الآن، خاصة مع التطورات العلمية المستمرة، والتي تعيد الأمل مرة أخرى في التخلص من هذه المشكلة


ما هو العقم Infertility؟

إن أسباب العقم عند المرأة مختلفة ومتنوعة بحسب الحالة الصحية التي تعاني منها المرأة ومن خلالها يمكن علاج العقم عند المرأة بعدة طرق مختلفة، وينقسم العقم لنوعين: عقم أولي بسبب أمراض الغدة أو الهرمون، او لعدم نضوج الاعضاء التناسلية لاسباب تكوينية، أما العقم الثانوي فيصيب المرأة بعد انجاب طفل او طفلين او بعد اجراء عملية اجهاض لها، ما ينجم عن مضاعفات الولادةو او الاجهاض وجميع الالتهابات التي قد تصيب الرحم والنفرين۔


أسباب العقم عند المرأة

إن مشكلة التبويض تمثّل 25% من أسباب العقم، لكن يجب أولاً أن نفهم أهم المراحل الأولية لتكوين البويضة المخصبة، حيث تخرج البويضة من المبيض ثم تخصب بالحيوان المنوي، ومن ثم تُثبت بالرحم، لذلك فإن حدوث أي مشكلة خلال أي من هذه المراحل، قد يسبب العقم۔

والأسباب عديدة ومنها عدم انتظام عملية الاباضة او ان تكون الاباضة غير سليمة بسبب عدم انتظام الدورة الشهرية۔ ومن العوامل المؤثرة ايضا الوزن المنخفض بشكل كبير، او الوزن الزائد جدا، وايضا العامل النفسي والتوتر الشديد اللذان يؤديان الى الاضطرابات بعملية الاباضة، ومن الممكن في بعض الاحيان ان يكون تكيّس المبايض من أسباب العقم وتتكون بسبب التغيرات الهرمونية، ومن الاسباب انسداد قنوات "فالوب" التي تلعب دور الوسيط الموصل بين المبيضين اللذين ينتجان البويضات، وبين الرحم، وهنا أيضا أسباب لهذا التلف وهي عديدة، منها:

الالتهابات.

حدوث حمل خارج الرحم في وقت سابق.

عمليات سابقة في البطن عموماً، أو في منطقة الحوض .

مشاكل في بطانة الرحم.

ضيق في عنق الرحم أو انسداده.

أورام حميدة بالرحم۔

وايضا التقدم بالسن والذي يتسبب بانخفاض جودة البويضات وكميتها بشكل ملموس، وهنالك التدخين عند المرأة والذي يضر بالمادة المخاطية الموجودة في عنق الرحم، اما النساء اللواتي يبالغن بشرب القهوة والكحول فيصابون باضطرابات الخصوبة وبالتالي تسبب عقم عند المرأة۔


الاضطرابات الهرمونية

إن علامات تقلب الهرمونات عند النساء يمكن أن تشير إلى مشاكل محتملة تتعلق بالخصوبة، ومن أعراض تقلب الهرمونات ما يلي: انخفاض الدافع الجنسي عند المرأة، نمو شعر داكن اللون على الذقن، أو الصدر، أو فوق الشفاة، فقدان شعر الرأس أو تساقطه بشدة، تغيرات الجلد وخاصة زيادة حبوب الشباب۔


آلام عند ممارسة العلاقة الزوجية

بعض النساء يعانين من الألم عند ممارسة العلاقة الزوجية، ويعتقدن أن ذلك طبيعياً في كل الأحوال، لكنه من الممكن جداً ألا يكون كذلك، ويمكن أن يكون له صلة بالاضطرابات الهرمونية، أو بطانة الرحم، أو أي أسباب أخرى قد تساهم في حدوث العقم۔


طرق علاج العقم

أما طرق العلاج للعقم عند المرأة عديدة، وذلك بحسب نوع العقم والذي يمكن ان يستخدم علاج واحد او عدة ادوية۔

تعتبر الاباضة من علاج العقم عند المرأة خصوصا اللاتي يعانين من انعدام او عدم انتظام عملية الاباضة۔

وهناك العلاجات الجراحية التي يمكن ان يلجأ إليها الطبيب في بعض حالات العقم، خاصة لمن تعاني من وجود انسداد ميكانيكي في اي جزء من أجزاء الجهاز التناسلي الذي يشمل عنق الرحم والرحم وقنوات "فالوب"۔


التخصيب المجهري أو استخدام الأنابيب

إن عملية التخصيب المجهري (التلقيح الصناعي)، يمكن أن تكون العلاج لعقم النساء، حيث يقوم فيه الزوجين بإجراء عملية تلقيح خارجية باستخدام (الأنابيب)، وتتم عملية التخصيب في المختبر الطبي، ثم يتم إعادة البويضة المخصبة لرحم المرأة لتكمل عملية النمو الطبيعي. هناك أيضا العلاج بالمنظار أو ما يعرف بتنظير الرحم ما يساعد على إزالة أو تصحيح التشوهات للمساعدة على تحسين فرص الحمل.


مبروك۔۔ إنتِ حامل!

وأخيرا، أصبحت كلمة بالرفاه والبنين عادية، إذ لم تعد هنالك مشكلة من عدم الحمل وإنجاب البنات والبنين، وأصبحت كل امرأة إن أرادت الانجاب تستطيع سماع كلمة "مبروك أنتِ حامل"، وذلك بوجود عملية الاخصاب وزرع البويضة المخصبة داخل رحم المرأة ويتم النمو الطبيعي وبعد تسعة أشهر تحصل عملية الانجاب وتحصل الأم والأب على طفلهما، والأهل على حفيدهما او حفيدتهما۔