حتى الان عرض الرئيس الروسي بوتين اكثر من 16 محاولة لاعطاء لبنان هبات عسكرية هامة من طائرات هليكوبتر وطائرات حربية من طراز ميغ 29 ودبابات ت 72 بحدود 300 الى 400 دبابة واعطاء لبنان 500 مدفع من عيار 130 ملم مع تسليح لبنان بصواريخ كورنت اس بسعر زهيد لكن لبنان رفض كليا الهبات الروسية التي يبلغ ثمنها اكثر من مليار و900 مليون دولار، ويبدو ان الولايات المتحدة لديها انذار سري للدولة اللبنانية انها اذا قبلت هبات روسية فان الولايات المتحدة ستتخذ اجراءات قاسية ضد لبنان لا احد يعرفها اذا كانت عسكرية او كانت في مجال المال والمصارف او الاقتصاد او عقوبات اخرى.

ومن اهم ما تم عرضه هو 40 طوافة م. م. 8 وهي طوافة عسكرية متطورة روسية قادرة على جعل سلاح الجو اللبناني فعال على كامل الاراضي اللبنانية الا ان لبنان رفض الهبة الروسية دون ان يعطي سبب لذلك.

ومن هنا قال لافروف لسفير لبنان في كلام خاص تم نقله الى بيروت ان لبنان هو الخاسر الاكبر وسيحتاج يوما للتكلم روسيا مع ايران وسوريا وحزب الله وعندها ستقول لكم روسيا يا لبنان لا تطلبوا منا وساطة مع ايران وسوريا وحزب الله لانكم رفضتم الهبات، لذلك فروسيا سترد لكم الخطوة بخطوة سلبية ولن تساعد لبنان على محاولة تفاهم بينه وبين ايران وسوريا وحزب الله، حيث ان نفوذ روسيا في ايران وسوريا ومع حزب الله قوي جدا.