بالرغم من أن التمارين الرياضية هي الوسيلة الأفضل لحرق السعرات الحرارية، إلا أن أجسامنا تحرق السعرات في كل ما نفعل، سواء في التنفس، أو في عملية الهضم، وحتى في عملية التّقدم في السن، فكل صغيرة تُحتسب، وترجع بفائدة على الجسم .

طرق حرق السعرات الحرارية بسرعة:

• الحركة الدائمة: أي القيام بالعديد من التمارين خلال اليوم مثل المشي، أو ركوب الدراجة، فجميع هذه الأنشطة وغيرها تُسّرع من عملية حرق السعرات الحرارية، حتى يتمكن الجسم من القيام بنشاطاته.

• زيادة قدرة التحمل: من خلال حمل المزيد من الأثقال، فهذه الأمور تُساعد في حرق السعرات بفعالية عالية.

• الاستماع إلى موسيقى سريعة: إن عمل بعض التمارين على وتيرة سريعة من الموسيقى، يُساعد على زيادة حرق السعرات، ومن ثم تمنح الإنسان جسماً مثالياً.

• الاختيار الصحيح للأطعمة: إن البروتينات التي تحافظ على الكتلة العضلية، تحتاج إلى طاقة كبيرة من أجل هضمها، لذلك تحتاج إلى سعرات كثيرة، وهكذا سيستهلك الجسم طاقة كبيرة من أجل هضمها، مما سيقلل من السعرات الحرارية الموجودة فيه، فالمأكولات النيئة، والباردة تحتاج إلى جهد كبير ليتم هضمها.

• النوم الكافي: إن النوم يعمل على تجدد الخلايا، مما يزيد من حرق السعرات الحرارية.


يبذل الناس جهدا مضنيا في العادة حتى يحرقوا السعرات الحرارية ويتفادوا مراكمة الوزن الزائد، لكن هذه الخسارة ممكنة عبر عدة طرق ذكية وبسيطة.

وبحسب ما نقلت صحيفة "ديلي ستار" فإن القيام ببعض الحركات يحرق عددا مهما من السعرات مثل التململ؛ فتحريك الأيدي والأرجل في البيت أثناء الجلوس ومشاهدة التلفزيون قد يكون كافيا لحرق 350 سعرة في اليوم.

وفي طريقة ثانية، يساعد الضحك على تسريع نبضات القلب وخسارة السرعات الحرارية، وبالتالي فإن الضحك لمدة تقارب 15 دقيقة في اليوم تضمن حرق ما بين 10 و40 سعرة حرارية.

وإذا كنت من هواة الرقص، فإنك لا تروح عن نفسك فقط، بل إنك تخسر الطاقة، فالرقص لمدة أربعين دقيقة يؤدي إلى خسارة نحو مئتي سعرة حرارية.

ولأن الناس يضطرون إلى المكوث فترات طويلة من النهار في مقار العمل، يمكنهم أيضا أن يحرقوا العشرات من السعرات الحرارية من خلال القيام ببعض الحركات البسيطة بين الفنية والأخرى.

ويساعد القيام بالأعمال المنزلية على حرق السعرات الحرارية وخسارة الوزن، إضافة إلى اللعب مع الأطفال داخل البيت وهنا تتحقق فائدة مزدوجة؛ فالشخص يسلي أولاده، ويحافظ على رشاقته في الوقت نفسه.

وتؤدي ممارسة الجنس بدورها إلى حرق السعرات الحرارية بالنظر إلى التأثير على نبضات القلب، وهذا ينطبق أيضا على ارتداء النساء لأحذية الكعب العالي وصعود سلم البيت عوض استخدام المصعد والحرص على النوم الجيد، فهذه الأمور تساعد على خسارة السعرات دون تحمل المشقة.