يحتلّ الشعر الجاف مرتبةً متقدمةً من مشاكل الشعر الشائعة والمزعجة لعددٍ كبيرٍ من النساء. يمكن أن يسهم كل من التعرض اليومي للأشعة فوق البنفسجية للشمس، الرطوبة والتدخين وغير ذلك إلى تضرّر وجفاف الشعر، إلّا ان الخبر السار هو أن هناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها للتخلّص من تلك المشكلة والحصول على شعرٍ صحيّ.

 

كيفية علاج الشعر الجاف

 

قصّي الأطراف

 

إذا كان شعرك جافًا جدًا، فقد تحتاجين إلى قصّ أطرافه، حتى ولو لم يكن طويلاً، ما يسمح بتعزيز امتصاصه للمواد المغذية التي يوفرها له كلّا من الشامبو منتجات العناية بالشعر الأخرى والتي تمنع جفافه. كما ان قصّ الشعر مرّة كلّ شهرين، يسمح بحصوله الأكسجين الكافي الذي يمنع موت خلاياه وتساقطه الكثيف.

 

تناولي الفيتامينات

 

إن بعض الفيتامينات تؤثر بشكل مباشر على صحة شعرك كالفيتامين A، وفيتامين C، والبيوتين (ويطلق عليه أحيانا فيتامين H)، بالإضافة إلى الحديد. من هنا لا بدّ من أن تستشيري طبيبك، بحال كنت تعانين من مشكلة الشعر الجاف، ليصف لك مكمّلات الفيتامينات المفيدة لشعرك هذا بالإضافة إلى ضرورة تناولك لبعض الأطعمة التي يمكن أن تكون مصادر مهمة لها مثل: البيض، السبانخ، التوت البرّي، البطاطا الحلوة ذلك لأنها غنية بالفيتامين A وال فيتامينC التي تعزز من صحة الشعر من خلال امتصاص الحديد من الأطعمة وتحسين نموّ الشعر.

 

لفّي شعرك بدلا من تجفيفه بواسطة الهواء الساخن

 

إذا كان شعرك جافاً وصعب التسريح بعد غسله، فقد يفقد الكثير من الرطوبة أثناء عملية التجفيف بواسطة الهواء الساخن. حاولي لفّ شعرك بقطعة قماش أو منشفة بعد غسله وإذا كنت تنامين فوراً بعد الحمام، استخدمي وسادة من الحرير لمنع امتصاص الوسادة الرطوبة منه.

 

استخدمي زيت الارغان

 

ان زيت الأرغان هو من العلاجات المهمة للشعر الجاف ذلك لأنه يحتوي على مكوّنات تساعد في الحفاظ على رطوبته. باستخدام بضع قطرات من زيت الأرغان على أطراف شعرك قد تحصلين على شعرٍ صحيّ ولامعٍ وتتخلّصين تماماً من مشكلة جفافه.

 

إختاري الشامبو المناسب

 

من المهم أن تختاري نوع الشامبو الخالي من الكبريتات والسولفات والمواد الكيميائية المضرّة بالشعر وأم تحرصي على إختيار النوع المصنوع من المكوّنات العضوية. ومن الضروري أن تحرصي على عدم غسل شعرك أكثر من 3 مرّات في الأسبوع لمنع جفافه وخسارته لزيوته الطبيعية.