يعتبر تسلط الزوج من أبرز المشاكل التي تعاني منها شريحة كبيرة من النساء والذي يؤثّر سلبياً على العلاقة الزوجية وقد يسبب فشلها التام في بعض الحالات. سنتوقف عند هذه النقطة ونقدم لك مجموعة من النصائح التي يمكن أن تساعدك على التعامل بسهولة أكبر مع زوجك المتسلط.


أولاً، حاولي إكتشاف الأسباب التي تدفع زوجك إلى التعامل معك بتسلّط، إذ غالباً ما ينتج هذا التسلّط عن أسباب أو مشاكل معينة مادية أو معنوية يعاني منها الزوج ويواجه صعوبة في تخطيها. ولا تترددي بعدها في مساعدته على تخطّي هذه الأمور بطريقة سلسة ما سيحثّه تدريجياً على التعامل معك بشكل أفضل والإبتعاد عن التسلّط.

ثانياً، تصرّفي بطريقة إيجابية معه وتفادي الإنفعال قدر الإمكان إذ قد يحثّه ذلك على التمسّك بموقفه، وحاولي في الوقت عينه تجاهل تصرفاته المزعجة ما سيدفعه تدريجياً إلى التعامل معك بشكل أفضل والتخلّي عن أسلوبه المتسلّط.

ثالثاً، إشرحي لزوجك بهدوء وموضوعية تأثير هذا التسلط السلبي على علاقتكما الزوجية والذي قد يؤدي إلى فشلها التامّ، وحاولي أن تناقشي معه الحلول التي يمكنكما إتباعها لحلّ هذه المشكلة بالطرق التي ترضي الطرفين وتحفظ حقوق كلّ منكما وتحترم آراءه.

رابعاً، لا تترددي أبداً في إستشارة أحد الإختصاصيين النفسيين في حال لم تلمسي أيّ تحسّن أو تغيير في تصرفات زوجك بعد تطبيق النصائح السابق ذكرها. وسيعمل الإختصاصيّ على تحديد المشكلة النفسية التي يعاني منها زوجك والتي تدفعه إلى هذا التصرف مع تحديد الطرق التي يمكن أن تساعده على تخطيها بسهولة أكبر.