اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

شارل ايوب

ما هذا الرجل العظيم اللواء عباس ابراهيم مدير عام الامن العام اللبناني صاحب العقل الكبير، صاحب المسؤولية الكبرى، رجل الدولة من الطراز الاول، في أصعب الازمات هو المنقذ، هو الذي يوجد اساليب وطرقاً لحل المشاكل، ولو لم يكن المديح سيكون كثيرا لقلنا الكثير والكثير مما يستحقه اللواء عباس ابراهيم بطل انقاذ لبنان من الازمات السياسية والامنية، سواء عندما قام بسحب جبهة النصرة من السلسلة الشرقية عند الساعة الثانية بعد منتصف الليل، الى كل المشاكل التي حصلت في لبنان، الى كل الازمات السياسية الى هذا اللسان الدافىء الى هذا التواضع الكبير عند رجل كبير وكبير من جنوب لبنان من جنوب المقاومة، الذي هو من اقرب المقربين بالثقة لحزب الله دون ان يكون تابعاً لحزب الله الى صديق الرئيس نبيه بري رغم انه موظف في الدولة لكنه بمثابة الصديق على مستوى رجل الدولة الى موقف الثقة عند فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون الذي يرتكز عليه من خلال عقله وبعدما اكتشف الرئيس العماد ميشال عون عقل اللواء عباس ابراهيم وعمق تفكيره اعتمده للمهمات الصعبة، الى كيفية ادارة علاقاته المخابراتية والمعلوماتية والمسؤولية مع اكبر اجهزة دول العالم وعلى رأسها المخابرات المركزية الاميركية التي اقام معها علاقة من الند الى الند، اما دول اوروبا فتثق به ثقة مطلقة، حتى ان دول الخليج التي تعادي لبنان في مواقف كثيرة تقف احتراما لرجل الدولة من الطراز الاول اللواء عباس ابراهيم وهو عندما ذهب الى السعودية للعمرة لم يتصل بأحد، بل اتصل جهاز المخابرات السعودي طالبا منه الاجتماع به بينما هو كان في زيارة دينية. وهذا حصل منذ حوالى 8 سنوات، وليعذرنا اللواء عباس ابراهيم ان اخبرنا خبرا عاديا لكنه هو ذاته اللواء عباس ابراهيم عندما جاء فريق المخابرات الاميركي الى مكتبه واطلعه على برنامج زيارته لواشنطن وجد ان البرنامج يقول ان يجتمع اللواء عباس ابراهيم بمدير المخابرات الاميركية اذا كان موجودا والا فنائبه، فقام بضب الملف وسلمهم اياه وقال لهم عندما يكون مدير المخابرات المركزية الاميركية حاضرا شخصيا اذهب بزيارة الى واشنطن وبقيت الامور سنة كاملة حتى حصل الاجتماع بين اللواء عباس ابراهيم شخصيا بمدير المخابرات المركزية الاميركية، ولانه من هذا النوع ومن قيادة جهاز جعله جهاز الامن العام متقدما جدا جدا كما كان في ايام اللواء جميل السيد انما قام بتطويره عبر قوة ضاربة عبر شعبة المعلومات تحصل على اكثرية المعلومات مما يجعله الى جانب الرئيس ميشال عون والرئيس نبيه بري والرئيس سعد الحريري الاكثر اطلاعا منهم على حقيقة الامور ولذلك في استطاعته ادارة حوار في شأن تأليف الحكومة وفي شأن اشتراك اللقاء السداسي من نواب الطائفة السنية في الحكومة لانه يعرف معلومات اكثر من الرؤساء وهو الذي يزودهم بالتقارير والمعلومات.

على كل حال نحن لا نعرف متى ستتشكل الحكومة لكن الاجواء ايجابية واللواء عباس ابراهيم، نقل عن لسانه ان الامور تسير كما هو مرسوم لها، لكن لم نعرف ماذا يعني اللواء عباس ابراهيم بان الامور تسير كما هو مرسوم لها، انما نفهم من هذا الكلام ان المرسوم هو تشكيل الحكومة وتعيين وزير سني من النواب السنّة الستة او من يمثلهم او يقررون تكليفه ان يمثلهم.

واستطاع اللواء عباس ابراهيم وطبعا من خلال موقف اطراف سياسية هامة وعلى رأسها حزب الله وايضا فخامة رئيس الجمهورية تثبيت الثنائية السنيّة، فهنالك تيار المستقبل الذي يمثل الاكثرية السنية وهنالك كتلة اللقاء التشاوري من 6 نواب وعند اللزوم تصبح 8 نواب سنّة هي الاقلية السنية الثانية وهكذا اصبح هنالك ثنائية سنيّة مثلما هنالك ثنائية شيعية وثنائية مارونية وثنائية درزية.

اللواء عباس ابراهيم كان امس مشغولا بسلسلة اتصالات وتواصل مع الجميع، وقبلها ايضا كان مشغولاً واليوم سيتابع عمله حتى انجاز الحل النهائي لتأليف الحكومة، وعلى ما يبدو انه سيتم تعيين وزير إما من النواب الستة السنة واما ممثل عنهم هم يعينونه ويقترحونه ويوافق عليه الرئيس عون ويكون من حصة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون. لكن استطاع اللواء عباس ابراهيم من خلال طريقة ادارة المفاوضات وليس من خلال قوة معينة لديه بل القوة الاساسية هي كانت موقف حزب الله، تثبيت ثنائية سنية في البلاد، ثنائية تيار المستقبل وثنائية اللقاء التشاوري السني المؤلف من 6 نواب والذي قد ينضم اليهم لاحقا النائب اسامة سعد او غيره من النواب السنّة.

وعلى ما يبدو فان الحكومة ستظهر من الان حتى يوم الاثنين المقبل على ابعد حد. لكن الحكومة ستتألف في الايام المقبلة، وقد قام اللواء عباس ابراهيم في اجتماعات مع كافة الاطراف من الرؤساء الى اللقاء التشاوري من النواب السنّة الستة الى غيرهم، ونقل الاجواء بين كافة المسؤولين على مستوى الرؤساء وعلى مستوى اللقاء التشاوري واصبح الحل ناضجا في اتجاه تعيين وزير سني يمثل اللقاء التشاوري اما مباشرة او غير مباشرة ويكون محسوبا على رئيس الجمهورية او متحالفا معه لكن هذا ليس شرطا اساسيا لتعيين وزير سني من اللقاء التشاوري، انما موقف اللقاء التشاوري السني قريب من موقف فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون الذي ساهم بتمثيلهم كونه رئيس الجمهورية الذي يعطيه الدستور الحق بالتوقيع النهائي على تشكيل الحكومة الجديدة، اي حكومة جديدة.

مبروك للبنان حل مشكلة تأليف الحكومة، وشكرا لكل من تعاون وتوصل الى امكانية تأليف الحكومة الجديدة والشكر الكبير الكبير للواء ورجل الدولة من الاوائل اللواء عباس ابراهيم، وان شاء الله في اي حكومة مقبلة يكون اللواء عباس ابراهيم وزيراً معه وزارة سيادية وله مستقبل كبير في العمل السياسي وعمل الدولة اللبنانية، والله يحميه من اي مكروه وليعطه الصحة والتوفيق والقدرة على اكمال المهمات الوطنية.

شارل ايوب

الأكثر قراءة

جبهة الجنوب تترقب «عض الأصابع» في الدوحة... وجيش الإحتلال في محنة سفراء «الخماسيّة» يُروّجون لمرونة وهميّة: تهيئة الأرضيّة لما بعد الحرب! «بضاعة» باسيل كاسدة مسيحياً... برودة في بكركي... وسلبيّة «قواتيّة» ــ «كتائبيّة»