حسب أحدث الأرقام، وصلت وفيات فيروس كورونا المستجد إلى نحو 110 آلاف، فيما بلغت أعداد الإصابات أكثر من 1.7 مليون حول العالم، وتعافى من الوباء أكثر من أربعمئة ألف مصاب.

وشهدت الأربع والعشرون ساعة الأخيرة 79 ألفا و663 إصابة جديدة و6101 حالة وفاة.

وتتقدم الولايات المتحدة دول العالم من حيث أعداد الإصابات والوفيات، حيــث تشــير أرقام جامعــة جــونز هوبكنز إلى أن وباء «كوفيد-19» أودى بحياة ما لا يقلّ عن 20071 شخصا وأصاب 519453 شخصا في البلاد.

هذا وصنف الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، مساء السبت، لأول مرة في تاريخ الولايات المتحدة 50 ولاية تحت حالة الكوارث وليس تحت حالة الطوارئ.

وأدى وباء كورونا إلى خضوع كافة الولايات الأميركية لإعلان الكوارث الفيدرالي في وقت واحد، وذلك للمرة الأولى في التاريخ.

وتلقت جميع الولايات الخمسين، بالإضافة إلى جزر فيرجن الأميركية وجزر ماريانا الشمالية ومقاطعة كولومبيا وغوام وبورتوريكو، إعلانا رسميا بشـأن الكوارث.

وخلال الأربع والعشرين ساعة الماضية، سجلت الولايات المتحدة 1920، وهو ما يُمثّل تباطؤا طفيفا في هذا البلد مقارنةً باليوم السابق، حيث بلغـت الوفيات أكثر من ألفـين.

وفي نيويورك التي شهدت أكبر انتشار للمرض في الولايات المتحدة، أظهرت صور صادمة عشرات التوابيت بصدد الدفن في قبر جماعي في هارت آيلند، وهي جزيرة تقع شمال شرق حي برونكس ويُطلق عليها منذ وقت طويل «جزيرة الموتى» نظرًا إلى أنها تُستخدم منذ القرن التاسع مدفنًا للفقراء.

وقال رئيس بلدية نيويورك بيل دي بلاسيو، إن المــدارس العمومية في المدينة ستبقى مغلقة حتى نهاية العام الدراسي، وهو ما اعتبر أنّه «سيُساعد في إنقاذ الأرواح».

وفي السياق ذاته، قالت البحرية الأميركية السبت إن الفحوصات أثبتت إصابة 103 آخرين من أفراد طاقم حاملة الطائرات تيودور روزفلت بفيروس كورونا.

وسجلت البحرية يوم الجمعة 447 حالة إيجابية مقابل 416 يوم الخميس.

أوروبا المريضة

وفي المرتبة الثانية، تأتي إيطاليا حيث وصل عدد وفيات فيروس كورونا إلى أكثر من 19 ألفا بعد تسجيل 619 خلال الأربع والعشرين ساعة الأخيرة. وفي المرتبة الثالثة إسبانيا، حيث بلغ عدد الوفيات 16972 حالة.

أما في فرنسا، فقد وصل عدد الوفيات إلى 14 ألف حالة. وقال مدير وزارة الصحة جيروم سالومون «نواجه وباء ضخما وقاتلا وصل إلى مستوى غير مسبوق». وأضاف أن المستشفيات ما زالت تستقبل حالات جديدة وعلى الشعب الفرنسي أن يظل يقظا.

وذكرت الوزارة أن عدد حالات الإصابة المؤكدة في فرنسا ارتفع بـ 3114 حالة ووصل 93790 حالة بزيادة 3.4%، وهي نسبة أبطأ من 5% التي سجلت خلال الأيام الأربعة السابقة.

وفي بريطانيا، ارتفع عدد وفيات كورونا إلى 9875، واقترب عدد الإصابات من ثمانين ألفا، فيما خرج رئيس الوزراء بوريس جونسون من المستشفى بعدما دخلها جراء إصابته بالفيروس.

وقال متحدث باسم داونينغ ستريت «رئيس الوزراء يواصل تحقيق تقدم جيد جدا» لكن وزيرة الداخلية بريتي باتيل قالت إن من الضروري أن يأخذ وقتا حتى يتعافى بالكامل.

وفي ألمانيا، قال معهد روبرت كوخ للأمراض المعدية إن حالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا ارتفعت إلى 120479 حالة، فيما بلغت أعداد الوفيات 2673.

وسجلت وزارة الصحة البلجيكية 268 وفاة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع عدد الوفيات إلى 3614.

كما شهدت بلجيكا تسجيل 1629 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع عدد الإصابات إلى 29647.

تركيا وإيران

ومن جانبها، أعلنت وزارة الصحة الإيرانية تسجيل 1657 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع إجمالي الإصابات إلى 71686.

كما أكدت الوزارة تسجيل 117 وفاة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع عدد الوفيات إلى 4474. وإيران هي الدولة الأكثر تضررا بالفيروس في الشرق الأوسط.

أما في تركيا فقد تجاوزت أعداد الإصابات 47 ألفا فيما سجلت 1006 حالات وفاة، 60% منها في إسطنبول.

ومنذ السبت يخضع الأتراك لحظر شامل لمدة يومين، حيث ألزموا بالبقاء في بيوتهم طوال الوقت.

العودة للجذور

وفي الصين التي ظهر فيها الفيروس لأول مرة في كانون الأول الماضي، أظهرت بيانات رسمية تسجيل 99 حالة إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية.

وهذا الرقم هو أعلى حصيلة طوال شهر في الصين التي دخلت مرحلة التعافي من الفيروس ورفعت القيود المتعلقة به.

والحالات الجديدة تعود لمسافرين قادمين من الخارج، ما عدا اثنتين محليتين.

وانفردت شنغهاي مركز الصين التجاري بـ 52 من الحالات الجديدة. وقالت السلطات إن 51 حالة لمسافرين قدموا من روسيا وحالة واحدة لشخص قادم من كندا.

وأعلن إقليم هيلونغجيانغ بشمال شرق الصين 21 حالة إصابة جديدة واردة من الخارج قادمين من روسيا.

وتبلغ الآن حالات الإصابة في بر الصين الرئيسي 82052 حالة، في حين تبلغ عدد حالات الوفيات 3339 حالة.

وفي موسكو، أعلن مركز العمليات الروسي لمكافحة فيروس كورونا تسجيل 24 وفاة جديدة ليرتفع عدد الوفيات إلى 130، كما أكد المركز تسجيل 2186 إصابة جديدة ليرتفع عدد الإصابات إلى 15770.

أرقام من آسيا

أعلنت إندونيسيا عن تسجل 46 وفاة جديدة بفيروس كورونا ليصل إجمالي الوفيات إلى 373 شخصا، و399 إصابة جديدة ليصل إجمالي الإصابات إلى 4241.

أما الفلبين فرصدت 220 إصابة جديدة بفيروس كورونا وخمسين وفاة جديدة، فيما سجلت ماليزيا 153 إصابة جديدة. وفي أفغانستان ارتفع إجمالي الإصابات إلى ستمئة.

عربيا.. حظر وفتوى وإصابات

وفي السعودية، قالت وكالة الأنباء الرسمية إن الملك سلمان وافق على تمديد العمل بحظر التجول حتى إشـــعار آخر بسبب المعدلات الحالية لانتشار فيروس كورونا.

وكان الملك سلمان قد أمر بفرض حظر التجول لمدة 21 يوما من الساعة السابعة مساء وحتى الساعة السادسة صباحا، ابتداء من 23 آذار الماضي للحد من انتشار فيروس كورونا.

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الصحة السعودية أن إجمالي الإصابات وصل إلى 4033، فيما بلغت الوفيات 52.

وفي مصر، أصدرت مؤسسة الأزهر فتوى تحرم أي إساءة إلى المتوفين جراء فيروس كورونا، داعية الله أن يتقبلهم في الشهداء.

وجاءت الفتوى بالتزامن مع محاولة أهالي إحدى القرى منع دفن متوفاة بكورونا، اعتقادا منهم أنها قد تنقل العدوى إليهم، في مشهد تكرر من قبل في العراق.

وقال مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، إن الإصابة بفيروس كورونا ليست ذنبا أو خطيئة وأفتى بحرمة إيــذاء المصاب به، أو الإساءة إليه، أو احتقار من توفي بسببه.

وفي سياق متصل، أكد مفتي مصر شوقي علام أنه لا يجوز التنمر على مرضى كورونا أو التجمهر والاعتراض على «دفن شهداء الفيروس التي لا تمتُّ إلى ديننا ولا إلى قيمنا ولا إلى أخلاقنا بأدنى صلة».

ووفق آخر حصيلة رسمية، بلغ عدد الإصابات في مصر 1939، توفي منهم 146، فيما تعافى 426.

وفي لبنان، أعلنت وزارة الصحة تسجيل 11 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع عدد الإصابات إلى 630.

وفي الكويت، سُجلت ثمانون إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع عدد الإصابات إلى 1234.

أما في سلطنة عمان، فأعلنت وزارة الصحة العمانية تسجيل 53 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع عدد الإصابات إلى 599.

ومن جانبها، أعلنت وزارة الصحة المغربية تسجيل 72 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية ليرتفع إجمالي الإصابات 1617 .

وأعلنت وزارة الصحة القطرية تسجيل 251 إصابة جديدة بكورونا، ليرتفع عدد الإصابات إلى 2979 والوفيات إلى 7.

وفي القدس المحتلة، سجلت الحكومة الفلسطينية 19 إصابة جديدة بفيروس كورونا.