قال رئيس قسم العمليات في الجيش الإسرائيلي، الجنرال أهارون حليوة، إننا مستمرون في مراقبة كل ما يتعلق بالبرنامج النووي الإيراني عن كثب.

وذكر الجنرال حليوة في حوار مطول مع الموقع الإلكتروني العبري «واللا»، أن إسرائيل تراقب البرنامج النووي الإيراني وتضع كل الإمكانات والاحتمالات على الطاولة لمنع إيران من الحصول على قنبلة نووية.

وأوضح الجنرال أهارون حليوة أن منطقة الشرق الأوسط تغيرت تماما بعد مقتل قائد «فيلق القدس» الإيراني، الجنرال قاسم سليماني، والذي يعتبرها من أكثر الأحداث دراماتيكية في الشرق الأوسط.

وأفاد الموقع الإلكتروني العبري نقلا عن الجنرال الإسرائيلي أن الإيرانيين أذكياء وحكماء، ولكنهم يحرضون الجميع على مواجهة بلاده، مشيرا إلى أن إيران تواجه مشكلة كبيرة وأزمة حقيقية حاليا ممثلة في تفشي فيروس كورونا المستجد «كوفيد 19».

وحول بديل الجنرال قاسم سليماني، الجنرال إسماعيل قاآني، أوضح أن الأخير لابد وأنه مختلف تماما عن سلفه، فالجنرال سليماني وجه بلاده في ناحية مختلفة في منطقة الشرق الأوسط. من جهة أخرى، أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني، أن بلاده «تواجه هذا العام، الحظر ومؤامرات الأعداء وفيروس كورونا معا». واردف قائلا: «علينا هذا العام أن نضع أيدينا بأيدي البعض ونتكاتف ليكون عام قفزة الانتاج وأن يدرك الأعداء بأن الشعب الإيراني المقتدر لن يستسلم أمام مؤامراتهم.»

كما دعا وزير الدفاع الإيراني العميد أمير حاتمي، إلى الاستعداد لمواجهة التهديدات الجديدة في المستقبل.

وفي سياق آخر، دعا وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، الدول لرفض حق التحليق لشركة «ماهان إير» الجوية الإيرانية التي تخضع لعقوبات أميركية والتي قال إنها سلمت في الآونة الأخيرة شحنات «دعم غير معروفة» لحكومة فنزويلا.