أعلنت وزارة الصحة العامة تسجيل 36 إصابة جديدة بفيروس كورونا، منها 23 لمقيمين و13 حالة لوافدين. وأوضحت أن العدد الاجمالي للإصابة بلغ 845 حالة.

«الصحة»: للتشدد بالحجر المنزلي ووضع الكمامات

نبهت وزارة الصحة المواطنين، في بيان، إلى «ضرورة وإلزامية التشدد بشروط الحجر المنزلي لمن يطلب منهم ذلك من قبل الفرق الطبية التابعة للوزارة، ولا سيما الوافدين من الخارج ومخالطيهم والذين خالطوا حالات مصابة، حتى ولو لم تكن تظهر عليهم عوارض مرضية لأنهم قد يكونون حاملين محتملين للفيروس ويتسببون بالعدوى لآخرين، ما سيعيد الواقع الوبائي في لبنان إلى مرحلة الإنتشار الواسع، علما أنه تم تسجيل حالات مصابة نقلت العدوى إلى آخرين في الأيام القليلة الفائتة، نتيجة عدم تطبيق الحجر المطلوب».

وأكدت في هذا المجال على «الدور المحوري للبلديات والسلطات المحلية في المراقبة والتشدد مع الملزمين بالحجر المنزلي لضمان عدم حصول أي تهاون»، داعية المواطنين إلى «التعاون مع البلديات والسلطات المحلية، بحيث يتم التبليغ سريعا عن الحالات المخالفة ليصار إلى إجراء المقتضى وحماية المجتمع وأهله».

كما ذكرت «المواطنين كافة ومن دون استثناء» بـ «الإبتعاد عن التجمعات وضرورة وضع الكمامات لدى الخروج من المنزل ومخالطة آخرين».

وإذ نوهت وزارة الصحة بـ «الوعي الذي أظهره المجتمع اللبناني في تطبيق الإرشادات الصادرة عنها، ما وضع لبنان بين الدول القليلة التي نجحت في احتواء الوباء»، ناشدت مجددا مكونات المجتمع كافة «الاستمرار بالتحلي بالصبر لعدم خسارة ما تم تحقيقه حتى الآن».

نتائج فحوصات المغتربين

وكانت وزارة الصحة أعلنت النتائج التالية للفحوص التي أجريت على متن رحلات وصلت في سياق المرحلة الثانية من إعادة المغتربين: «تسجيل 10 حالات مصابة بـ «COVID-19 » من بين الركاب الذين كانوا على متن الرحلة التي وصلت من موسكو وتسجيل حالة إيجابية على متن الرحلة التي وصلت من مينسك وتسجيل حالة إيجابية على متن الرحلة التي وصلت من الكويت، وسيعاد الفحص لحالتين كانتا على متن الرحلة نفسها وتسجيل حالتين إيجابيتين على متن الرحلة التي وصلت من دوالا»، مضيفة «لم تسجل الرحلات التي وصلت من البحرين ودبي ولندن وأوكرانيا أية إصابات وأتت الفحوص كلها سلبية».

واشارت الى أن «عليه، سيتم نقل الحالات المصابة إلى المستشفى، مع التشديد على تطبيق الحجر الصحي المنزلي المشدد للحالات السلبية، علما أنه ستتم متابعتهم يوميا من قبل الوزارة، وسيحال من تظهر عليه أية أعراض إلى المستشفى لإعادة الفحص المخبري».

الجيش ينفي

صدر عن قيادة الجيش - مديرية التوجيه البيان الآتي: «تداول بعض مواقع التواصل الاجتماعي تسجيلا صوتيا يتضمن معلومات مختلقة، تزعم انتشار فيروس كورونا في المؤسسة العسكرية ووضع 1200 عسكري في الحجر الصحي والمنزلي. إن قيادة الجيش إذ تنفي صحة هذه الأخبار جملة وتفصيلا، تشير إلى أن عدد الإصابات في صفوف العسكريين هو 13 إصابة من عداد عناصر المحكمة العسكرية، وقد اتخذت جميع الإجراءات الوقائية والطبية الضرورية.

تجدد قيادة الجيش دعوتها إلى توخي الدقة في تداول أخبار المؤسسة العسكرية، واعتماد الأخبار الرسمية التي تصدرها مديرية التوجيه عبر بياناتها وصفحات التواصل الاجتماعي الرسمية».

نجم اتصلت بحسن: لإجراء «PCR» للقضاة العدليين في «العسكرية»

أجرت وزيرة العدل البروفسور ماري كلود نجم اتصالا هاتفيا بوزير الصحة العامة الدكتور حمد حسن، حيث تم الإتفاق على إجراء فحوص «PCR» للقضاة العدليين في المحكمة العسكرية، بعد ورود أخبار عن إصابة عدد من عناصر المحكمة العسكرية بفيروس كورونا، وبعد التنسيق مع رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي سهيل عبود. وتم الإتفاق بين الوزيرين على إيفاد طاقم طبي من وزارة الصحة الى المحكمة العسكرية صباح الثلاثاء المقبل 12، لإجراء فحوص كورونا ميدانيا.

اصابة 3 عسكريين في البقاع

أعلن محافظ البقاع القاضي كمال أبو جودة، في اتصال مع مكتب «الوكالة الوطنية للاعلام» في زحلة، «ثبوت إصابة 3 عسكريين بفيروس كورونا، اثنان منهم في بلدة مجدل عنجر والثالث في بلدة تعلبايا، بعد ان أجريت لهم فحوصات «PCR»، وهم ينفذون الحجر داخل منازلهم. كما أعلن أنه تابع هذه المسألة مع رؤساء البلديات وأعطى تعليماته بضرورة أخذ الاحتياطات اللازمة وتنفيذ قرار التعبئة العامة منعا لتفشي الوباء «لأننا ما زلنا في مرحلة الخطر».

سلسلة تدابير لنقابة محامي بيروت

أعلنت نقابة المحامين في بيروت، في بيان «سلسلة تدابير للزميلات والزملاء تبدأ بإقفال مباني النقابة ودورها صباح يوم الاثنين الواقع فيه 11/5/2020 بهدف تعقيمها، الامتناع عن الحضور إلى النقابة وقصور العدل والدوائر الرسمية إلا للضرورة القصوى، إعادة التذكير بإلزام كل شخص في النقابة بالتدابير الوقائية كوجوب وضع الكمامة لأي شخص في النقابة (محام، مستخدم، زائر...)، وجوب اعتماد مسافة السلامة بين الأشخاص، عدم تواجد أكثر من شخصين داخل أي مكتب، التزام جميع المستخدمين في النقابة تدابير الوقاية وإلزام أي شخص يدخل مكاتبهم وقبل خدمته التدابير الوقائية، وجوب المرور بنفق التعقيم الموضوع على مدخل النقابة والتوقف فيه عشر ثوان لضرورات التعقيم والسلامة»، مضيفة «تم إخضاع المحامين الذين راجعوا المحكمة العسكرية خلال الأيام الأخيرة من الأسبوع الفائت لفحص كورونا، ونحن في انتظار النتائج المتوقع صدورها اليوم».

حسن يتحدث عن 3 مشاهد في يوم واحد

غرد وزير الصحة العامة الدكتور حمد حسن على «تويتر»: «3 مشاهد في يوم واحد سبب خواطري:

- مساعد وزير الخارجية الأميركي يدعي صداقة لبنان والحفاظ على الصحة العامة بدعم «AUB» و«NGOs»

- مغترب يستقبل المهنئين في منزله، بدلا من الحجر ويسبب العدوى لاسرته ومحيطه.

- منطقة ترفض إقامة مغتربين لبنانيين أصحاء من سوريا، فأنزلتهم بفندق بجانب منزلي ببعلبك».

دوريات للجيش في جديدة القيطع

سير الجيش دوريات راجلة ومؤللة عند مداخل بلدة جديدة القيطع، وفي شوارعها الداخلية، لتنبيه الأهالي إلى ضرورة الحجر المنزلي، والالتزام بقرارات التعبئة العامة وخطة الطوارئ الصحية، لمواجهة تحديات تفشي فيروس كورونا المستجد.

مستشفى قرطبا: 70 نتيجة سلبية

أعلن مدير مستشفى قرطبا الحكومي عباد السخن، في بيان أن «النتائج الرسمية لفحوص «pcr» التي أجراها المستشفى في مركزه لـ 70 مواطنا، بالتعاون مع المركز الطبي النقال للجامعة اللبنانية - الأميركية « LAU»، جاءت كلها سلبية».

وفحوص مجانيّة في ضهور الشوير

زار فريق من الجامعة اللبنانية الاميركية « LAU» ومستشفى رزق برئاسة الدكتور جورج غانم ومديرة العلاقات العامة والإعلام في الجامعة ندى بعقليني طربيه، ومساعد نائب الرئيس للمشاريع الخاصة في الجامعة سعد الزين، بلدية الشوير وعين السنديانة، في حضور النائب الياس بو صعب، ورئيس البلدية حبيب مجاعص، ضمن الحملة الوطنية للجامعة لإجراء فحوص «PCR» المجانية، لمحاربة فيروس كورونا. واستهدفت الفحوص التي أشرف عليها الدكتور غانم عينات من الذين في ميدان عملهم على تماس دائم مع غيرهم من المواطنين أو ممن لديهم أعراض مرضية. وأجريت ل 40 مواطنا في البلدة، على أن تصدر النتائج خلال ال 72 ساعة المقبلة.

تسجيل حالة جديدة في قضاء صور

أعلنت وحدة إدارة الكوارث في اتحاد بلديات قضاء صور، في بيان، واستنادا إلى تقرير رئيس طبابة قضاء صور الدكتور وسام غزال، أنه «تم تسجيل حالة واحدة مؤكدة ومثبتة مخبريا بإصابتها بـ « covid-19»، وافدة من إحدى الدول الأفريقية، مطمئنة في المقابل إلى أن نتيجتي الحالتين المشتبه بهما اللتين سجلتا أمس الاول سلبية».

وأشارت إلى أنه بتسجيل الإصابة الجديدة، ارتفع عدد المصابين في القضاء إلى 27 «توزعوا على الشكل التالي: 23 حالة وافدة من إفريقيا، 3 حالات وافدة من أوروبا، وحالة واحدة محلية، وقد تماثل خمسة منهم الى الشفاء بشكل تام بينهم الحالة المحلية».

عدم وجود 8 إصابات في شرق صيدا

أوضح راعي أبرشية صيدا ودير القمر للروم الكاثوليك المطران ايلي حداد، تعقيبا على البيان الذي انتشر باسمه صباح امس عن وجود 8 إصابات في منطقة شرق صيدا، إنه و«بعد التأكد والاستيضاح تبين أن هذه المعلومات لا تنطبق على منطقة شرق صيدا، وأنها إشاعة»، لافتا الى أنه «عندما وردتنا هذه المعلومات طلبنا من الكهنة في كنائسنا اتخاذ الاجراءات الوقائية اللازمة، حرصا على سلامة المؤمنين وإلغاء القداديس في هذه المنطقة، ولكن تبين لنا لاحقا عدم صحة هذه المعلومات».

بلدة برجا خالية من أيّة إصابات

أكدت خلية الأزمة في بلدية برجا أنه «بتكاتف الأهل والأطباء والأحزاب والجمعيات والقطاعات والممرضين، استطاعت خلية الأزمة التابعة للبلدية إحتواء فيروس كورونا، بعد شفاء كل المصابين والتأكد من النتائج السلبية للمخالطين»، وأشارت الى «انه بعد 44 يوما من المتابعة، ومن خلال المراقبة اليومية للمصابين والمحجورين، أصبحت برجا اليوم خالية من أية إصابات».

جزين

عمّم قائمقام جزين بالتكليف يحيى حميدي صقر، على فصيلة درك جزين، بعد معلومات وردت الى القائمقامية عن تخلف أحد الوافدين من الخارج عن الحجر الصحي بحسب تعليمات وزارة الصحة ورغم متابعة شرطة بلدية جزين، التشدد في مراقبته وإلزامه التقيد بالحجر الصحي 14 يوما، وإعادة إجراء فحص «PCR» بعد انتهاء مدة الحجر وتبليغها الى فصيلة جزين والبلدية.