قال الرئيس الإيراني حسن روحاني إن حادثة بحر عمان قبل أيام التي أودت بحياة عدد من عناصر البحرية الإيرانية كانت «مريرة ومؤلمة ومؤسفة»، وأنه سيتم دراسة جميع أبعاد الحادثة والكشف عن تفاصيلها.

وكانت العلاقات العامة للقوات البحرية في الجيش الإيراني أعلنت الأحد الماضي عن تعرض سفينة (كنارك) الصغيرة المخصصة للدعم لحادث، أدى لاستشهاد 19 عنصراً من القوة البحرية وجرح 15 آخرين، وتمّ نقل الجميع إلى المراكز الصحية»، مشيرة إلى أنه «تمّ نقل السفينة، التي تعرضت للحادث إلى منطقة الرصيف البحري، لإجراء عمليات التحقيق».

وبعث المرشد الإيراني السيد علي خامنئي، رسالة عزاء إلى القائد العام للجيش الإيراني، اللواء سيد عبد الرحيم موسوي، للعزاء في «استشهاد وإصابة عدد من طاقم سفينة الدعم اللوجستي «كنارك».

أما في سياق أزمة كورونا، فتابع روحاني خلال اجتماع مجلس الوزراء، أن بلاده تواجه منذ عامين «أسوأ حكومة أميركية على مر التاريخ»، مشيراً إلى أنها «عاجزة وعديمة الرحمة والإنسانية»، مشدداً على أن الإدارة الأميركية «كانت دائماً إرهابية لكنها بلغت مستويات منقطعة النظير في الآونة الأخيرة».

واعتبر الرئيس الإيراني، أن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو «لايفهم ألف باء السياسة».

ولفت روحاني إلى أنه «منذ تفشي فيروس كورونا قبل حوالي 3 أشهر وإلى الآن، الجميع بذل جهوداً كبيرة في مواجهة كورونا، من الشعب إلى الجيش وحرس الثورة، وقوات التعبئة، إلى الشرطة والإعلام»، منوهاً إلى أنه رغم ذلك، فإن «المسؤولية الكبيرة كانت على عاتق الحكومة».