أشكينازي: سنبدأ بتنفيذ خطة ترامب

أكد وزير الخارجية الإسرائيلي الجديد، غابي اشكنازي، خلال مراسم تسلمه المنصب، أن إسرائيل ستبدا بتنفيذ خطة «سلام ترامب».

واعتبر اشكنازي أن خطة الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، حول السلام تشكل فرصة تأريخية لترسيم حدود إسرائيل.

وفي ما يخص موقف الأردن من الخطوات الإسرائيلية القادمة قال اشكنازي: «سنقوم بالدفع نحو تطبيق الخطة الأميركية من خلال التنسيق مع الإدارة الأميركية، والحوار مع جيراننا والحفاظ على اتفاقيات التسوية».

وأعرب وزير الخارجية الإسرائيلي في الحكومة الجديدة عن شكره للإدارة الأميركية على «موقفها الثابت» من الملف النووي الإيراني ومنع إيران من التموضع عسكريا في دول الجوار، مضيفا أن «مواجهة التهديد الإيراني يشكل مهمة أساسية للحكومة الجديدة».

} اعتقالات }

ميدانياً، أعلن نادي الأسير الفلسطيني في بيان له امس، أن قوات الاحتلال اعتقلت 14 مواطناً من الضفة بينهم محررون وأشقاء. وقال إن 5 مواطنين جرى اعتقالهم من عدة أنحاء في محافظة الخليل بينهم أسرى محررون.

ومن بيت لحم اعتقل الاحتلال المحرر عباس محمد شحادة، وهو شقيق الأسيرين شحادة وحمدي التعمري، وهم أبناء الشهيد محمد التعمري.

وفي بلدة أبو ديس قضاء القدس جرى اعتقال المحرر حذيفة بدر حلبية ، علماً أنه جرى الإفراج عنه قبل 5 شهور ونصف من سجون الاحتلال، بعد أن خاض إضراباً عن الطعام لمدة 67 يوماً، وهو ما يزال يعاني من آثاره حتى اليوم.

} اعتقال القيادي في حماس }

وقد اعتقلت قوات الاحتلال أمس الأحد 4 مواطنين على الأقل من الضفة من بينهم أمين سر حركة فتح في بلدة سلوان أحمد العباسي.

وفي السياق نفسه، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي فجر امس القيادي في حركة حماس الشيخ شاكر عمارة.

وقد اعتقلت قوات الاحتلال القيادي عمارة بعد اقتحام منزله في مخيم عقبة جبر بمدينة أريحا، في حين شهد المخيم مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال التي أطلقت الرصاص المعدني وقنابل الصوت والغاز تجاه المواطنين.

والشيخ عمارة أسير سابق تعرض للاعتقال عدة مرات في سجون الاحتلال، كما أُبعد لمرج الزهور في لبنان عام 1992.

الى ذلك، أعلنت هيئة شؤون الاسرى والمحررين، إن وحدات القمع الاسرائيلية اقتحمت امس قسم رقم 3 بسجن عسقلان، واعتدت على الأسرى القابعين فيه.

وبيّنت الهيئة في بيان لها، أنه خلال صباح امس وحتى الثانية ظهراً، اقتحمت قوات القمع الإسرائيلية القسم رقم 3، الذي يقبع فيه 30 أسيرا، وقامت بالتنكيل بالاسرى والعبث بمقتنياتهم وتخريب مواد «الكنتينا» والطعام.

يُشار إلى أن سلطات الاحتلال تحتجز 30 أسيرًا فلسطينيًا في قسم «3» بسجن عسقلان