أعلنت وزيرة المهجرين الدكتورة غادة شريم في مؤتمر صحافي عقدته في مبنى الوزارة في ستاركو، «معاودة دفع التعويضات للمستحقين من طلبات عودة المهجرين الجاهزة للترميم والإعمار المتضرر المتبقية في مختلف المناطق».

في مستهل المؤتمر، قالت شريم: «نرحب بكم وسوف نعلن في هذا المؤتمر الصحافي معاودتنا لدفع التعويضات للمستحقين، وقد بدأنا بتفعيل برنامج دفع المستحقات للملفات الجاهزة. وكمرحلة أولى أطلب من المواطنين الواردة أسماؤهم على موقعي الوزارة وصندوق المهجرين الإتصال بالصندوق لأخذ موعد من أجل قبض شيكاتهم. ثانيا، بالنسبة للآخرين، من أجل الشفافية وكما تعلمون أنا كنت قد طلبت بأن نعيد الكشف، وهذا يعني أننا سنزور المناطق والبيوت وقد يرفض بعض الناس ذلك بسبب الكورونا. لذلك لا يمكنني تحديد منذ الآن مواعيد الكشف، وعندما تجهز كل مجموعة ويتم الكشف عليها، نعلن عنها ونضع الأسماء أيضا على موقعي الوزارة والصندوق. لذلك أطلب من المواطنين زيارة الموقعين المذكورين، وعندما تضاف أسماء جديدة، عليهم الاتصال بالصندوق لأخذ المواعيد. وأنا أركز على المواعيد من أجل الا نعرض أنفسنا والآخرين للخطر».

وقالت: «أذكر جميع المواطنين أن بابي مفتوح وكذلك باب الوزارة أمام الشكاوى والأسئلة. وأستفيد من هذه المناسبة لأذكر وأتمنى على جميع العاملين في الوزارة، التعاون مع المواطنين بأقصى درجات الشفافية والمهنية. وكل مواطن لديه شكوى أو إعتراض أو سؤال، باب الوزارة مفتوح ونحن مستعدون للإجابة».