عودة 150 لبنانياً من سوريا.. إصابتان في عكار ونتائج سلبية في بعلبك وحاصبيا

سجّلت 23إصابة جديدة بـ «كورونا» خلال الـ 24 ساعة الماضية، 15 منها للوافدين من الخارج و8 في صفوف المقيمين، الأمر الذي رفع العدد التراكمي إلى 954 حالة في اليوم الثاني من العودة إلى قرار فتح القطاعات واستعادة الحياة الطبيعية تدريجياً.

} نتائج سلبية في بعلبك وحاصبيا }

أفادت رئيسة قسم مختبر مستشفى بعلبك الحكومي نجوى ياغي عن إجراء فحوص PCR لـ 90 عينة خلال 24 ساعة، 84 منها لحملة عشوائية ومخالطين من بلدة السعيدة و6 عينات مختلفة، وأتت جميع نتائجها سلبية.

وأشارت ياغي إلى أن «النتائج السلبية لا تلغي ضرورة الالتزام بكافة معايير الحماية الشخصية والتباعد الاجتماعي، وضرورة التزام الحجر لكافة الوافدين والمخالطين».

الى ذلك، صدرت نتائج الفحوص العشوائية التي أجريت الأسبوع الماضي في قرى العرقوب، قضاءحاصبيا، من قبل الفريق الطبي النقال من الجامعة اللبنانية الأميركية- مستشفى رزق وجاءت نتيجتها سلبية.

} إصابتان في عكار }

صدر عن غرفة إدارة الكوارث في محافظة عكار التقرير اليومي حول COVID - 19، بينت فيه، ان عدد الحالات الاجمالي في محافظة عكار 58:. والحالات الايجابية: 34، حالات جديدة:2، وحالات الشفاء: 24 .

أما حالات الحجر المنزلي فعددها 437 (مقيمون ووافدون).

PCR لعائدين من سوريا

وصل 150 لبنانياً من سوريا عند نقطة المصنع الحدودية ستجرى لهم فحوص الـ PCR على أن ينقلوا بعدها إلى أماكن الحجر المخصصة لهم.

} ..و60 فحصاً في صيدا القديمة }

باشر مستشفى صيدا الحكومي الجامعي في صيدا القديمة التعاون مع مستوصف الحريري الطبي الاجتماعي التابع لمؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة وبمشاركة «كاريتاس» ومستوصف «الشهيدة ناتاشا سعد» أخذ عينات عشوائية في مركز مستوصف الحريري الطبي في حي رجال الأربعين في المدينة القديمة، في حملة هي الأولى من نوعها لإجراء فحوص PCR في المدينة القديمة وفي اطار الفحوص العشوائية الإستباقية التي تجريها وزارة الصحة مجانا في مختلف المناطق.

وأشرف على الحملة ممثل رئيسة مؤسسة الحريري النائبة بهية الحريري المدير الطبي لمستوصف الحريري ناصر حمود، ممثل رئيس مستشفى صيدا الحكومي احمد الصمدي، رئيس دائرة التمريض فيه فرنسوا باسيل والمديرالإداري للمستوصف بلال الحريري. وأجرى فريق من ممرضي المستشفى، على مدى 3 ساعات فحوص PCR لحوالى 60 شخصا من قاطني المدينة القديمة.

} و3 حالات مؤكدة في صور لوافدين }

أعلنت وحدة إدارة الكوارث في اتحاد بلديات قضاء صور ببيان، أنه «بناء على تقرير رئيس طبابة قضاء صور الدكتور وسام غزال تم تسجيل 3 حالات مؤكدة ومثبتة مخبريا بإصابتها وافدة من إحدى الدول الإفريقية. كما صدرت نتيجة الحالة المشتبه بإصابتها التي سجلت أمس الاول، وهي سلبية. وتم تسجيل اليوم حالة وحيدة مشتبه بإصابتها حتى ساعة إعداد التقرير».

وأشارت إلى أن «عدد المصابين في القضاء ارتفع إلى 40 مصابا توزعوا على الشكل الآتي: 32 حالة وافدة من إفريقيا، 3 حالات وافدة من أوروبا، و5 حالات محلية، وتماثل 6 منهم إلى الشفاء بشكل تام».

} ..و50 PCR لحالات مخالطة في البقاع الغربي }

أكدت بلدية لبايا في البقاع الغربي أن «فحوص PCR لـ50 حالة مفترضة على انها مخالطة جاءت كلّها سلبية، وتبلغ رئيس البلدية عبد الحسن حسين من ادارة «مستشفى مشغرة الحكومي» النتائج، شاكرا ً لوزارة الصحة مسارعتها الى التدخل واجراء اللازم».

جهاز تنفس لـ «جزين الحكومي»

} قدمتsemaan foundation جهاز تنفس (respirator ) } لمستشفى جزين الحكومي اضافة الي الأجهزة الطبية المقدمة سابقا، وذلك في حضور رئيس قسم العناية الفائقة الدكتور الياس مسعد.

} اعادة فتح المساجد بدءا من 22 أيار }

أعلنت المديرية العامة للأوقاف الإسلامية عن إعادة فتح المساجد لأداء صلاة الجمعة ابتداء من 22 أيار الجاري على أن تبقى صلوات الجماعة الخمس والتراويح في المنازل، وسيتم فتح المساجد تدريجيا لبقية الصلوات بناء على التقارير الطبية من الأطباء أهل الاختصاص حول جائحة كورونا.

وذكرت المديرية المصلين بالإجراءات الوقائية التي تعتمدها بوضع الضوابط والشروط الصحية لأداء صلاة الجمعة وهي: الوضوء في المنزل/ اعتماد فحص الحرارة قبل دخول المسجد بعد التعقيم ووضع الكمامات والقفازات وإحضار سجادة صلاة خاصة بكل فرد/ منع حضور المصابين بأمراض مزمنة ومن تظهر عليه أعراض مرضية/ منع حضور كبار السن/ التباعد داخل المسجد في أثناء الخطبة والصلاة/ عدم المصافحة باليد/ عدم حضور النساء والأطفال لعدم وجوبها عليهم أصلا. ويصلي أصحاب الأعذار ومن لا تجب الجمعة عليهم الظهر أربع ركعات في المنازل.

ودعت المديرية جميع أئمة المساجد وخطبائها ألا تتجاوز خطب الجمعة الدقائق العشر.