لليوم الثاني على التوالي سجّل عداد كورونا قفزةً كبيرةً في عدد الإصابات، منذرةً بإمكانية الوصول إلى المحظور في حال استمر التفلت على ما هو عليه، إذ أعلنت وزارة الصحة عن 62 حالة إيجابية جديدة، 59 للمقيمين و3 للوافدين لترتفع الحصيلة إلى 1086.

لجنة متابعة كورونا تحذّر  من امكانية الانتشار سريعا

اجتمعت قبل ظهر أمس لجنة متابعة التدابير والإجراءات الوقائية لفيروس كورونا في السرايا، برئاسة الأمين العام للمجلس الأعلى للدفاع رئيس اللجنة الوطنية لإدارة الكوارث اللواء الركن محمود الأسمر، وحضور مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية النائب السابق وليد خوري، مستشارة رئيس الحكومة للشؤون الصحية بترا خوري، وممثلي وزارات الصحة والداخلية والبلديات والشؤون الاجتماعية والسياحة والعمل، وممثلين عن الصليب الاحمر ومنظمة الصحة العالمية ونقابة الممرضين والممرضات، وعن عدد من المستشفيات الجامعية الحكومية والخاصة.

وعرض ممثل وزارة الصحة لتطورات انتشار الفيروس وارتفاع اعداد الاصابات اليومية بين اللبنانيين والمقيمين على الاراضي اللبنانية، بخاصة العمال الأجانب، والنسب المرتفعة بين القادمين من الخارج، وحال التراخي التي شهدناها في الأيام الاخيرة من قبل المواطنين، وعدم التزام الاجراءات الوقائية.

كما استمعت اللجنة الى المدير العام لكازينو لبنان رولان خوري الذي عرض الاجراءات الوقائية المشددة التي يطبقها الكازينو مطالبا باعادة العمل في بعض أقسامه.

واكدت اللجنة التوصيات كافة التي صدرت عنها، مشددة على وجوب التزام المواطنين والمقيمين بكل التدابير والاجراءات الوقائية حفاظا على سلامتهم، سيما وأن المؤشرات الاخيرة تدل على مخاطر امكانية انتشار الفيروس بشكل أسرع وخطير جدا، اذا لم يتم التشدد في الالتزام واتخاذ الاجراءات الوقائية اللازمة.

تعميم بمنع الاحتفالات والتجمعات بالعيد

أصدر وزير الداخلية والبلديات العميد محمد فهمي تعميما الى المحافظين، كل ضمن نطاقه وصلاحياته يطلب فيه منع الاحتفالات والتجمعات الرياضية والترفيهية في عيد الفطر المبارك.

41 حالة إيجابية في عكار  

أورد التقرير اليومي لغرفة ادارة الكوارث في محافظة عكار، ان «عدد الحالات التي تم تسجيلها منذ 17 آذار الماضي وحتى اليوم، بلغ 66 اصابة بفيروس كورونا المستجد مع تسجيل 4 إصابات جديدة».

وجاء في التقرير أن: «الحالات الايجابية عددها: 41/ حالات الشفاء: 25/ وحالات الحجر المنزلي للمقيمين والوافدين قد سجلت ارتفاعا ملحوظا لتبلغ 422 حالة بفارق 31 حالة عن يوم امس. الذكور يشكلون 57 بالمئة من المصابين والاناث 43 بالمئة»

عزل مزبود

أعلنت بلدية مزبود أن «بعد صدور نتائج فحوص الـ PCR التي أجريت بتاريخ  2020/5/19، لعدد من أبناء البلدة والمقيمين، تبين تسجيل 6 إصابات جديدة بفيروس كورونا، بالإضافة الى الإصابات السابقة».

وأعلنت خلية الأزمة في بلدية مزبود حال الطوارئ العامة في البلدة بعد التواصل مع محافظ جبل لبنان القاضي محمد مكاوي، والتنسيق مع قائمقام الشوف مارلين قهوجي ضومط، ورئيس اتحاد بلديات اقليم الخروب الشمالي زياد الحجار، والاجتماع الطارئ مع النائبين بلال عبدالله ومحمد الحجار، وبتوجيه من وزير الداخلية محمد فهمي، حيث اتخذ القرار بعزل مزبود عن المحيط، لتتمكن الأجهزة الطبية في خلية الأزمة من احتواء الوباء، للحد من انتشاره، وتنفيذ القرارات بشكل فوري، بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية .

ولذلك اتخذت القرارات الآتية: اعلان حال الطوارئ وعزل البلدة/ الإلتزام التام بالحجر المنزلي، وعدم الخروج إلا للضرورات القصوى/ اقفال جميع المحلات والمؤسسات، باستثناء المراكز الطبية والصيدليات ومحطات الوقود ومحلات بيع المواد الغذائية، شرط الإلتزام بالإجراءات الوقائية واعتماد خدمة «الدليفري»/ عدم التجول إلا فى الحالات القصوى، وارتداء الكمامات والقفازات/ منع التجول للمقيمين وعدم الخروج خارج البلدة تحت طائلة المسؤولية.

عبدالله والحجار

وكان النائبان محمد الحجار وبلال عبد الله وخلية الأزمة في إقليم الخروب اجروا الاتصالات اللازمة بكل من رئيس بلدية مزبود وأعضاء خلية الأزمة في البلدة، تبين منها وجود نسبة لا بأس بها من المخالطين، وذلك بعد تبلغهم نتائج الفحوص التي أجريت في مزبود.

وبناءً عليه، زار الحجار وعبد الله دارة رئيس بلدية مزبود حسين حبنجر، حيث جرى الاتصال بكل من محافظ جبل لبنان والمدير العام لقوى الأمن الداخلي لإعلامهما برغبة بلدية مزبود بإعلان حال الطوارئ في البلدة. كما تم اتصال بين خليتي الأزمة في شحيم ومزبود، حيث وضعت الأولى إمكاناتها كافة في تصرف الأخيرة. وتم التواصل مع وزير الصحة والمدير العام لمستشفى رفيق الحريري الحكومي واتُفق على إجراء الفحوص الإضافية اللازمة في أسرع وقت أقصاه اليوم.

اقفال مجدل عنجر

أقفل 21 مدخلاً في بلدة مجدل عنجر، بناءً لتوجيهات محافظ البقاع، باستثناء مدخل الإكرامية. ومنعت القوى الأمنية الدخول والخروج من البلدة باستثناء الاطباء والصيادلة والمواد الغذائية والزراعية. وأكد محافظ البقاع كمال أبو جودة تسجيل 32 إصابة جديدة في بلدة مجدل عنجر.

المرج

أعلنت بلدية المرج انه تبين وفق قوائم البلدية بان عدد المخالطين للشاب المصاب بكورونا ما يقارب 150 شخصا، وسيخضعون لفحوص الكورونا بدءاً من اليوم في مجمع المرج الانمائي. وفي السياق، اتخذ رئيس بلدية المرج منور الجراح قرارا قضى بالاقفال التام لكل المحال والمؤسسات باستثناء محال الاغذية والملاحم والخضار والصيدليات والمطاعم ومحال الحلويات مع تشديد الاجراءات الوقائية في هذه المؤسسات.

نتائج الفحوص في كترمايا سلبية

أعلن رئيس بلدية كترمايا يحي علاء الدين أن «نتائج كل فحوص «PCR» التي أجريت بشكل عشوائي وللمخالطين الإثنين الماضي في مدرسة كترمايا الرسمية جاءت سلبية».

وأكّد على «ضرورة الاستمرار في اتخاذ الإجراءات الوقائية والتزام الحجر المنزلي وعدم التجول، الا للضرورة القصوى وعدم التجمع أو الإختلاط لا سيما بعد تفشي الوباء في البلدات المجاورة».

38 «PCR» في روم

أجرى فريق طبي في روم 38 فحص «PCR» بالتعاون بين منظمة فرسان مالطا، وبلدية روم، وجامعة «LAU» في مركز روم الصحي والاجتماعي.

..و35 «PCR»   في عقتنيت وجنجلايا

أجرت بلديتا عقتنيت وجنجلايا في قضاء صيدا حوالي 35 فحص «PCR» مجانيا، بالتعاون مع المركز الطبي للجامعة اللبنانية الاميركية (مستشفى رزق)، حرصا على سلامة اهالي البلدتين.

واقيمت الفحوص في مبنى بلدية عقتنيت، في حضور رئيس البلدية ميشال يعقوب، ومختار بلدة جنجلايا نزيه مغيزل. وستصدر النتائج خلال ثلاثه ايام.

رفع إجراءات البلديات لمواجهة التفشّي

بالتوازي مع تسجيل عدّاد كورونا أرقاماً إضافية بالحالات، تسير إجراءات البلديات بشكل تصاعدي لمواجهة الفيروس المستجدّ ومنع تفشّيه، وإلزام المواطنين بالحجر المنزلي والتباعد الاجتماعي للحدّ من إنتشار العدوى، خصوصاً في فترة عيد الفطر نهاية الاسبوع.