دياب في مُؤتـمــر بـروكسل : لتحييد

لـبـنان عـن تـداعيات «قانــون قيصر»

ألقى رئيس مجلس الوزراء الدكتور حسان دياب كلمة، في مؤتمر بروكسل الرابع المكرس لـ«دعم مستقبل سوريا والمنطقة»، قال فيها: «جانب الرئاسة المشتركة لمؤتمر بروكسل الرابع جوزيب بوريل فونتيليس، الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي، نائب رئيس المفوضية الأوروبية مارك لوكوك، وكيل أمين عام الأمم المتحدة للشؤون الانسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارىء، أؤكد لكم عزم لبنان على مواصلة التعاون معكم جميعا في سبيل التخفيف من معاناة النازحين واللاجئين السوريين وعلى تعزيز قدرات البلدان المضيفة».

وأكد دياب «في حين أننا نواجه أزمة متعددة الجوانب وحادة وغير مسبوقة، إلا أننا ندرك تماما أن المسؤولية الأولى في عملية الإنقاذ تقع على عاتق اللبنانيين أنفسهم. إلا أن الحفاظ على السلم والأمن الدوليين، على خلفية الاضطرابات المستمرة في المنطقة، وتوفير البيئة الصالحة للنمو، هي مسؤولية دولية مشتركة. من هنا، أدعو منظمة الأمم المتحدة والإتحاد الأوروبي والدول الصديقة إلى تحييد لبنان عن التداعيات السلبية الناجمة عن أية عقوبات قد تفرض على السوريين، ولا سيما جراء قانون قيصر».

وختم «تشدد حكومة لبنان على أن الحل المستدام للنازحين يكمن في عودتهم الآمنة والكريمة وغير القسرية إلى سوريا. كما ينبغي عدم الربط بين مسألة الحل السياسي للأزمة السورية وعودة النازحين إلى ديارهم».