أعلن الرئيس الإيراني حسن روحاني، أمس الأربعاء، أن بلاده حققت إنجازات مهمة للغاية خلال السنوات الماضية في مجال العلاقات الدبلوماسية والسياسية والاقتصادية والأمن الإقليمي مع مختلف الدول في العالم.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية «فارس» تصريحات الرئيس روحاني الذي قال: «لقد استطاعت إيران تعزيز العلاقات الثلاثية والخماسية والسباعية مع مختلف البلدان وفي مختلف القضايا، كما عملنا على القضايا الاقتصادية مثل أوراسيا وعلى القضايا السياسيّة»، مؤكّدًا أن «علاقاتنا الدبلوماسيّة أصبحت أقوى من السابق».

ولفت روحاني إلى أن «الأسابيع الأخيرة شهدت جهودا وأنشطة دبلوماسية مــنها زيارة رئيس الوزراء العراقي مصطفى الــكاظمي إلى طهران، وعقد اجتماعات مهمّة للغاية، على رأسها اللقاء مع قائد الثورة الإسلامية، ولقاء الوفد المرافق له مع المـسؤولين الايرانيّين وتوقيع العديد من الاتفاقيّات بين البلدين في مجال النقل الجـمركي والاقتصاد والعلاقات المصرفيّة، التي نأمل أن يتمّ تنفيذها».

من جهته، أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، استعداد بلاده إلى «تطوير العلاقات مع السعودية والإمارات على قاعدة الاحترام المتبادل».

ورأى ظريف أن «السعودية تريد الاعتماد على عدة قوى أجنبية بدلاً من الاعـتماد على جار واحد سيبقى دائماً هنا»، مشيراً إلى أنه إيران «دائماً على استعداد لإجراء محادثات بناءة مع السعودية ولا توجد لديها أي مشكلة».

ظريف قال إنه تم التوصل إلى اتفاقات جيدة جداً بين إيران والعراق خلال زيارة رئيس الوزراء العراقي إلى طهران.