جاهزون للتوافق وإلا المعركة... وعلى أبي رميا أن يتخّذ قراره سريعاً

همّام ضمانة الرياضة... وضد تدّخل الأحزاب .. وعدة مرشحين للرئاسة

رفع عضو الاتحاد اللبناني للكرة الطائرة الدكتور ايلي موسى «نبرة كلامه» ازاء الاستحقاق الانتخابي للجنة الادارية لاتحاد الكرة الطائرة الذي سيحصل الخريف المقبل من حيث المبدأ. واطلق ابن كوسبا جملة مواقف حيال رؤيته للوضع الانتخابي بعدما بدأ تحركه مع «حليفه» عضو الاتحاد جوزيف سعادة بلقاء رباعي عُقد الجمعة الفائت في كوسبا(الكورة). تحدث موسى عن سيناريوهات الانتخابات في حال حصول توافق او الاتجاه نحو «المعركة» بين لائحتين مشدداً على انه مستعد للطرحين للعبة قال عنها«نحن أم الصبي» مشدداً على التعاون بين اندية الشمال التي تشكّل «بيضة القبّان» في الانتخابات. ودعا موسى رئيس الاتحاد ميشال ابي رميا الى اتخاذ قرار في القريب العاجل حول ما اذا سيترشّح مجدداً ام لا وهو امر ضروري ولا يجب التأخّر فيه. وذكر موسى انه على تنسيق تام مع رئيس اللجنة الأولمبية جان همّام ووصفه بـ«ضمانة الرياضة اللبنانية» داعياً الى عدم تدخّل الأحزاب في انتخابات اتحاد الكرة الطائرة اي الا تكون هنالك «كوتا» حزبية. وفي موقف لافت دعا موسى الى تبوؤ ارثوذوكسي منصب نائب رئيس الاتحاد (هنالك 4 نواب رئيس للاتحاد) مطالباً ايضاً بمنصب حساس لشمالي: اما الرئاسة امت الامانة العامة امت امانة الصندوق. واكد انه سيوسّع من «مروحة اتصالاته» من الشمال الى كل لبنان.

وفي ما يلي نص الحوار مع الدكتور ايلي موسى ،الموجود في الاتحاد منذ تشرين الثاني من العام 2008 على لائحة رئيس اللجنة الأولمبية والرئيس السابق للاتحاد جان همّام، لرجل ليس ديبلوماسياً ابداً في كلامه:

} اجتماع رباعي }

واستهل موسى كلامه بالقول «بدعوة مني عقد اجتماع رباعي في كوسبا (الكورة) الجمعة الفائت ضمّ عضوي الاتحاد اميل جبور وجوزيف سعادة ورئيس نادي سبيدبول (شكا) بطل لبنان للدرجة الاولى في المواسم الثلاثة الاخيرة خليل الكفوري. وهو اجتماع أوّلي ونحن على تنسيق تام مع الكفوري ولن يكون الأول ولا الأخير. وجاء الاجتماع بعدما سمعنا ان خليل لن يترشح لانتخابات الكرة الطائرة المقبلة. وقلنا لكفوري انه يمثلنا ومصلحة اللعبة تقتضي ان يترشح خاصة انه الفريق البطل للمرة الثالثة على التوالي ونحن لا نفتش عن مراكز. وجرى الاتفاق انه وفي حال حصل توافق في الانتخابات المقبلة احدنا سينسحب لمصلحته وهذا امر محسوم بيني وبين الصديق جوزيف سعادة. وفي حال لم نصل الى التوافق نحن مستعدون للمعركة بالاتفاق مع اندية محافظة الشمال وهي تمثّل الثقل الانتخابي (55 صوت) واندية الشمال اكبر كتلة ناخبة ونحن «أم الصبي» وسنكون موجودين في اي ظرف ونصرّ على ابقاء كوتا أربعة اعضاء للشمال داخل اللجنة الادارية للاتحاد ولن نقبل بتقليص العدد مهما كانت الظروف».

} اتصال بهمّام وأبي رميا }

وتابع موسى قائلاً «لقد اتصلتُ برئيس الاتحاد ميشال ابي رميا وطلبت موعداً للقائه.وابي رميا لم يعلن موقفه بعد حول ما اذا كان سيترشح لولاية رئاسية جديدة ام سيعزف عن الترشّح واعتقد ان عليه ان يعلن قراره في القريب العاجل.حصلت خلافات في وجهات النظر مع ابي رميا سابقاً وهذه الخلافات تأتي ضمن الأطر الديموقراطية. ولقد اتصلت الاثنين الفائت برئيس اللجنة الاولمبية جان همام وهنأته بالسلامة واطلعته على الأجواء حول الكرة الطائرة والاستحقاق الانتخابي. لقد وصلنا مع «الريّس» جان الى الاتحاد منذ العام 2008 وسنواصل التنسيق معه خاصة أنه المؤّثر الأول في اللعبة وفي الانتخابات وهو ضمانة للرياضة اللبنانية وللحركة الرياضية. ولا يملك احد القدرة على تدوير الزوايا الا جان همّام».

} لا لتدخّل الاحزاب }

واضاف «نائب رئيس الاتحاد اسعد النخل يتحرّك في جميع الاتجاهات كذلك غيره وأتمنى الا تتدخّل الأحزاب في الاستحقاق الانتخابي اي الا تكون هنالك «كوتا» حزبية في تشكيل اللوائح». وأردف موسى قائلاً «سنطالب بنائب رئيس ارثوذوكسي للاتحاد اضافة الى منصب هام في الاتحاد لشخص من الشمال: اما الرئاسة او الأمانة العامة او أمانة الصندوق. حاليا هنالك اربعة نواب رئيس (2 من الطائفة المارونية وواحد من الطائفة الشيعية وواحد من الطائفة السنية). الأندية الشمالية تستحق منصباً حساساً داخل اللجنة الادارية خاصة ان ابطال لبنان هم بمعظمهم من الاندية الشمالية مع احترامنا للجميع وسأكون صريحاً هنالك عدة مرشحين متمولين لمنصب الرئاسة واحدهم من محافظة الشمال».

} تواصل مع الحلفاء }

وحول موضوع عضو ومدير الاتحاد اميل جبور الذي حضر الاجتماع الرباعي اجاب موسى «اميل جبور ابن الشمال وابن بلدتي واسمه مطروح للانتخابات عالأكيد ويتمتع بخبرة ادارية هائلة». وبالنسبة للخطوة المقبلة اجاب موسى «نحن كتلة واحدة في الشمال ونعمل يداً بيد ونحن على تنسيق وتواصل مع نائب رئيس الاتحاد المهندس علي خليفة وفق مبدأ «اما نكون معاً او نخرج معاً» ومع نائب الرئيس جورج نصور. ولقد وقفنا الى جانب نائب رئيس الاتحاد أسعد النخل ولدينا اصدقاء ومن بينهم عضو الاتحاد غسان قزيحة (القلمون) وماهر الضناوي (الزهراء) وسنتواصل معهم بهدف خدمة اللعبة من اي موقع كنا. لن نقبل بوجود «تركيبات» و«حصص» في الانتخابات المقبلة. نحن مستمرون ونؤكد اننا مع المحافظة على المقعد السنّي الشمالي في اللجنة الادارية للاتحاد».