هز انفجار قوي، أمس الثلاثاء، مخازن للوقود في محافظة كرمنشاه الإيرانية، ما أدى إلى اندلاع النيران في 6 شاحنات وقود كانت في الموقع.

وقال محافظ كرمنشاه، فضل الله رنجبار، في تصريحات مع وكالة الأنباء الإيرانية «إرنا»، إن «الدخان الأسود الذي لوحظ في سماء كرمانشاه نجم عن حريق في إحدى ناقلات الوقود في حي دولتاباد».

وأضاف: أن «الحريق اندلع أولا في ناقلة ثم انتشر إلى عدة مركبات أخرى، مؤكدا إرسال فرق الإطفاء إلى مكان الحادث لإطفاء الحريق».

ومنذ أواخر حزيران الماضي، تم الإعلان عن سلسلة حرائق وانفجارات في مواقع عسكرية وصناعية ونووية، وأيضا معامل تكرير نفط ومحطات طاقة ومصانع وشركات.

وقال رئيس منظمة الدفاع المدني الإيرانية، غلام رضا جلالي، إن طهران لا تستبعد أن تكون الانفجارات ناجمة عن عمليات تخريبية من قبل مجموعات المعارضة أو فرضية هجمات سيبرانية من قبل الولايات المتحدة، لكن مسؤولين إيرانيين آخرين اعتبروا أن الانفجارات نتجت عن هجمات تقف وراءها إسرائيل.

} مناورات «الحرس الثوري» }

على صعيد آخر، أعلن حرس الثورة في إيران، بدء المرحلة النهائية من مناورات «الرسول الأعظم» في المنطقة العامة للخليج ومضيق هرمز.

وفي بيان، أوضحت العلاقات العامة في الحرس أن المرحلة النهائية من المناورة الــ 14 بدأت في المنطقة العامة من محافظة هرمزكان غرب مضيق هرمز والخليج حتى عمق البلاد، وفي البر والبحر والجو والفضاء، بمشاركة القوات البحرية والجوية التابعة للحرس.

وشملت المناورات هجوماً افتراضياً للقوتين البحرية والجوفضائية على مجسّم لحاملة طائرات أميركية.

وسيتخلل المناورات هجمات بالصواريخ والطائرات من دون طيار، إلى جانب عمليات زرع الألغام، وقطع خطوط الاتصال لسفن العدو، وإطلاق صواريخ بواسطة مروحيات، وإطلاق صواريخ أرض بحر.

وأعلن حرس الثورة أنه سيتم رصد منطقة العمليات باستخدام القمر الصناعي العسكري «نور».

وعلى هامش المناورات، قال قائد حرس الثورة اللواء حسين سلامي إن بلاده «ستحقق استراتيجية الدفاع عبر التكتيكات الهجومية».

وأوضح سلامي أن «سياسة طهران هي الحفاظ على المصالح الحيوية لشعبها وهي سياسات دفاعية».

كما أكد أن «إيران لن تبدأ في الاعتداء على أي كان ولكنها ستكون هجومية في العمليات والتكتكيات».

هذا وعلقت البحرية الاميركية، على المناورات التي أجرتها إيران في مياه الخليج، باستخدام نسخة طبق الأصل من السفينة الاميركية «نيميتز».

وقالت البحرية الاميركية إن المناورات الإيرانية في مياه الخليج متهورة وغير مسؤولة، بحسب قناة «العربية».