اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

الحكومة الاسرائيلية «الدينية» في صدمة واحزابها تطالب بإقالة ضباط المخابرات العسكرية لعدم اكتشافهم مخطط حماس

«القناة 13»: اكثر من 300 قتيل اسرائيلي و1500 جريح وتدمير البنية التحتية لعشر مستوطنات

لاول مرة منذ قيام المشروع الصهيوني على ارض فلسطين المحتلة، وجهت المقاومة الفلسطينية ضربة كبيرة للمشروع الصهيوني، واصابته في ضربة تاريخية هي الاولى منذ 75 سنة بهذا الحجم والثانية منذ 50 سنة عندما شن الجيشان السوري والمصري حرب 1973 ضد العدو الاسرائيلي. لكن هذه هي المرة الاولى التي توجه فيها المقاومة الفلسطينية ضربة تاريخية للمشروع الصهيوني في عمق ثقافته الوجودية، حيث خرجت فصائل حركة حماس العسكرية من قطاع غزة، وقامت بانزال جوي وبحري وبري على المستوطنات في غلاف قطاع غزة المحاصر، وقامت باعتقال العشرات اضافة الى وقوع، وفق اعلام العدو الاسرائيلي (القناة 13)، اكثر من 300 قتيل في صفوف المستوطنين وجيش العدو، اضافة الى حوالى الف ومئة جريح من الاسرائيليين.

العملية التي قامت بها حركة حماس وبتسميتها طوفان الاقصى، اعتبرتها ردا على ما يجري في المسجد الاقصى، اضافة الى المقدسات في مدينة القدس، واطلقت خلالها 5 الاف صاروخ في فترة وجيزة جدا، وتبعتها في انزال جوي وبحري، اضافة الى تقدم بري نحو المستوطنات التي بلغ عددها حوالى 10 مراكز. لكن الجناح العسكري لحركة حماس، اي كتائب عزالدين القسام، استطاعت السيطرة على 3 مستوطنات، كما قامت باحتجاز اكثر من 35 جنديا ومستوطنا اسرائيليا، وقامت بنقلهم الى قطاع غزة. كذلك ابلغت الشعب الفلسطيني ان هؤلاء ستتم مبادلتهم لاحقا وبعد فترة ليست قريبة بالاسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال الاسرائيلي.

كما ظهرت على قنوات التلفزة العربية والدولية صور لجنود قتلى من الجيش الاسرائيلي، كذلك لمستوطنين يعيشون حالة الذعر في مستوطناتهم فيما قوة حماس تقاتل الجيش الاسرائيلي وتمنع سيطرته مجددا على المستوطنات، بعدما استطاعت تحريرها من الاحتلال واسر عدد كبير من المستوطنين. كما انها استطاعت اصابة 4 طوافات حربية عائدة لسلاح الجو الاسرائيلي، وفق اعتراف جيش العدو وقنوات التلفزة الاسرائيلية. وكان يوم السابع من تشرين الاول يوما تاريخيا. وسيسجل التاريخ، كما سجل في 6 تشرين الاول 1973، عملا جبارا قام به الجيش العربي السوري عندما قامت طوافات حربية سورية بنقل مئات لا بل لحق بهم الاف الجنود والضباط من الجيش العربي السوري الى الجولان، واستطاعوا خرق الجبهة واحتلال تلال الجولان والوصول الى السهول التي تطل على بحيرة طبريا. كما استطاع الجيش العربي المصري اجتياز قناة السويس خط بارليف العسكري المحصن جدا، وتم تدميره، كما كانت عملية اجتياز قناة السويس عملية بطولية جدا. وتوقف هناك لاسباب ذكرها الفريق الاول سعد الشاذلي رئيس اركان الجيش المصري وقتذاك، لكن الرئيس الراحل انور السادات لم يعلن الاسباب.

لكن طبعا قام الجيش المصري بعملية بطولية ادت الى اعلان واشنطن الاستنفار الذي وصل الى الحد النووي. وأقدمت الولايات المتحدة على اقامة جسر من المانيا حيث قواعدها العسكرية لامداد العدو الاسرائيلي بالدبابات والذخيرة والاسلحة كلها، بعدما لحق بجيش العدو الاسرائيلي خسارة كبيرة.

اما امس في السابع من تشرين الاول، فقد قامت المقاومة الفلسطينية بعملية بطولية لا نريد ان نقول انها تفوق حرب 6 تشرين الاول 1973، لكن الحصار المضروب حول قطاع غزة والذي يمنع عنها ليس السلاح بل الطحين والنفط ومواد الباطون والترابة لاعادة اعمار المنازل المهدمة، فان المقاومة في قطاع غزة التي حصلت على الخبرة في صناعة الصواريخ وامتازت بتدريب عناصرها على القتال في كل انواع الهجوم والدفاع، تمكنت من الخروج من قطاع غزة الى مهاجمة مراكز جيش العدو الاسرائيلي والسيطرة عليه والسيطرة على بعض الدبابات التابعة له وتدميرها، ثم دخول المستوطنات الاسرائيلية ومنها مستوطنة سديروت، وهي من اهم المستوطنات العسكرية الدينية المحيطة بقطاع غزة.

وقد ظهرت الخسائر في البنية التحتية للمستوطنات، اضافة الى القتلى والجرحى من الجيش الاسرائيلي بشكل واضح. وقد ادت هذه العملية التي قامت بها حركة حماس الى صدمة كبرى في الكيان الصهيوني، لا بل الى اظهار ان المشروع الصهيوني كله قابل للسقوط بعدما تزداد المقاومة يوما بعد يوما قوة وتدريبا، وصولا الى قدرات تصنع بها الصواريخ والعبوات الناسفة وكل خبرات المقاتلين على مستوى الافراد وقادة الوحدات.

بعد هذه العملية الكبرى، حصل خلاف بين قيادة اركان الجيش الاسرائيلي والاحزاب الدينية التي اتهمت المخابرات العسكرية الاسرائيلية بانها لم تكشف خطة حركة حماس لهذه العملية الكبرى التي اشترك فيها اكثر من 1000 من كتائب القسام التابعة لحركة حماس.

لكن الرقابة العسكرية الاسرائيلية رفضت اذاعة اتهامات الاحزاب الدينية كيلا تؤثر في معنويات جيش العدو الاسرائيلي.

وبعد الظهر، اجتمعت حكومة نتانياهو في حضور الوزراء، حيث اعلن رئيس وزراء العدو ان الحرب ستحصل حتى النهاية ضد قطاع غزة. وتناقلت وسائل ان الجيش الاسرائيلي قد يعمل على شق قطاع غزة في عملية برية بالنصف، ويقوم بعزل كل منطقة عن الجزء الاخر. لكن لاحقا ذكرت معلومات فرنسية انه اذا قام جيش العدو الاسرائيلي بهذه العملية البرية الكبرى، فان جبهات اخرى قد يتم فتحها دون تحديد هذه الجبهات.

لكن قيادة المقاومة الاسلامية التابعة لحزب الله اعلنت انها على تواصل مستمر مع قيادة المقاومة الفلسطينية في غزة، وبالتحديد حركة حماس لمتابعة الاوضاع هناك، وانها ستتابع بالتفاصيل كلها ما يحدث من قتال بين كتائب القسام وجيش العدو الاسرائيلي. كما ان الجيش الاسرائيلي قام بتعزيز وحداته كما ذكر في شمال فلسطين، اي على الحدود اللبنانية مع فلسطين المحتلة.

وبعد اجتماع الحكومة الاسرائيلية قام طيران العدو بقصف ابنية في قطاع غزة، واهمها برج فلسطين حيث دمره بالكامل، فيما ردت كتائب القسام بقصف مدينة تل ابيب الكبرى حيث مركز وزارة الحرب الاسرائيلية، اضافة الى ان تل ابيب في قلب فلسطين المحتلة تعتبر المدينة التجارية والادارية للكيان الصهيوني. ولم ترد اخبار عما اذا كان مطار بن غوريون قد تم اغلاقه حتى ليل يوم السابع من تشرين الاول.

الولايات المتحدة تحركت بسرعة واعلنت ادانتها لعملية كتائب القسام. كما اتصل وزير دفاع الولايات المتحدة اوستن بوزير الحرب الاسرائيلي وابلغه دعم الولايات المتحدة لما يحتاج اليه الجيش الاسرائيلي. كما اعلنت دول اوروبية ادانتها لهجوم كتائب القسام، لكنها لم تعلن عن اي دعم للكيان الصهيوني في مجال عسكري او غيره.

والغريب في الامر ان جمهورية الهند أعلنت عن تضامنها مع «اسرائيل.»

يوم السابع من تشرين الاول 2023 هو يوم تاريخي. وسيسجل ان بعده بدأ زمن آخر، وهو زمن المقاومة القادرة على اختراق الكيان والمشروع الصهيوني في العمق وانهاء مبدأ اقامة مستوطنات دينية على ارض فلسطين، ومحاصرة المدن الفلسطينية تحت الاحتلال هو مبدأ ساقط عسكريا وعمليا. وان ما اعلنته سابقا في زمن وزير الحرب الاسرائيلي ارييل شارون ان قطاع غزة هو الدولة البديلة وهي الدولة الفلسطينية. اما الضفة الغربية، فهي منطقة اسرائيلية. فقد تبين ان قطاع غزة ليس الدولة الفلسطينية البديلة، انما المنطقة الفلسطينية التي تنطلق منها المقاومة لتحرير اراض وعمق من فلسطين المحتلة. كما ان عملية قطاع غزة حركت مدن نابلس ورام الله وجنين ومدنا اخرى، انما كثافة الحشد العسكري الاسرائيلي كانت كبيرة لمحاصرة هذه المدن.

جدير بالذكر انه منذ احتلال فلسطين المحتلة قبل 75 سنة، اعلنت دولة العدو الاسرائيلي مرتين الاستنفار رقم 8. فالمرة الاولى التي اعلن فيها الاستنفار، هي اثناء حرب عام 1973 قبل 50 سنة عندما قام الجيش السوري والمصري بالهجوم على الكيان الصهيوني. والمرة الثانية عندما تم اعلان الاستنفار رقم 8 هو يوم السابع من تشرين الاول، اي يوم امس في عملية حماس واختراق كتائب القسام لعملية طوفان الاقصى.

تفاصيل الخبر الفلسطيني

بالعودة الى التفاصيل، وبشكل مباغت وتحت غطاء كثيف من الصواريخ، فاجأت كتائب الشهيد عز الدين القسام، الذراع العسكرية لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، الاحتلال الإسرائيلي بعملية عسكرية أطلق عليها قائد أركان المقاومة محمد الضيف اسم «طوفان الأقصى».

وأفاد الضيف، في رسالة صوتية مسجلة: نعلن بدء عملية «طوفان الأقصى» بضربة أولى استهدفت مواقع ومطارات وتحصينات عسكرية للعدو. وقال إن هذه الضربة الأولى تجاوزت 5 آلاف صاروخ وقذيفة خلال أول 20 دقيقة من العملية.

واعتبر الضيف أن «اليوم هو يوم المعركة الكبرى لإنهاء الاحتلال الأخير على سطح الأرض»، ودعا الفلسطينيين في الضفة الغربية وأراضي 48 للانضمام إلى هذه الحرب بكل ما يملكون من أسلحة نارية وأسلحة بيضاء، وبالاحتجاجات والاعتصامات.

كما دعا الشعوب العربية والإسلامية إلى الدعم بالمظاهرات والاعتصامات، وكل أشكال الضغط الشعبي.

وبدوره قال صالح العاروري نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إن «مجاهدي قطاع غزة بدؤوا عملية واسعة بهدف الدفاع عن المسجد الأقصى وتحرير الأسرى»، مؤكدا أن المعركة هي «تتبير الاحتلال الإسرائيلي، وقد جاءت للرد على جرائمه المستمرة».

ودعا العاروري في كلمة له الضفة الغربية إلى المشاركة في المعركة بفتح اشتباك مع المستوطنات، معتبرا أن الضفة «هي كلمة الفصل في هذه المعركة».

ويحمل الاسم الذي اختارته المقاومة الفلسطينية للعملية «طوفان الأقصى» دلالة الرد على الانتهاكات الإسرائيلية المستمرة للمسجد الأقصى والمقدسات الإسلامية في مدينة القدس.

ففي ساعة مبكرة من صباح يوم السبت، وهو يوم إجازة رسمية في «إسرائيل»، استيقظ سكان قطاع غزة على أصوات إطلاق رشقات كثيفة من صواريخ المقاومة، سرعان ما اتضح أنها للتغطية على حدث أكبر تمثّل في اقتحام عشرات المقاومين السياج الأمني من عدة محاور، واجتياح مستوطنات ومواقع عسكرية فيما تعرف بـ «مستوطنات غلاف غزة».

وبشكل كثيف، تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي صورا ومشاهد عديدة تُظهر رجال المقاومة وهم يجتاحون المستوطنات الإسرائيلية المحيطة بغزة برا بالسيارات والدراجات النارية، وجوا من خلال المظلات، وتمكّنهم من قتل وجرح وأسر أعداد كبيرة من جنود الاحتلال ومستوطنيه.

في المقابل، أطلقت «إسرائيل» عملية عسكرية ضد قطاع غزة، وشنت سلسلة غارات على مناطق عديدة فيه، ادت، وفقا لوزارة الصحة في غزة، الى سقوط 232 شهيدا و1697 جريحا بإصابات مختلفة.

ومع ساعات الصباح أطلقت المقاومة الفلسطينية رشقات صاروخية مكثفة من قطاع غزة باتجاه «إسرائيل،، إضافة إلى تسلل بري وبحري وجوي، ودوّت صفارات الإنذار في مناطق عديدة، بينها: تل أبيب والقدس وأسدود وعسقلان.

من جانبها، قالت القناة 13 الإسرائيلية، إن الجيش الإسرائيلي أطلق عملية «السيوف الحديدية» ضد قطاع غزة.

وأفادت القناة 12 الإسرائيلية بمقتل 300 إسرائيلي على الأقل، في ما وصفته بهجوم حماس، في حين ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن عدد المصابين وصل أكثر من 1500 .

من جهتها، قالت الإذاعة الإسرائيلية، إن حماس أسرت 35 إسرائيليا منذ بدء الهجوم.

وأشارت وسائل إعلام إسرائيلية إلى أنه «لا يمكن حصر» أعداد القتلى والجرحى حتى الآن، في حين ذكرت أن مستشفى سوروكا في بئر السبع، استقبل وحده أكثر من 280 مصابا حتى اللحظة، حالة 60 منهم خطرة.

وأعلن المتحدث العسكري الإسرائيلي تفعيل القبة الحديدية، في حين أعلن جيش الاحتلال، «التأهب لحالة الحرب بعد تسلل فلسطينيين إلى قلب إسرائيل».

نتانياهو

ولاحقا، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو -في كلمة مصورة-، «نحن في حالة حرب وسننتصر فيها»، وفق تعبيره. وأكد نتنياهو أنه أمر «بتطهير المستوطنات من الإرهابيين»، على حد تعبيره، في إشارة إلى مقاومي كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) الذين تمكنوا من التسلل إلى مستوطنات الاحتلال في غلاف غزة، والذين أعلن الاحتلال أنهم سيطروا على 3 مستوطنات منها.

وقال نتنياهو إنه أصدر أوامر بعملية واسعة النطاق لتعبئة جنود الاحتياط في الجيش الإسرائيلي.

وفي وقت اعلن فيه عن اجتماع للكابينت بعد سبع ساعات من بدء العملية، علم ان الاجتماع علق نتيجة القصف الكثيف، دون التوصل الى اي قرارات.

من جهته قال المندوب الإسرائيلي بمجلس الأمن إن «إسرائيل» تتوقع وتطالب بتضامن ودعم من جميع أطراف المجتمع الدولي.

وذكرت وكالة رويترز أن «إسرائيل» أبلغت مجلس الأمن بأنها «ستقوم بكل ما تتطلبه حماية مواطنيها والدفاع عن سيادتها من الهجمات الإرهابية من غزة.»

جيش الاحتلال

وقال جيش الإحتلال عقب العملية إنه «في حالة حرب»، وسُمع دوي صفارات الإنذار في جنوب «إسرائيل» ووسطها ومدينة القدس، في حين أفادت وسائل إعلام إسرائيلية بوقوع معارك بالأسلحة النارية بين مجموعات من المقاومين الفلسطينيين وقوات الأمن في بلدات بجنوب «إسرائيل».

وتحدث الجيش عن «عملية مزدوجة» قامت بها المقاومة الفلسطينية تشمل إطلاق صواريخ و»تسللا». وقال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت إن حماس تشن «حربا على دولة إسرائيل».

ومن جهته قال الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ في بيان إن «دولة إسرائيل تمر بوقت عصيب»، في حين قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في بيان مصور «نحن في حرب وسوف ننتصر».

وأشارت وسائل إعلام إسرائيلية إلى أنه «لا يمكن حصر» أعداد القتلى والجرحى بعد، في حين ذكر مستشفى سوروكا في بئر السبع أنه استقبل وحده أكثر من 80 مصابا حتى اللحظة.

سيطرة على مستوطنات

وقالت وسائل إعلام إسرائيلية إن مقاومين استولوا على مركز الشرطة في سديروت، في حين أعلنت مصادر إسرائيلية أخرى أن 3 مستوطنات في غلاف غزة وقعت تحت سيطرة المقاومة الفلسطينية.

وتداول ناشطون فلسطينيون على مواقع التواصل الاجتماعي صورا ومقاطع فيديو للاستيلاء على مركبات إسرائيلية في بعض المناطق من القطاع عقب انتهاء الاشتباكات فيها.

وفي السياق ذاته، أغلقت «إسرائيل» معبر «الكرامة»، الذي يربط الضفة الغربية بالأردن، إضافة إلى إغلاقها جميع الحواجز العسكرية المحيطة بمدينة القدس.

كما أغلقت قوات الاحتلال حواجز قلنديا ومخيم شعفاط وبيت إكسا والزعيّم (المحيطة بالقدس)، ومنعت التنقل من القدس وإليها بشكل كامل.

وردا على عملية «طوفان الأقصى»، أطلق جيش الاحتلال الإسرائيلي عملية عسكرية ضد قطاع غزة سماها عملية «السيوف الحديدية»، وبدأها بقصف جوي مكثف على القطاع.

وفيما تواصلت الدعوات الدولية والأممية والعربية إلى «وقف فوري للعنف» ، ووقف التصعيد بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني وضبط النفس، وسط اتصالات مصرية أردنية للدفع نحو التهدئة، بالإضافة إلى مظاهرات شهدتها بعض الدول كاليمن والجزائر والأردن؛ دعماً للمقاومة الفلسطينية في مواجهة الاحتلال الإسرائيلي، بدت لافتة مواقف بعض الدول.

واشنطن

قال وزير الدفاع الأميريكي لويد أوستن، إن الولايات المتحدة ستعمل على ضمان امتلاك إسرائيل «كل ما تحتاج اليه للدفاع عن نفسها»، وذلك في تعليقه على عملية «طوفان الأقصى» التي شنّتها المقاومة الفلسطينية ضد الاحتلال الإسرائيلي. 

وأضاف المسؤول الأميركي في وزارة الدفاع، في بيان له: «ستعمل وزارة الدفاع خلال الأيام المقبلة على ضمان حصول إسرائيل على ما تحتاج اليه للدفاع عن نفسها وحماية المدنيين من العنف العشوائي والإرهاب»، على حد قوله. 

فيما  ذكرت شبكة سي.إن.إن أن متحدثاً باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض قال إن الولايات المتحدة «تندد على نحو قاطع» بهجمات حركة المقاومة الإسلامية «حماس» على الإسرائيليين، وتقف بحزم إلى جانب حكومة «إسرائيل» وشعبها.

وكان قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إنه تحدث مع الرئيس الأميركي جو بايدن، ونقل عنه دعم الولايات المتحدة «بشكل كامل» لحق «إسرائيل» في الدفاع عن نفسها، 

ونقلت سي.إن.إن عن بيان للمتحدث أن مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض جيك سوليفان، تحدث مع نظيره الإسرائيلي تساحي هنجبي، مضيفاً أنهما سيظلان على تواصل وثيق.

بدوره، ندد منسق الأمم المتحدة الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط تور وينسلاند، بالعملية، وحذر من «منحدر خطر» قائلاً إنه يناشد الجميع «الابتعاد عن حافة الهاوية».

كما طالب وينسلاند بممارسة أقصى درجات ضبط النفس، ودعا جميع الأطراف إلى حماية المدنيين.

موسكو

وقال ميخائيل بوغدانوف نائب وزير الخارجية الروسي إن موسكو تدعو الطرفين إلى وقف فوري لإطلاق النار، والعودة إلى طاولة المفاوضات. وأضاف بوغدانوف أن روسيا تجري اتصالات مع مصر ودول عربية أخرى لخفض التصعيد بين الفلسطينيين والإسرائيليين في أسرع وقت ممكن، مشددا على ضرورة أن يكون هناك حل عادل وشامل للصراع وفقا للقانون الدولي.

بدورها، قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا إن روسيا تعبر عن قلقها البالغ إزاء التفاقم الحاد للصراع الإسرائيلي الفلسطيني .وأضافت في بيان «ندعو الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي إلى وقف فوري لإطلاق النار ونبذ العنف وممارسة ضبط النفس اللازم وإقامة عملية تفاوض بمساعدة المجتمع الدولي تستهدف إقامة سلام شامل ودائم طال انتظاره في الشرق الأوسط».

الأكثر قراءة

كيف منعت إيران الحرب ضدّ لبنان؟