اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

على طريق الديار

اقول رأيي مع انني لا املك المعطيات الكثيرة التي تملكها قيادة حماس وقيادة حزب الله وايضا حركة الجهاد الاسلامي.

عندما ستقوم حركة حماس بالافراج عن كامل الاسرى واعادة الاسرى الاميركيين الى الولايات المتحدة وتفرج عن الاسرى الاسرائيليين من جنود ومستوطنين مقابل تصفير السجون الاسرئلية من الاسري الفلسطينيين، فانها تكون قد اعلنت خسارتها للمعركة ضد الكيان الصهيوني، لان اسرائيل مصابة باكبر صدمة نتيجة وقوع هذا العدد من الاسرى وان يكون شرط الافراج عن الاسرى مقابل فك الحصار عن غزة ووقف العمليات الحربية.

اذ ان مبدأ دعم اسرائيل المطلق يتراجع امام مبدأ الحفاظ على المدنيين وكذلك وقوف العالم ضد الجرائم الوحشية التي ترتكبها في غزة.

وحركة حماس ستخرج منتصرة لان العالم اصبح يقف الى جانب الشعب المظلوم في غزة، كما ان المقاومين في القطاع يلحقون الهزائم بالعدو ويقصفون مدنه الكبرى.

ودون ذلك ستخسر حركة حماس لا سمح الله الحرب اذا افرجت عن الاسرى لديها ما لم يتراجع جيش العدو كليا عن حصار غزة ويعود الى قواعده العسكرية، مع العلم انني اعترف اني لا املك المعطيات والتقارير والمعلومات التي تملكها قيادة حماس.

اما بالنسبة للمعارك الجارية على الحدود اللبنانية مع فلسطين المحتلة فان ادارة حزب الله لمعارك الاستنزاف اليومية لجيش العدو الاسرائيلي هي مثل نصف حرب لان الجيش الاسرائيلي كان يستدعي كل يوم مزيدا من قواته لانه يشعر بخطر المواجهة وكما قيل في وسائل الاعلام ان ثلث الجيش الاسرائيلي اصبح على الحدود في شمال فلسطين مع الحدود اللبنانية وقد وصل عدد شهداء حزب الله الى اكثر من 50 شهيدا مع العلم ان العدو الاسرائيلي اصيب بخسائر اكبر لكنه لا يعلن ذلك.

ان حزب الله المتمرس بالقتال والحرب والمقاومة اتخذ الحيطة والحذر والقيام بالمعارك مع التخفي وعدم ظهور عناصره امام جيش الاحتلال الاسرائيلي وفي ذات الوقت يقوم بضرب الموقع المطل على مستوطنة مسكفعام وعلى كامل تحركات الجيش الاسرائيلي عبر القصف بالصواريخ الموجهة والحاق خسائر جسيمة في صفوفه،اضافة الى قتاله في القطاع الاوسط من الحدود اللبنانية وفي القطاع الغربي منه ومن مزارع شبعا الى الناقورة.

كل ذلك يدل على استنزاف العدو يوميا وهذا افضل من شن حرب ما لم يقم العدو الاسرائيلي بمحاولة شنها من قبله لان حزب الله سيكون قادرا على الدفاع وانزال اكبر الخسائر بجيش العدو الاسرائيلي كما فعل في عدوان 2006 وسيكون قادرا على اختراق الجليل الاعلى والجليل الاوسط.

ان المعارك التي ادارها حزب الله ويديرها منذ 7 تشرين الاول وحتى يومنا هذا، هي عمليات تشبه نصف حرب شاملة، وهذا ما يجعل العدو غير قادر على وضع استراتيجية ثابتة في وجه استراتيجية حزب الله العسكرية لان العدو يعرف ان اي عدوان على لبنان سيشعل الحرب الشاملة في المنطقة وحزب الله قادر على الانتصار في هذه الحرب وهو قادر على الحاق هزيمة كبيرة بالجيش الاسرائلي.

شارل ايوب

الأكثر قراءة

كيف منعت إيران الحرب ضدّ لبنان؟