اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

تدخل بطولة لبنان للدرجة الأولى بالكرة الطائرة المرحلة العاشرة غداً الثلاثاء بعدما خاضت  الفرق الـ 12 تسع مباريات لبطولة واعدة وتشهد المنافسة الضارية. وينص نظام البطولة على  اقامة دوري الذهاب والاياب بين جميع الفرق ثم دور ذهاب للفرق الثمانية الاولى في الترتيب لتنتقل الفرق الاربعة في الصدارة الى دور "الفاينال فور" بحيث يلعب الاول ضد الرابع والثاني ضد الثالث لمعرفة من سيتأهل الى السلسلة النهائية من بطولة "اكس .أكس.أل" لموسم 2023-2024.

كيف يبدو الترتيب العام بعد انتهاء المرحلة التاسعة من البطولة؟

يتصدّر نادي سبيدبول الترتيب حاصداً 23 نقطة من 8 انتصارات وخسارة واحدة. وهدف النادي الشمالي الساحلي استعادة اللقب المرموق الذي فقده الموسم الفائت لمصلحة نادي الأنوار في الأمتار الأخيرة. وهدف ادارة نادي سبيدبول "ضرب عدة عصافير" بحجر واحد. العصفور الأول استعادة اللقب والعصفور الثاني الثأر لخسارته "زعامة" اللعبة الموسم الفائت لمصلحة نادي الأنوار والثالث اعادة البهجة الى عشاق النادي وجلّهم من ابناء بلدة شكا.

ويحتل نادي الشباب البترون المركز الثاني بـ 22 نقطة من 8 انتصارات وخسارة واحدة ايضاً ليظهر النادي الشمالي الساحلي ايضاً بمستوى مميز والقادر على المنافسة على اللقب. ولم يسبق لنادي الشباب البترون ان احرز لقب بطولة الدرجة الأولى ولم يفلح الموسم الفائت في الدخول الى المربع الذهبي.

اما المركز الثالث فيحتله نادي البوشرية صاحب الصولات والجولات منذ بداية سبعينيات القرن الفائت والذي احرز لقب بطولة لبنان مرات عديدة وهو يحمل الرقم القياسي لعدد الألقاب. و"في جعبة" النادي المتني الشمالي 18 نقطة (7 انتصارات وخسارتان). وبات النادي من الأندية التي تصارع على مراكز الصدارة بعدما كان ترتيبه في الموسم الفائت في المنطقة الباردة اي في المراكز المتأخرة في الترتيب وهو مركز لا يليق بسمعة النادي المتني الشمالي الذي بنى نهضته الراحل شحادة القاصوف. ونجح نادي البوشرية في "ركلجة "أموره الادارية والمالية عشية انطلاق البطولة وكان له ما أراد. اما المركز الرابع فيحتله نادي قنات  بـ 18 نقطة (6 انتصارات و3 خسارات) ولم يسبق للنادي الشمالي ان احرز لقب البطولة في تاريخه واحتل المركز الرابع  في بطولة الموسم الفائت.

اذاً، نشهد حلول 3 اندية شمالية ضمن المراكز الأربعة الأولى (سبيدبول شكا والشباب البترون وقنات) في الترتيب مع نادي متني شمالي هو البوشرية.

اما المركز الخامس فيحتله بطل لبنان نادي الأنوار وفي رصيده 16 نقطة (6 انتصارات و3 خسارات في المراحل الاخيرة). وطبعاً لا يليق هذا المركز ببطل لبنان بحيث يعكف رئيس النادي جورج اسعد يزبك واركانه وجهازه الفني على معالجة مكامن الخلل الذي حصل في المباريات ألاخيرة التي خاضها والتي خسرها بشكل دراماتيكي.

المركز السادس حجزه نادي بلاط الصاعد حديثاً الى "دوري الاضواء" (احرز لقب بطل الدرجة الثانية) حاصداً 17 نقطة (5 انتصارات و4 خسارات) وقدّم الفريق الجبيلي وما زال عروضاً قوية وهو الفريق المعروف بـ "سفير قضاء جبيل" وربما قد يصبح لجبيل ناديان في بطولة الدرجة الاولى الموسم المقبل في حال صعود نادي حبوب الى مصاف اندية الدرجة الأولى.

ويحتل نادي  المشعل كوسبا "سفير الكورة" (الصاعد حديثاً الى الدرجة الأولى) المركز السابع  بـ 16 نقطة (5 انتصارات و4 خسارات) والفريق قادر على التقدّم في الترتيب مثله متل نادي بلاط. وعلى سيرة قضاء الكورة تردّدت معلومات ان هنالك مبادرة من أحد ابناء القضاء لتشييد قاعة رياضية حديثة في احدى بلدات القضاء نأمل ان تُبصر النور في المستقبل القريب.

اما نادي الزهراء (الميناء) فنراه في المركز الثامن حاصداً 11 نقطة (3 انتصارات و6 خسارات). وسبق للنادي الشمالي ان احرز لقب البطولة منذ عدة سنوات. المركز التاسع لنادي النجوم (جونيه) وفي رصيده 9 نقاط (3 انتصارات و6 خسارات). وبعدما نافس "سفير كسروان" على المراكز المتقدمة الموسم الفائت  يتلخص هدف النادي في الموسم الجاري بالبقاء في المنطقة الوسطى من الترتيب.

المركز العاشر لنادي القلمون بـ 9 نقاط (فوزان و7 خسارات) وهو مركز لا يليق بالنادي الشمالي الكبير الذي لم يسبق ان احرز اللقب في تاريخه لكنه كان من المنافسين التقليديين على اللقب. المركز ما قبل الاخير لنادي الرسالة الصرفند "سفير الجنوب" الذي جمع 3 نقاط حتى الآن (فوز واحد و8 خسارات).

اما الجيش اللبناني فيحتل المركز الثاني عشر من دون اي نقاط وهو يخوض البطولة من دون لاعب أجنبي وسبق له ان احرز المركز الثالث بجدارة الموسم الفائت.

اذاً، سبعة اندية تنافس للدخول الى المربع الذهبي في نهاية المطاف وهي أندية سبيدبول والشباب البترون والبوشرية وقنات والانوار وبلاط وكوسبا (4 أندية شمالية وناد جبيلي وناديان من المتن الشمالي) ومنها ثلاثة اندية سبق ان احرزت اللقب وهي سبيدبول والبوشرية والأنوار. وستشهد المرحلة العاشرة التي ستنطلق غداً الثلاثاء معركتين: الاولى بين قنات وسبيدبول على ملعب نادي الشباب البترون والثانية بين الشباب البترون والمشعل كوسبا على الملعب عينه مع العلم ان مواجهة "من تحت" ستدور بين الرسالة الصرفند والقلمون  على ملعب الاول .

من جهة ثانية سيرد في المستقبل القريب الجواب من الاتحاد الدولي للكرة الطائرة الى نظيره اللبناني بالنسبة لأحد اللاعبين الاجانب الذي يلعب حالياً مع نادي الرسالة الصرفند مع العلم ان النادي الجنوبي قدّم كل المستندات والوثائق التي تُثبت وجهة نظره وقانونية اللاعب. كما ان الاتحاد اللبناني راسل نظيره الدولي وارسل له كل الوثائق بناء على طلبه.

وللموضوع تتمة....

الأكثر قراءة

«اسرائيل» تواصل التهويل: انسحاب حزب الله او الحرب الشاملة تعديلات بالشكل لا بمضمون «الورقة الفرنسية» لا بروفيه وامتحان موحد لـ«الثانوية»