اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

كشف مهرجان كان السينمائي عن أول الأفلام المختارة للدورة السابعة والسبعين من المهرجان، والتي تقام خلال الفترة بين 14 و25 ايار المقبل.

قرر المهرجان عرض "فيوريوسا: ملحمة من ماد ماكس Furiosa: A Mad Max Saga" أحدث أفلام المخرج الأسترالي جورج ميلر، والذي يعود فيه إلى سلسلته الأشهر "ماد ماكس"، وعُرض جزءها الماضي "ماد ماكس فيوري رود Mad Max: Fury Road" قبل تسع سنوات في كان أيضًا.

المخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي في الجونة: شباب السينمائيين بغزة محتاجين دعم عشان يحكوا من المسافة صفر

المهرجان سيعرض الفيلم ضمن الاختيار الرسمي خارج المسابقة، وحدد مساء ثاني ليالي المهرجان 15 مايو لعرض الفيلم في مسرح لوميير الكبير، في حضور المخرج جورج ميلر وأبطاله آنيا تايلور جوي، وكريس هيمسورث، وتوم بيرك.

الفيلم سيكون الخامس في السلسلة المستمرة منذ قرابة النصف قرن، والتي بدأت بفيلم "ماد ماكس" عام 1979، ثم "ماد ماكس 2: التحدي Mad Max II: The Challenge" عام 1981، "ماد ماكس: بيود ثاندردوم Mad Max: Beyond Thunderdome" عام 1985، قبل أن يتوقف طويلًا عن السلسلة حتى عاد إليها عام 2015 بفيلم "فيوري رود".

السلسلة معروفة بعالمها الديستوبي الذي يدور في مستقبل خيالي نفدت فيه موارد الأرض، الأمر الذي وضع ميلر في مكانة الفنان الرؤيوي الذي توقع مبكرًا أزمات البيئة التي تواجه كوكب الأرض، ومزجها بإيقاع لاهث مثير لمغامرات صوّرها في براري أستراليا اعتاد النقاد وصفها بأنها "أفلام ويسترن على عجلات Western on Wheels".

ينتمي "فيوريوسا: ملحمة من ماد ماكس" إلى ما يعرف في السلاسل بأفلام الجذور Origins، وفيه يعود جورج ميلر لسرد طفولة ونشأة شخصية فيوريوسا، المحاربة الغامضة التي لعبتها النجمة تشارليز ثيرون في الجزء الماضي وكانت أكثر شخصيات الفيلم جذبًا للانتباه. ونظرًا لأن الفيلم يرصد مرحلة مبكرة من عمر الشخصية فقد اختار ميلر أن تلعب الدور الممثلة الشابة آنيا تايلور جوي.

وتمتد علاقة جورج ميلر بمهرجان كان لسنوات طويلة، حيث اختيرت أفلامه أكثر من مرة للمهرجان، وشارك مرتين كعضو في لجنة التحكيم، قبل أن يرأس لجنة التحكيم عام 2016. وكانت آخر مشاركاته عام 2022 عندما عرض المهرجان فيلمه "ثلاثمائة عام من الشوق Three Thousand Years of Longing" بطولة تيلدا سوينتون وإدريس ألبا، والذي شارك في بطولته الممثل اللبناني نيقولا معوّض.


الأكثر قراءة

اكثر من حجمه