اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

يعتبر السيلوليت عدوًّا لنقاء وجمال البشرة، ويشكل مصدر قلق للكثير من النساء، حيث قد لا يكون مشكلة صحية خطيرة، ولكنه يمكن أن يؤثر سلبًا على الثقة بالنفس، ويسبب الإحراج.

يعتمد ظهور وانتشار السيلوليت بشكل كبير على نوعية الغذاء ونمط الحياة اليومي، حيث يمكن لبعض الأطعمة أن تسهم في محاربة ظهور السيلوليت وتعزيز صحة الجلد عامة.

في ما يلي قائمة بأهم الأطعمة التي أثبتت فعاليتها في محاربة السيلوليت.

الأطعمة الغنية بأوميغا-3

تعتبر الأحماض الدهنية أوميغا-3 سلاحًا فعالًا في مكافحة السيلوليت؛ فبذور الكتان والشيا وزيت الكنولا تساهم في تحفيز إنتاج الكولاجين، الذي يعتبر أساسيًّا لمرونة الجلد وصحته، بالإضافة إلى تقليل تراكم الدهون تحت الجلد.

الأطعمة المرطبة

الترطيب الجيد للجسم يلعب دورًا كبيرًا في الحفاظ على صحة الجلد وتقليل السيلوليت. الأطعمة مثل البطيخ، التوت، الخيار، الكرفس، الحمضيات، والأعشاب الطازجة تحتوي على نسب عالية من الماء، وتساعد في ترطيب الجسم من الداخل، وبالتالي تقلل ظهور السيلوليت.

الأطعمة الغنية بالألياف

تلعب الألياف دورًا هامًّا في تنظيف القولون وتحسين عملية الهضم، مما يساهم في تقليل تراكم الدهون تحت الجلد. فالخضار والمكسرات والبذور هي مصادر غنية بالألياف، وتحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد في تباطؤ عملية شيخوخة الجلد.

مصادر البروتين الجيدة

تناول البروتينات عالية الجودة مثل لحوم الأبقار التي تتغذى على العشب والدواجن والبيض والأسماك يساعد في تقليل ظهور السيلوليت؛ فالبروتين يحفز زيادة عمليات الأيض ويساعد في الحفاظ على بنية الجلد بصحة جيدة.

الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم

الأفوكادو، الموز، الخضروات الورقية، وماء جوز الهند تحتوي على مستويات عالية من البوتاسيوم، وهو معدن يساعد في طرد السوائل الزائدة من الجسم، وبالتالي يقلل من فرص تشكل السيلوليت.

الدهون الصحية

الأطعمة الغنية بأوميغا 3، مثل سمك السلمون والتونة، وبذور السمسم واليقطين، والمكسرات، تعزز صحة الأنسجة السليمة وتعزز مرونة الجلد، وتقلل من الالتهابات التي قد تؤدي إلى السيلوليت.

الماء

شرب الماء بكثرة يؤدي إلى ترطيب البشرة وطرد السموم من الجسم؛ مما يساعد في تقليل ظهور السيلوليت. ويوصى بشرب 8 إلى 10 أكواب من الماء يوميًّا لضمان ترطيب جيد، وتحسن مظهر الجلد.

زيادة النشاط البدني

ممارسة التمارين الرياضية بانتظام يمكن أن يساعد في حرق الدهون وتحسين الدورة الدموية؛ مما يقلل من ظهور السيلوليت.

التدليك والعلاجات الجلدية

بعض العلاجات مثل التدليك والتقشير يمكن أن تعزز الدورة الدموية وتساعد في تقليل السيلوليت عن طريق تحسين مرونة الجلد وتقليل تراكم الدهون تحت الجلد.

تجنب الأطعمة غير الصحية

يُعتبر تجنب الأطعمة الغنية بالدهون غير الصحية والسكريات والملح، مثل الأطعمة المقلية والمعالجة والحلويات، أمرًا هامًّا. فهذه الأطعمة قد تزيد من تراكم السيلوليت، وتحفز تكوُّن الدهون وتراكم السموم في الجسم.

(فوشيا)  

الكلمات الدالة

الأكثر قراءة

«اسرائيل» تواصل التهويل: انسحاب حزب الله او الحرب الشاملة تعديلات بالشكل لا بمضمون «الورقة الفرنسية» لا بروفيه وامتحان موحد لـ«الثانوية»