افتتح وزير الاتصالات جمال الجراح بمشاركة رئيس اتحاد الغرف اللبنانية رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان محمد شقير ورئيس المؤسسة العامة لتجشيع الاستثمار (ايدال) نبيل عيتاني ورئيس جمعية المعارض والمؤتمرات ايلي رزق، معرضSmartEx  الذي يقام لأول مرة في لبنان والمتخصص في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وعالم المعرفة، بحضور رؤساء الهيئات والفعاليات الاقتصادية وحشد من مديري كبار الشركات العاليمة واللبنانية العاملة في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ورجال اعمال.
ويستمر من 11 ايار الى 14 منه في الفوروم دي بيروت، ويشارك فيه أكثر من 100 شركة وطنية وعالمية عاملة في هذا القطاع ومن تنظيم شركة «مايس لبنان».
وبعد قص شريط الافتتاح، جال الوزير والحضور على أجنحة المعرض واطلعوا على آخر الابتكارات التي عرضتها الشركات المشاركة في عالم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
وتحدث رزق فقال «ان فكرة اقامة معرضSmartEx  تهدف لاعادة لبنان لاعباً اساسياً في المنطقة في القطاعات الاقتصادية، خصوصا في قطاع واعد مثل قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وكذلك سياحة الاعمال التي نعول عليها كثيرا من خلال تفعيل قطاع المعارض والمؤتمرات».
وأكد رزق ان »اختيار معرضSmartEx  هو لأننا نعلم جيدا لن لبنان يزخر بالطاقات والأدمغة والتي يجب الاستثمار فيها واتاحة الفرصة لها للابداع في بلدها الام، وكذلك من أجل الدفع باتجاه حصول هجرة معاكسة للادمغة اللبنانية من الخارج الى لبنان للاستثمار في هذا القطاع».
واعتبر عيتاني في كلمته أن التحدي الأكبر بالنسبة إلى اقتصادات الدول كلها يكمن اليوم في كيفية استقطاب رؤوس الأموال والحفاظ عليها وتعزيز روح المبادرة ومساندة قطاع الأعمال ومجاراة اقتصاد المعرفة والتحديثات التكنولوجية المتتالية والمتسارعة، مشيرا إلى ان كسب هذا التحدي يكمن في تعزيز القدرة على الابتكار وتحويل الأفكار الإبداعية والمبتكرة إلى أعمال على شكل مؤسسات صغيرة ومتوسطة الحجم.
وتحدث شقير «نحن في اتحاد الغرف اللبنانية وغرفة بيروت وجبل لبنان نولي هذا القطاع أهمية قصوى، لأنه يعبر عن اقتصاد القرن الـ21، ولأن أي تخلف عن مواكبة التطور الحاصل في هذا المجال سينعكس نكسة على مستوى الاقتصاد الوطني. لكننا في الوقت ذاته مطمئنون الآن الى مستقبل هذا القطاع والمسار الذي يسلكه، خصوصا ان الرئيس سعد الحريري يوليه أهمية كبيرة، كذلك معالي وزير الاتصالات الذي يبذل جهودا جبارة في هذا الاطار مع فريق عمله وكل الادارات التابعة، ونأمل ان نلمس تقدماً ملحوظاً على هذا المسار في وقت قريب بإذن الله».
لفت وزير الإتصالات جمال الجراح إلى أن مجلس الوزراء أقر في جلسته الأخيرة المرحلة السابعة من توسعة شبكة الهاتف الأرضية آملاً أن يتم البدء بتنفيذ المشروع بعد شهر من الآن.
وأشار الجراح خلال حفل إفتتاح معرضSmartex  إلى أن وزارة الإتصالات تتقدم يوماً بعد يوم في المشروع الذي أعدته بهدف تحسين مستوى قطاع الإتصالات في لبنان.