اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

يستضيف ريال مدريد غريمه برشلونة غداً الاحد في كلاسيكو حاسم ببطولة الدوري الإسباني، وسط سلسلة مزدوجة تشعل الصراع بينهما.

وستتجه أنظار عشاق كرة القدم إلى ملعب "سانتياغو برنابيو" حين يحتضن الكلاسيكو رقم 188 بين ريال مدريد وبرشلونة في الدوري الإسباني بقمة منافسات الجولة الـ32 للمسابقة.

ويدخل ريال مدريد الكلاسيكو بمعنويات مرتفعة بعد تأهله إلى نصف نهائي دوري أبطال أوروبا على حساب مانشستر سيتي، فيما ودع برشلونة البطولة من ربع النهائي بالخسارة أمام باريس سان جيرمان.

كما يتصدر الريال جدول ترتيب الدوري الإسباني برصيد 78 نقطة، مبتعدا بفارق 8 نقاط أمام برشلونة، الوصيف، مع تبقي 7 مباريات على نهاية المسابقة.

ومن شأن فوز الفريق الملكي بالمباراة أن يقضي على آمال برشلونة في المنافسة على اللقب بشكل نهائي، لكن فوز البارسا قد يغير الحسابات في الجولات المتبقية، حيث سيتقلص الفارق إلى 5 نقاط.

وما يعزز مساعي ريال مدريد للقضاء على آمال برشلونة، هو تمتع الفريق الملكي بسلسلة من 25 مباراة متتالية دون خسارة في الدوري الإسباني، ليصبح على بعد 5 مباريات من معادلة أطول سلسلة له (31 مباراة في موسم 1988-1989).

وتعود آخر هزيمة لريال مدريد في الليغا إلى 24 أيلول الماضي، حين خسر أمام أتلتيكو مدريد بنتيجة 3-1 في الجولة السادسة من البطولة المحلية، لتكون الخسارة الوحيدة له هذا الموسم.

ويعتبر ريال مدريد صاحب أقوى خط هجوم في الدوري برصيد 67 هدفا، وأقوى خط دفاع برصيد 20 هدفا، وهو أفضل سجل دفاعي له في تاريخه بالليغا بعد مرور 31 مباراة.

لكن برشلونة على الجانب الآخر، يتمتع بسلسلة مميزة هو الآخر، كونه الفريق الوحيد الذي لم يعرف طعم الهزيمة خارج ملعبه في المسابقة، وهو ما قد يحفزه لتجنب الخسارة أمام غريمه التقليدي.

وتلقى البلوغرانا 3 هزائم في الليغا هذا الموسم على يد ريال مدريد (بكلاسيكو الدور الأول) وجيرونا وفياريال، لكن جميعها كانت على الملعب الذي يخوض عليه مبارياته هذا الموسم (لويس كومبانيس الأولمبي).

وخاض برشلونة 15 مباراة خارج ملعبه في الليغا، حقق خلالها 9 انتصارات مقابل 6 تعادلات، وأحرز 28 هدفا، فيما استقبلت شباكه 15 هدفا.

وبالتالي، من شأن التعادل أن يحافظ لكل من ريال مدريد وبرشلونة على سلسلة كل منهما، وهي النتيجة الأرجح مع هذه المعطيات.

تاريخ مواجهات ريال مدريد وبرشلونة

ويملك ريال مدريد أفضلية تاريخية على برشلونة في مباريات الكلاسيكو.

والتقى ريال مدريد وبرشلونة في 187 مباراة بالدوري الإسباني، وحقق الفريق الملكي الفوز في 78 مباراة مقابل 74 انتصارا للبارسا، فيما تعادل الفريقان في 35 مباراة، وسجل الريال 301 هدفا مقابل 299 لبرشلونة.

وفي جميع المسابقات بشكل عام، التقى الفريقان في 256 مباراة، وحقق ريال مدريد الفوز في 105 مباريات، وانتصر برشلونة في 100 وتعادلا في 51 مباراة.

وعلى صعيد آخر 10 مباريات بالدوري، حقق ريال مدريد 6 انتصارات مقابل 3 انتصارات لبرشلونة، فيما حسم التعادل مباراة واحدة.

الأكثر قراءة

كيف منعت إيران الحرب ضدّ لبنان؟