اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب


يعد سرطان الجلد أحد أكثر أنواع السرطان شيوعًا، إذ يصيب الملايين من الناس حول العالم سنويًا. وهو ينشأ نتيجة نمو غير طبيعي لخلايا الجلد، ويمكن أن يحدث في أي منطقة من الجسم، إلا أن المناطق الأكثر عرضة له هي تلك التي تتعرض بشكل دائم للأشعة فوق البنفسجية الضارة الصادرة من الشمس. وعلى الرغم من سهولة ملاحظة التغيرات التي تطرأ على الجلد والكشف المبكر عن هذا السرطان، إلا أن الكثير من الناس يجهلون العلامات التحذيرية أو يتجاهلونها، مما يؤدي إلى تفاقم المرض وزيادة صعوبة العلاج.

وقد يسبب هذا المرض الوفاة أحيانا، فما هي أفضل الطرق لتفادي الإصابة بها؟ قالت طبيبة الأمراض الجلدية الروسية وأخصائية الجراحة التجميلية كريستينا كارفاتسكايا:"تعد سرطانات الجلد من أكثر السرطانات شيوعا، وأعلى معدلات وفيات من هذه الأمراض تحصل بسبب سرطانات الخلايا الصبغية في الجلد، وتليها سرطانات الخلية الحرشفية، وبعدها سرطانات الخلايا القاعدية".

وأضافت: "30% من سرطانات الخلايا الصبغية تظهر بسبب الشامات، و70% منها تظهر في البشرة السليمة، إزالة الشامات لا يسبب السرطان، بل التعرض للأشعة السينية أثناء إزالتها هو ما يسبب هذا المرض، تتعرض أجسامنا للأشعة السينية بسبب الشمس أيضا، لذا فإن الحماية من أشعة الشمس أمر مهم للوقاية من سرطان الجلد".

وأشارت إلى "ضرورة استخدام واقي شمسي فعال قبل الخروج من المنزل بـ 30 دقيقة والتعرض لأشعة الشمس المباشرة، كما يجب الانتباه إلى استخدام واقيات من نوعية جيدة". ومن الأمور المهمة التي أشارت إليها الطبيبة أيضا، هو "ضرورة مراجعة الطبيب المختص في حال ملاحظة أية تغيرات غير طبيعية تظهر على الجلد، فكلما اكتشف سرطان الجلد في مراحله المبكرة كلما سهلت معالجته تبعا لها. ونصحت الطبيبة بتجنب الصدمات التي تعرض الجلد للأذى، وكذلك معالجة الأمراض الجلدية المزمنة التي تسبب التهابات وتسهم في ظهور السرطانات الجلدية".

فالعامل الرئيسي للإصابة بسرطانات الجلد هو التعرض للأشعة فوق البنفسجية الضارة الصادرة من الشمس. كما أن استخدام أجهزة تسمير البشرة يزيد من خطر الإصابة بشكل كبير. ومن العوامل الأخرى التي تلعب دورًا في الإصابة بهذا المرض نذكر: البشرة الفاتحة والشعر الأشقر أو الأحمر، وجود تاريخ عائلي للإصابة بسرطان الجلد، ضعف الجهاز المناعي، التعرض لبعض المواد الكيميائية.

هذا وتظهر على الجلد عدة علامات تحذيرية تدعو إلى استشارة الطبيب على الفور، ومن أهمها:

- ظهور شامة جديدة أو تغير في حجم، لون، أو شكل شامة موجودة مسبقًا.

- ظهور كتلة أو نتوء غير طبيعي على الجلد.

- تقرح أو جرح دائم لا يلتئم.

- بقعة جلدية خشنة أو متقشرة.

- منطقة من الجلد ذات حواف غير منتظمة أو بلون مختلف عن الجلد المحيط.

كلما تم تشخيص سرطان الجلد مبكرًا، زادت فرص العلاج الناجح. لذا لا تتردد في مراجعة الطبيب عند ملاحظة أي تغييرات جلدية تستدعي القلق.

الأكثر قراءة

"يجب استقباله بالتكريم الذي يستحقه"... ألبانيز تدعو ألمانيا إلى العدول عن قرارها بشأن حظر سفر أبو ستة