اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب


صدر في بداية هذا العام 2024 عن دار الكلمة الحرة بغداد - بيروت، كتاب بعنوان: "اليهودية وأصولها البابلية الكنعانية" مؤلفه مفيد الرهاوي، حيث أهداه إلى المفكر أنطون سعاده الذي قدم حياته ثمناً لرسالتهِ، وإلى الذين حملوا راية الفكر المدرحي.

ووجه الشكر الخاص للصديق المؤرخ والروائي سليم مطر لإسهامهِ في تحضير هذا الكتاب ولتقديمه مدخل توضيحي لمضمونه.

مفيد حنّا الرهاوي من مدينة القامشلي السورية، يقيم في مدينة جنيف- سويسرا، باحث وفنان تشكيلي، معروف بمعارضه المتميزة: الرسم الانطباعي والنحت على الحجر والخشب وفن الإيقونات.

ها هو يٌقدم خلاصة أبحاثه في تاريخ منطقتنا، طيّ كتاب من الحجم الوسط، توّزعت فصوله السبعة على 248 صفحة، حصيلة سنوات طويلة من البحث والجدالات.

إن قيمة هذا الكتاب البحثي التاريخي، تكمن في مجالين متداخلين:
- معالجتهُ لإشكالية أصل التوراة، مع مختلف طروحات الباحثين الغربيين التي تتفق على تنفيذ إدعاءاتها التاريخية، ليبين لنا كيف أن التوراة في حقيقتها ليس أكثر من "السيرة الشعبية" للقبائل البدوية العبرانية التي كانت تتجول بين بوادي سيناء والأردن.
-تقديمه العديد من الموضوعات التاريخية والأسطورية المهمة في تاريخ منطقتنا "العراق والشام" وكذلك مصر، والتي لها علاقة مباشرة بالبحث عن أصول التوراة، مثل الإله إيل، الآلهة عشتار، والإله بعل، وإبراهيم وموسى، والإله تموز ...

كتاب متميز بعمق أحافيره في التاريخ الديني لمنطقتنا وثرائه في الأفكار والمعلومات المهمة لكل راغب بالمعرفة ولكل باحث في تاريخنا، يُقرأ من الغلاف إلى الغلاف بشغف المتابعة الموضوعية لإكتشاف الحقيقة. وهو متوفر حالياً في مكتبات شارع الحمراء - بيروت.


 

الأكثر قراءة

لا دولة فلسطينيّة... لا دولة لبنانيّة