اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب


استقرت أسعار النفط على مدار الأسبوع الماضي، على الرغم من تراجعها بآخر جلسات الأسبوع، المنتهي اول من امس الجمعة، إذ أدى احتمال وقف إطلاق النار في غزة إلى إضعاف مؤشرات الخام بينما خففت الحرب في أوروبا وتقلص عدد منصات الحفر الأميركية من حدة الانخفاض.

تحركات الأسعار

وخلال الأسبوع الماضي، سجلت العقود الآجلة لخام برنت تسلم ايار ارتفاعا طفيفة بنسبة 0.11 في المئة، ليصل إلى مستوى 85.43 دولارا للبرميل.

وارتفعت العقود الآجلة للخام الأميركي بنسبة 0.06 في المئة خلال الأسبوع لتصل إلى مستوى 80.63 دولارا للبرميل.

وسجل كلا الخامين تراجعا خلال التداولات الاخيرة.

وقال جون كيلدوف الشريك في شركة "أجين كابيتال" إن "الجميع يترقبون ما ستحمله عطلة نهاية الأسبوع بالنسبة لغزة"، مضيفا أن محادثات السلام الناجحة ستدفع المسلحين الحوثيين في اليمن إلى السماح لناقلات النفط بالمرور عبر البحر الأحمر.

في الوقت نفسه، يتجه الدولار لتحقيق مكاسب واسعة النطاق للأسبوع الثاني بعد أن أدى التخفيض المفاجئ لسعر الفائدة من قبل البنك المركزي السويسري إلى تعزيز روح المخاطرة عالميا.

ويزيد ارتفاع الدولار من تكلفة النفط بالنسبة للمستثمرين الذين يحملون عملات أخرى مما يضعف الطلب.

وفي حين أن وقف إطلاق النار المحتمل يعني أن الخام قد يتحرك بحرية أكبر على مستوى العالم، فإن انخفاض عدد منصات النفط الأميركية وإمكانية خفض أسعار الفائدة الأميركية ساعدا في دعم الأسعار.

الذهب ينخفض

وتراجعت أسعار الذهب، في اخر التداولات الاسبوعية ، بعد أن ارتفعت إلى مستوى غير مسبوق في الجلسة السابقة مع ارتفاع الدولار لكنها تتجه لتسجيل مكسب أسبوعي بعدما قال مجلس الاحتياطي الفيدرالي إنه يتوقع خفض أسعار الفائدة ثلاث مرات خلال العام الجاري.

انخفض الذهب في المعاملات الفورية بنسبة 0.3 في المئة إلى 2174.20 دولارا للأونصة، ويتجه لتسجيل الارتفاع الأسبوعي الرابع من خمسة أسابيع بزيادة 0.8 في المئة حتى الآن.

وهبطت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.4 في المئة إلى 2176.20 دولارا للأونصة.

وقال بيتر فيرتيش المحلل لدى "كوانتيتيف كوموديتي ريسيرش" إنه في حين يشكل صعود الدولار عائقا أمام الذهب والمعادن النفيسة الأخرى، فإن "العامل الرئيسي هو تطورات الوضع على المدى المتوسط في ما يتعلق بخفض مجلس الاحتياطي الفيدرالي لأسعار الفائدة قريبا، وهذا ينطوي بوضوح على انخفاض تكلفة الفرصة البديلة لحيازة الذهب".

الأكثر قراءة

بطة عرجاء لتسوية عرجاء